معنى `أثمرن` في معجم عربي عربي - معاجم

ثَمَرٌ - الجمع: ثِمارٌ. جج: أَثْمارٌ. [ث م ر]. 1. "ثَمَرُ الشَّجَرَةِ": فاكِهَتُها. "إِنَّ اللَّهَ إِذا أَرادَ ثَمَراً غَرَسَ لَهُ غَرْساً". (التوحيدي). 2. "هَذَا مِنْ ثَمَرِ جُهْدِهِ" : نَتِيجَتُهُ، فائِدَتُهُ. 3. "ثِمارُ الأَرْضِ" : خَيْرَاتُها. 4. "ثِمارُ ...

ثَمَّرَ - [ث م ر]. (ف: ربا. لازمتع). ثَمَّرْتُ، أُثَمِّرُ، ثَمِّرْ، مص. تَثْمِيرٌ. 1. "ثَمَّرَ مالَهُ" : كَثَّرَهُ، زادَهُ. 2. "ثَمَّرَ الشَّجَرُ" : ظَهَرَ ثَمَرُهُ.

ثَمَرَ الشجرُ ـُ ثُموراً: ظهر ثَمَره. وـ الشيءُ: نَضِجَ وكمُل. ويقال: ثَمَر مالُه: كثُر. وـ له: جَمع له الثَّمَر.أثْمَرَ الشجرُ: بَلَغ أوانَ الإثمار. وـ الشيءُ: أتى بنتيجته. ويقال: أثمر مالُه: كثُرَ. وـ القومَ: أطعَمَهم الثَّمَر.ثَمَّرَ الشجرُ: ثمَر. وـ اللَّبَن: بدا زُبْدُه. وـ ...

الثَّمَرُ حَمْلُ الشَّجَرِ وأَنواع المال والولد ثَمَرَةُ القلب وفي الحديث إِذا مات ولد العبد قال الله تعالى لملائكته قبضتم ثَمَرَةَ فُؤَاده فيقولون نعم قيل للولد ثمرة لأَن الثمرة ما ينتجه الشجر والولد ينتجه الأَب وفي حديث عمرو بن مسعود قال لمعاوية ما

الثَمَرةُ: واحدة الثَمَرِ والثَمَراتِ. وجمع الثمر ثِمارٌ مثل جبل وجبال. قال الفراء: وجمع الثِمارِ ثُمُرٌ، مثل كتاب وكتب. وجمع الثُمُرِ أَثْمارٌ، مثل عنق وأعناق. والثُمُرُ أيضاً: المال المُثَمَّرُ، ويخفّف ويثقّل. وقرأ أبو عمر: "وكان له

ث م ر : الثَّمَرةُ واحدة الثَّمَرِ و الثَّمراتِ وجمع الثمر ثِمارٌ كجبل وجبال وجمع الثمار ثُمُرٌ مثل كتاب وكتب وجمع الثُمُر أثْمَارٌ كعنق وأعناق و الثُمُرُ أيضا المال المُثَمَّرُ يخفف ويثقل وقرأ أبو عمرو { وكان له ثُمُرٌ } وفسره بأنواع الأموال و أَثْمَرَ

الثَّمَرُ محرَّكةً : حَمْلُ الشَّجَرِ . وفي الحديث : " لا قَطْعَ في ثَمَرٍ ولاَ كَثَرٍ " . قال ابن الأثِير : الثَّمَرُ : هو الرُّطَبُ في رأْس النَّخْلَةِ فإذا كُنِزَ فهو التَّمْرُ والكَثَرُ : الجُمّارُ وَيَقَعُ الثَّمَرُ على كلّ الثِّمَار ويَغْلِبُ ع

ثمر يثمر: ثمورا. 1-الشجر: ظهر ثمره. 2-الشيء: نضج. 3-له: جمع له الثمر. 4-ماله: كثر....

ثمر تثميرا. 1-الشجر: ظهر ثمره. 2-ماله أو نحوه: كثره وزاده....

ثمر. ج ثمار، جج أثمار وثمر. 1-حمل الشجرة من الفاكهة أو نحوها. 2-من الشيء: نتيجته وفائدته «ثمر الجهد، ثمر الفضيلة»....

الكلمات الأكثر شيوعاً