الرُتْبَةُ:
المَنْزِلَةُ،
وكذلك
المَرْتَبَةُ.
قال الأصمعي:
المرتَبةُ:
المَرْقَبَةُ،
وهي أعلى الجبلِ.
وقال الخليل:
المراتب في
الجبل والصحارى،
وهي الأعلامُ
التي
تُرَتَّبُ
فيها العيونُ
والرُقباءُ.
وتقول:
رَتَّبْتُ
الشيءَ تَرْتيباً.
وَرَتَب
الرُتْبَةُ:
المَنْزِلَةُ،
وكذلك
المَرْتَبَةُ.
قال الأصمعي:
المرتَبةُ:
المَرْقَبَةُ،
وهي أعلى الجبلِ.
وقال الخليل:
المراتب في
الجبل والصحارى،
وهي الأعلامُ
التي
تُرَتَّبُ
فيها العيونُ
والرُقباءُ.
وتقول:
رَتَّبْتُ
الشيءَ تَرْتيباً.
وَرَتَبَ
الشيءُ
يَرْتُبُ
رُتوباً، أي
ثَبَتَ؛ يقال:
رَتَبَ
رُتوبَ
الكَعْبُ، أي
انتصب
انتِصابَه.
وأَمْرٌ
راتِب، أي
دائمٌ ثابتٌ؛
وأَمْرٌ
تُرْتَبٌ،
على تُفْعَلٍ
بضم التاء
وفتح العين،
أي ثابتٌ قال
الشاعر:
وكان
لنا فَضْلٌ
على الناسِ
تُرْتَبا
والرَتَبُ:
الشِدة. قال
ذو الرمة يصف
الثَور الوحشيّ:
تَقَيَّظَ
الرَمْلَ
حتّى هَزَّ
خِلْفَـتَـهُ
تَرَوُّحُ
البَرْد ما
في عَيْشِهِ
رَتَبُ
يقال:
ما في هذا
الأمر رَتَبٌ
ولا عَتَبٌ،
أي شِدَّةٌ.
والرَتَبُ: ما
بين
السَبَّابَةِ
والوُسْطَى،
وقد
يُسَكَّنُ.
والرَتَبُ
أيضاً: ما
أَشْرَفَ من
الأرض.
كالبَرْزَخِ.
يقال رَتَبَةٌ
وَرَتَبٌ،
كقولك
دَرَجَةٌ
ودَرَجٌ.
معنى
في قاموس معاجم
رُوبَةُ
اللَّبَنِ:
خَميرة
تُلْقَى فيه
من الحامض لِيَروبَ.
وفي المثل:
شُبْ شَوْباً
لك رُوبَتُهُ كما
يقال: احلُبْ
حَلَباً لك
شَطْرُهُ.
ورُوبَةُ
الليل أيضاً:
طائفة منه،
يقال: هَرِّقْ
عَنَّا من
رُوبةِ
الليلِ.
ورُوبَةُ
الفَرَسِ: ماؤُهُ
في ج
رُوبَةُ
اللَّبَنِ:
خَميرة
تُلْقَى فيه
من الحامض لِيَروبَ.
وفي المثل:
شُبْ شَوْباً
لك رُوبَتُهُ كما
يقال: احلُبْ
حَلَباً لك
شَطْرُهُ.
ورُوبَةُ
الليل أيضاً:
طائفة منه،
يقال: هَرِّقْ
عَنَّا من
رُوبةِ
الليلِ.
ورُوبَةُ
الفَرَسِ: ماؤُهُ
في جِمامِهِ.
تقول:
أَعِرْني
رُوبةَ
فَرَسِكَ.
والروبَةُ:
الحاجةُ.
تقول: فلان لا يقوم
بِروبةِ
أهلِهِ، أي
بما أسندوا
إليه من حوائجهم.
قال ابن
الأعرابي:
رُوبَةُ
الرجلِ: عقله.
تقول: هو
يحدِّثُني
وأنا إذْ ذاك
غلام ليست لي
رُوبَةٌ.
ورابَ اللبنُ
يَروبُ
رَوْباً، إذا
خَثُرَ
وأَدْرَكَ،
فهو رائب،
ورَوَّبْتُهُ.
والمِرْوَبُ:
الإناءُ الذي
يُرَوَّبُ
فيه اللبن.
والرائب يكون
ما مُحِضَ وما
لم يُمْخَضْ.
قال أبو عبيد:
إذا خَثُرَ
اللبن فهو
رائب، فلا
يزال ذلك
اسمَه حتى
يُنْزَعَ زُبْدُهُ
واسْمُهُ على
حاله. وراب
الرجل رَوْباً،
إذا اختلط
علقُه ورأيُه.
ورأيت فلاناً
رائباً، أي
مختلِطاً
خاثراً. وقومٌ
رَوْبى، أي
خُثَراءُ
الأنفسِ
مختلطون، وهم
الذين أثخنهم
السيرُ
فاستَثْقَلوا
نوماً، ويقال
شَرِبوا من
الرائب
فَسَكِروا.
قال بشر:
فأمَّا
تَميمٌ
تَميمُ بـنُ
مُـرٍّ
فأَلْفاهُمُ
القَوْمُ
رَوْبى
نِياما
واحدهم
رَوْبان. وقال
الأصمعي:
واحدهم رائبٌ.