يَقِنَ
الشيءُ ـَ ( يَيْقَنُ ) يَقْناً، ويقيناً: ثبت وتحقَّق ووضَح. فهو يَقَن، ويقين. و ـ الشيءَ، وبه: علمه وتحقَّقَه.( أيْقَنَهُ ) وبه: يَقِنَه.( تَيَقَنَهُ ) وبه: أيقنه.( اسْتَيْقَنَهُ ) وبه: يَقِنَهُ ويَقِنَ به.( المِيقَانُ ) يقال: رجلٌ ميقان: يصدِّق ما يقال له. وهي ميقانةٌ.( ...
الشيءُ ـَ ( يَيْقَنُ ) يَقْناً، ويقيناً: ثبت وتحقَّق ووضَح. فهو يَقَن، ويقين. و ـ الشيءَ، وبه: علمه وتحقَّقَه.( أيْقَنَهُ ) وبه: يَقِنَه.( تَيَقَنَهُ ) وبه: أيقنه.( اسْتَيْقَنَهُ ) وبه: يَقِنَهُ ويَقِنَ به.( المِيقَانُ ) يقال: رجلٌ ميقان: يصدِّق ما يقال له. وهي ميقانةٌ.( اليَقَنُ ) - يقال: رجل يَقَن، وذو يَقَن: لا يسمع شيئاً إلا أيقن به ولم يكذِّبْه.( اليَقِنُ ) - رجل يَقِن: يَقَن. ويقال: فلانٌ يَقِنٌ بالشيءِ: مُولَع به. وهي يَقِنة.( اليَقُنُ ): اليَقَن.( اليَقَنَةُ ) من الناس: اليَقَن. يقال: رجل يَقَنةٌ. ( والهاء للمبالغة ). وهي يَقَنَةٌ.( اليَقِينُ ): العِلْمُ الذي لا شكَّ معه. و ـ ( في الفلسفة ): اطمئنان النَّفس إلى حكمٍ مع الاعتقاد بصحَّته. ( مج ). ويقال: عَلمَه يقيناً. وعِلم اليقين، وعلمٌ يَقينٌ: ليس فيه شكٌّ. وربما عبَّروا بالظنّ عن اليقين، وباليقين عن الظنِّ. قال دريد بن الصمة: فقلتُ لهم ظُنُّوا بألفَيْ مدجّج سَراتُهُم في الفارسيّ المسرَّدِ. أي أيقنوا. وقال أبو سِدرة الأسديُّ:( تَحسَّبَ هَواسٌ وأيقنَ أنَّني بها مُفْتدِ من واحد لا أُغامرُه. أي ظَنَّ ذلك. و ـ الموت. وفي التنزيل العزيز: {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ اليَقِينُ}.
معنى
في قاموس معاجم
أَتْقَنَه
أَحكمه. وفي التنزيل العزيز: {صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ}.تَقَّنَ أَرضَه: أَرسل فيها الماءَ الخاثر لتجود.تَتَقَّنَتِ البئرُ: خرج منها طينٌ رقيق يخالطه حَمَأٌ.التَّقْنُ: الرجل المتقن الحاذق. و ـ الطَّبع. و ـ الطِّين الرقيق يخالطه حَمَأٌ يخرج من البئر. و ـ ...
أَحكمه. وفي التنزيل العزيز: {صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ}.تَقَّنَ أَرضَه: أَرسل فيها الماءَ الخاثر لتجود.تَتَقَّنَتِ البئرُ: خرج منها طينٌ رقيق يخالطه حَمَأٌ.التَّقْنُ: الرجل المتقن الحاذق. و ـ الطَّبع. و ـ الطِّين الرقيق يخالطه حَمَأٌ يخرج من البئر. و ـ رُسابة الماءِ وخُثارتُه. و ـ الطين الذي يذهب عنه الماء فيتشقَّق.التِّقْن من الرجال: التَّقْن.التِّقْنَةُ: رُسابة الماء وخُثارته.