البتُّ:
الطَّيْلَسانُ
من خَزِّ
ونحوه.
والجمع
البُتُوتُ.
والبَتِّيُّ:
الذي يعمله أو
يبيعه.
والبَتَّاتُ
مثله.
والبَتُّ:
القطع. تقول
بَتَّهُ
يَبُتُّهُ
وَيَبِتُّهُ.
وبَتَّتَهُ
تَبْتيتاً،
شدّد
للمبالغة.
والانْبِتاتُ:
الانقِطاعُ.
ورجل
مُن
البتُّ:
الطَّيْلَسانُ
من خَزِّ
ونحوه.
والجمع
البُتُوتُ.
والبَتِّيُّ:
الذي يعمله أو
يبيعه.
والبَتَّاتُ
مثله.
والبَتُّ:
القطع. تقول
بَتَّهُ
يَبُتُّهُ
وَيَبِتُّهُ.
وبَتَّتَهُ
تَبْتيتاً،
شدّد
للمبالغة.
والانْبِتاتُ:
الانقِطاعُ.
ورجل
مُنْبَتٌّ،
أي
مُنْقَطَعٌ
به. ويقال لا
أَفْعَلُهُ
بَتَّةً ولا
أفعله
البَتَّةَ،
لكل أمْرٍ لا
رَجْعَةَ
فيه، ونصبه
على المصدر.
وسَكْرانُ لا
يَيُتُّ، قال
الأصمعيّ: لا
يقطع أمراً.
قال: ولا يقال
يُبِتُّ. وقال
الفرّاء: هما
لُغَتان،
يقال
أَبْتَتُّ
عليه القضاءَ
وبَتَتُّهُ،
أي
قَطْعَتُهُ.
وقولهم: تَصَدَّق
فلان
صَدَقَةً
بَتاتاً.
وصَدَقَةٌ بَتَّةٌ
بَتْلَةٌ، أي
انقطعت من
صاحبها وبانَتْهُ.
وكذلك
طَلَّقَها
ثلاثاً
بَتَّةً. ويقال
للأحمق
والمَهْزولِ:
هو باتٌ.
والبَتاتُ: الزاد
والجِهاز.
والجمع
أَبِتَّةٌ.
أبو عبيد: البَتاتُ:
متاع البيت.
وفي الحديث
"لا يُحْظَرُ
عليكم
النبات، ولا
يؤخذ منكم
عُشْرُ
البَتاتِ".
وفلان على
بَتاتِ أمرٍ،
إذا أشرف
عليه. وتقول:
طَحَنْتُ
بالرحى
بَتَّا، إذا
ابتدأْتَ الإدارة
عن يسارك.
وقال:
ونَطْحَن
بالرحى
شَزْراً
وَبَتَّـاً
ولو
نُعْطى
المغازِلَ
ما عَيينا
معنى
في قاموس معاجم
البَيْنُ:
الفراق. تقول
منه: بانَ
يَبينُ بَيْناً
وبَيْنونَةً.
والبَيْنُ:
الوصلُ وهو من
الأضداد.
وقرئ: "لقَدْ
تَقَطَّعَ
بَيْنَكُمً"
بالرفع
والنصب،
فالرفع على
الفعل أي تقطَّعَ
وصلكم،
والنصب على
الحذف، يريد
ما بينكم.
والبَيانُ:
الفصاحةُ
و
البَيْنُ:
الفراق. تقول
منه: بانَ
يَبينُ بَيْناً
وبَيْنونَةً.
والبَيْنُ:
الوصلُ وهو من
الأضداد.
وقرئ: "لقَدْ
تَقَطَّعَ
بَيْنَكُمً"
بالرفع
والنصب،
فالرفع على
الفعل أي تقطَّعَ
وصلكم،
والنصب على
الحذف، يريد
ما بينكم.
والبَيانُ:
الفصاحةُ
واللَسَنُ.
وفي الحديث:
"إنَّ من
البيان
لسحراً".
وفلان أَبْيَنُ
من فلانٍ، أي
أفصح منه
وأوضح كلاماً.
والبَيانُ: ما
يَتَبَيَّنُ
به الشيءُ من
الدَّلالة
وغيرها.
وبانَ الشيء
بَياناً:
اتَّضَحَ فهو
بَيِّنٌ،
والجمع
أَبْنِياءُ.
وكذلك أَبانَ
الشيءُ فهو
مُبينٌ. قال:
لو دَبَّ
ذَرٌّ فوق
ضاحي
جِلْدِها
لأبانَ
من
آثارِهِـنَّ حُـدورُ
وأَبَنْتُهُ
أنا، أي
أوضحته.
واسْتَبَانَ
الشيء: وضح.
واسْتَبَنْتُهُ
أنا: عرفته.
وتَبَيَّنَ
الشيء: وضَحَ
وظهر.
وتَبَيَّنْتُهُ
أنا، تتعدَّى
هذه الثلاثة
ولا تتعدَّى.
والتَبْيينُ:
الإيضاح.
والتَبيِينُ
أيضاً: الوضوح.
وفي المثل: قد
بَيَّنَ
الصُبحُ لذي
عينين، أي
تَبَيَّنَ.
والتِبْيَانُ:
مصدرٌ: وهو
شاذٌّ لأنَّ
المصادر
إنَّما تجيء
على
التَفْعالِ
بفتح التاء.
وتقول: ضربَه
فأبانَ رأسه
من جسده
وفصلَه، فهو
مُبِينٌ.
والمُبَايَنَةُ:
المفارقةُ.
وتَبايَنَ
القومُ:
تهاجروا
وتباعدوا.
والبائنُ:
الذي يأتي
الحلوبة من
قِبَلِ شمالها.
والمُعَلِّي:
الذي أتيها من
قبل يمينها.
وتطليقةٌ
بائِنَةٌ،
وهي فاعلةٌ
بمعنى مفعولة.
والبائِنَةُ:
القوسُ التي
بانَتْ عن وترِها
كثيراً.
والباِئِنَةُ:
البئرُ
البعيدةُ القعرِ
الواسعةُ.
والبَيونُ
مثله؛ لأنَّ
الأَشْطانَ
تَبينُ عن
جرابها
كثيراً.
وغُراب البيْنِ
يقال هو
الأبقع. وقال
أبو الغوث
غراب البَيْنِ
هو الأحمر
المنقار
والرجلين،
فأمَّا
الأسود فهو
الحاتم؛
لأنّه عندهم
يحتم بالفراق.
وبَيْنَ
بمعنى
وَسَطْ، تقول:
جلست بَيْنَ
القوم كما
تقول: وسط
القوم
بالتخفيف،
وهو ظرف، وإنْ
جلعتَه اسماً
أعربته. وهذا
الشيء بَيْنَ بَيْنَ،
أي بين
الجيِّد
والرديء. وهما
اسمان جعلا
اسماً واحداً
وبنيا على
الفتح.
وبَيْنا: فَعْلى
أشبعت الفتحة
فصارت ألفاً.
وبينما زيدت
عليها مَا،
والمعنى واحد.
تقول: بَيْنا
نحن نرقبه
أتانا، أي
أتانا بين
أوقات
رِقْبَتِنا
إيَّاه.
والبينُ
بالكسر:
القطعة من
الأرض قدر
منتهى البصر؛
والجمع
بُيونٌ.
والبينُ أيضاً:
الناحية.