زِلْتُ
الشيءَ من
مكانه
أَزيلُهُ
زَيْلاً: لغة
في
أَزَلْتُهُ.
يقال: زالَ
اللهُ
زَوالَهُ
وأزالَ اللهُ
زَوالَهُ بمعنىً،
إذا دعا عليه
بالبلاء
والهلاك. قال
الأعشى:
هذا
النهارُ
بَدا لها من
هَمِّها
ما بالُها
زِلْتُ
الشيءَ من
مكانه
أَزيلُهُ
زَيْلاً: لغة
في
أَزَلْتُهُ.
يقال: زالَ
اللهُ
زَوالَهُ
وأزالَ اللهُ
زَوالَهُ بمعنىً،
إذا دعا عليه
بالبلاء
والهلاك. قال
الأعشى:
هذا
النهارُ
بَدا لها من
هَمِّها
ما بالُها
بالليل زال زَوالُها
ويقال
أيضاً: زيلَ
زَويلُهُ. قال
ذو الرمة:
إذا
ما رأتنا
زيلَ منا
زَويلُها
أي
زيلَ قلبُها
من الفزع. وزِلْتُ
الشيء
أزيلُهُ
زَيْلاً، أي
مِزْتُهُ وفرّقته.
وزَيَّلْتُهُ
فتَزَيَّلَ،
أي فرّقته
فتفرّق،
وَمنه قوله
تعالى:
"فَزَيَّلْنا
بينهم".
والمُزايَلَةُ:
المفارقةُ.
يقال زايَلَهُ
مُزايَلَةً
وزِيالاً،
إذا فارقه. والتَزايُلُ:
التباينُ.
الزَيَلُ،
بالتحريك، تباعدُ
ما بين
الفخذين
كالفَحَجِ.
معنى
في قاموس معاجم
بَزَلَ
البعيرُ
يَبْزُلُ
بُزولاً:
فَطَرَ نابُهُ،
أي انشَقَّ،
فهو بازِلٌ،
ذكراً كان أو
أنثى، والجمع
بُزُلٌ
وبُزَّلٌ
وبَوازِلٌ.
والبازِلُ
أيضاً: اسمٌ
للسنّ التي
طلعتْ. وبَزَلْتُ
الشراب.
وشَجَّةٌ
بازِلَةٌ:
سالَ دمُها.
وتَبَزَّلَ،
أي تَشَ
بَزَلَ
البعيرُ
يَبْزُلُ
بُزولاً:
فَطَرَ نابُهُ،
أي انشَقَّ،
فهو بازِلٌ،
ذكراً كان أو
أنثى، والجمع
بُزُلٌ
وبُزَّلٌ
وبَوازِلٌ.
والبازِلُ
أيضاً: اسمٌ
للسنّ التي
طلعتْ. وبَزَلْتُ
الشراب.
وشَجَّةٌ
بازِلَةٌ:
سالَ دمُها.
وتَبَزَّلَ،
أي تَشَقَّقَ،
ومنه قول
زهير:
تَبَزَّل
ما بين
العشيرِ
بالدمِ.
وانْبَزَلَ
الطَلْعُ، أي
انشقَّ. قال
يعقوب: ما
عنده
بازِلَةٌ، أي
ليس عنده شيء
من مال. ولا
ترك الله عنده
بازِلَةً،
ولم يعطهم
بازِلَةً، أي
شيئاً. وأمرٌ
ذو بَزْلٍ، أي
ذو شدِّةٍ. قال
عمرو بن
شَاْسٍ:
يُفَلِّقْنَ
رأسَ
الكوكبِ
الفخـمِ
بَـعـد مـا
تدور
رحى
المَلْحاءِ
في الأمرِ ذي
البَزْلِ
والمِبْزَلُ:
ما يُصَفَّى
به الشرابُ.
والبَزْلاءُ:
الرأيُ الجيد.
قال الشاعر:
من امرئٍ
ذي سَماحٍ لا
تزالُ له
بَزْلاءُ
يَعْيا بها
الجَثَّامَةُ اللُـبَـدُ
وفلان
نَهَّاضٌ
بَبَزْلاءَ،
إذا كان ممن
يقول بالأمور
العظام. قال
الشاعر:
إنِّي إذا
شَغَلَتْ
قوماً
فُروجُهُمُ
رحْبُ
المَسالِكِ
نَهَّاضٌ
بِبَزْلاءِ