أبو
زيد:
أَذْأَرْتُ
الرجلَ
بصاحبِه
إذْآراً، أي
حَرَّشْتُهُ
وأَوْلَعْتُهُ
به. وقد ذَئِرَ
عليه حين
أَذْأَرْتُهُ،
أي اجْتَرَأَ عليه.
وفي الحديث:
"ذَئِرَ النساء
على
أزواجهنَّ"،
قال الأصمعي:
يعني نَفَرْنَ
ونَشَزْنَ
واجْتَرَأْنَ.
يقال منه:
أبو
زيد:
أَذْأَرْتُ
الرجلَ
بصاحبِه
إذْآراً، أي
حَرَّشْتُهُ
وأَوْلَعْتُهُ
به. وقد ذَئِرَ
عليه حين
أَذْأَرْتُهُ،
أي اجْتَرَأَ عليه.
وفي الحديث:
"ذَئِرَ النساء
على
أزواجهنَّ"،
قال الأصمعي:
يعني نَفَرْنَ
ونَشَزْنَ
واجْتَرَأْنَ.
يقال منه:
امرأة ذَئِرٌ
على فاعِلٍ،
مثل الرجلِ
قال عَبيد:
ولقد
أتانا عن
تَمـيمٍ
أنـهـم
ذَئِروا
لقَتْلى
عامِرٍ
وتغضَّبوا
يعني
نَفَروا من
ذلك وأنكروه.
ويقال: إن
شؤونك
لَذَئَرَةٌ.
وقد ذَئِرَهُ،
أي كَرِهَهُ
وانصرف عنه.
وناقة مُذائِ{ةٌ:
تَنْفِرُ عن
الوَلَدِ
ساعةَ تضعُه،
ويقال هي التي
تَرْأَمُ
بأنفها ولا
يَصْدُقُ حبُّها.
وذَئِرَ
بالشيء، أي
ضَريَ به
واعْتادَهُ.