I
رَيّ [مفرد]: مصدر روِيَ من وروَى1| وزارة الرَّيّ: الوزارة المسئولة عن تأمين المياه للزراعة والشرب.
II
رِيّ [مفرد]: مصدر روِيَ من وروَى1....
I
رَيّ [مفرد]: مصدر روِيَ من وروَى1| وزارة الرَّيّ: الوزارة المسئولة عن تأمين المياه للزراعة والشرب.
II
رِيّ [مفرد]: مصدر روِيَ من وروَى1.
معنى
في قاموس معاجم
رَيْب [مفرد]: مصدر رابَ| بلا رَيْب/ دون رَيْب: بلا شك- رَيْبُ الدَّهْر: صُروفُه ونوائبُه- رَيْبُ المَنُون: حوادث الدَّهر وأوجاعه ممّا يقلق
النّفوس....
رَيْب [مفرد]: مصدر رابَ| بلا رَيْب/ دون رَيْب: بلا شك- رَيْبُ الدَّهْر: صُروفُه ونوائبُه- رَيْبُ المَنُون: حوادث الدَّهر وأوجاعه ممّا يقلق النّفوس.
معنى
في قاموس معاجم
أَرَبَه
ـِ أَرْباً: عقَدَه وشدَّه وأحكمه. يقال: أَرَبَ العُقْدة.( أَرِبَ ) العضوُ ـَ أَرَباً: قُطِع أو سَقَطَ من الجُذام ونحوه. ويقال منه: أَرِبَ فلانٌ. وـ بالشيءِ: كَلِفَ به ولزِمه. وـ في الشيءِ وبه: درب، وصار ماهراً بصيراً. وـ عليه بكذا: قويَ واستعان. وـ إليه: احتاج وافتقر فهو ...
ـِ أَرْباً: عقَدَه وشدَّه وأحكمه. يقال: أَرَبَ العُقْدة.( أَرِبَ ) العضوُ ـَ أَرَباً: قُطِع أو سَقَطَ من الجُذام ونحوه. ويقال منه: أَرِبَ فلانٌ. وـ بالشيءِ: كَلِفَ به ولزِمه. وـ في الشيءِ وبه: درب، وصار ماهراً بصيراً. وـ عليه بكذا: قويَ واستعان. وـ إليه: احتاج وافتقر فهو أرِبٌ، وأريبٌ.أَرُبَ) ـُ أَرابةً، وإرْباً: كان ذا دهاء وفطنة، فهو أرِيب.( آربَ ) عليه إيراباً: فاز. وـ فلاناً مُؤاربة: باراه وغالبه في الدهاء ونحوه. يقال: هو يُؤارب أخاه. ويقال: مُؤَاربة الأريب جهلٌ وعناءٌ.أرَّبَ: شَحَّ وحَرَصَ. وـ الشيءَ: أرَبه. وـ وفَّره وكَمَّله. و- الذبيحةَ: قطعَها إرْباً إرْباً. وـ العُضْوَ: قطعه كاملاً. وـ فلاناً: جعله أرِيباً.تَأَرَّبَ مطاوع أَرَّبَه. وـ تَوثَّق واشتدّ. وـ فلان: تكلّف الدهاءَ والفطْنة. وـ في حاجته: تشدَّد. وـ عليه: تأَبَّى وتَشَدَّد وتَعَسَّر.استأْرب: توثَّق واشتدّ. وـ فلان: أحاطت به النوائب من كل ناحية، وأحاط به الدَّيْن.الأَرْبُ: الدَّهاءُ والفطنة والبَصَر بالأمور.الإرْبُ: الحاجة. وـ الدَّهاءُ والفطنة. وـ العقل. وـ العُضو الكامل. يقال: قطَّعه إرْباً إرْباً: عُضواً عُضواً. ( الجمع ) آراب، وأرْآب.الأُرْبُ: صغار البهائم ساعةَ تُولَد.الأَرَب: الحاجة، أو الحاجة الشديدة. وـ البُغْية والأُمنيَّة. يقال: بلغ أَرَبه، ونال أرَبه. الأُرَبَى: الداهية.الأُرْبَانُ: العُرْبُون.الأُرْبة: الأُرْب. وـ العُقْدة لا تَنْحَلّ إلا بعناءٍ. وـ عُرْوَةٌ تُثَبَّت في حائط أو وَتِد، تُرْبَطُ بها الدابة. وـ القلادة التي يُقاد بها الحيوان. ( الجمع ) أُرَب.الإِرْبة: البُغية، وفي التنزيل العزيز: ( غَيْرِ أُولِي الإِرْبَة من الرِّجال ): البُغية في النساء.الأُرْبون: العُربون. الأُرْبِيَّة: أَصل الفَخِذِ مما يلي البطن أو لحمة فيه. وـ أهل بيت الرجل وبنو عمه، يقال: جاءَ في أُربية من قومه.والفَتْقُ الأُرْبِيّ ( عند الأطباء ): فتْق يمتدُّ من البطن إلى القناة الأُربيَّة. مأْرِب: مدينة كانت باليمن، أُقيم بها السدّ المشهور، وهو سَدّ مأرِب.المأْرَب: الأَرَب. ( الجمع ) مآرِب.المَأْرَبَة وتكسر الراء وتضم: المَأرَب. ( الجمع ) مآرِب.
معنى
في قاموس معاجم
أَرْبَنَه
أَعطاه أُرْبوناً.( تَرَبَّنَ ): صار رُبَّاناً.( الأُرْبُونُ ) لغة في العُرْبُون. ( الجمع ) أَرابينُ.( الرُّبّانُ ): رئيس الملاحين. ( الجمع ) رَبابينُ. ورُبَّان كل شيءٍ: معظمه ومجموعه. يُقال: أَخذه برُبَّانه. ورُبَّان الشباب: أَوّله. ويُقال: افعل ذلك بِرُبَّانه: بحداثته ...
أَعطاه أُرْبوناً.( تَرَبَّنَ ): صار رُبَّاناً.( الأُرْبُونُ ) لغة في العُرْبُون. ( الجمع ) أَرابينُ.( الرُّبّانُ ): رئيس الملاحين. ( الجمع ) رَبابينُ. ورُبَّان كل شيءٍ: معظمه ومجموعه. يُقال: أَخذه برُبَّانه. ورُبَّان الشباب: أَوّله. ويُقال: افعل ذلك بِرُبَّانه: بحداثته وطراءَته وجِدَّته.( الرُّبَّانِيّ ): الرُّبّان.( الرَّبُون ): لغة في العربون.
معنى
في قاموس معاجم
الرَّيْبُ
صَرْفُ الدَّهْرِ والرَّيْبُ والرِّيبةُ الشَّكُّ والظِّنَّةُ والتُّهْمَةُ
والرِّيبةُ بالكسر والجمع رِيَبٌ والرَّيْبُ ما رابَك مِنْ أَمْرٍ وقد رابَنِي
الأَمْر وأَرابَنِي وأَرَبْتُ الرجلَ جَعَلْتُ فيه رِيبةً ورِبْتُه أَوصَلْتُ
إِليه الرِّيبةَ
الرَّيْبُ
صَرْفُ الدَّهْرِ والرَّيْبُ والرِّيبةُ الشَّكُّ والظِّنَّةُ والتُّهْمَةُ
والرِّيبةُ بالكسر والجمع رِيَبٌ والرَّيْبُ ما رابَك مِنْ أَمْرٍ وقد رابَنِي
الأَمْر وأَرابَنِي وأَرَبْتُ الرجلَ جَعَلْتُ فيه رِيبةً ورِبْتُه أَوصَلْتُ
إِليه الرِّيبةَ وقيل رابَني عَلِمْتُ منه الرِّيبة وأَرابَنِي أَوهَمَني
الرِّيبةَ وظننتُ ذلك به ورابَنِي فلان يَريبُني إِذا رَأَيتَ منه ما يَريبُك
وتَكْرَهُه وهذيل تقول أَرابَنِي فلان وارْتابَ فيه أَي شَكَّ واسْتَرَبْتُ به
إِذا رأَيتَ منه ما يَريبُك وأَرابَ الرجلُ صار ذا رِيبةٍ فهو مُريبٌ وفي حديث
فاطمةَ يُريبُني ما يُريبُها أَي يَسُوءُني ما يَسُوءُها ويُزْعِجُني ما
يُزْعِجُها هو من رابَني هذا الأَمرُ وأَرابني إِذا رأَيتَ منه ما تَكْرَهُ وفي
حديث الظَّبْي الحاقِفِ لا يَريبُه أَحدٌ بشيء أَي لا يَتَعَرَّضُ له ويُزْعِجُه
ورُوي عن عمر رضي اللّه عنه أَنه قال مَكْسَبَةٌ فيها بعضُ الرِّيبةِ خيرٌ من
مسأَلةِ الناسِ قال القتيبي الرِّيبةُ والرَّيبُ الشَّكُّ يقول كَسْبٌ يُشَكُّ فيه
أَحَلالٌ هو أَم حرامٌ خيرٌ من سُؤَالِ الناسِ لمن يَقْدِرُ على الكَسْبِ قال ونحو
ذلك المُشْتَبهاتُ وقوله تعالى لا رَيْبَ فيه معناه لا شَكَّ فيه ورَيْبُ الدهرِ
صُرُوفُه وحَوادِثُه ورَيْبُ المَنُونِ حَوادِثُ الدَّهْر وأَرابَ الرجلُ صار ذا
رِيبةٍ فهو مُريبٌ وأَرابَنِي جعلَ فيَّ رِيبةً حكاهما سيبويه التهذيب أَرابَ
الرجلُ يُريبُ إِذا جاءَ بِتُهْمَةٍ وارْتَبْتُ فلاناً أَي اتَّهَمْتُه ورابني
الأَمرُ رَيْباً أَي نابَنِي وأَصابني ورابني أَمرُه يَريبُني أَي أَدخل عليَّ
شَرّاً وخَوْفاً قال ولغة رديئة أَرابني هذا الأَمرُ قال ابن الأَثير وقد تكرّر
ذكر الرَّيْب وهو بمعنى الشَّكِّ مع التُّهمَةِ تقول رابني الشيءُ وأَرابني بمعنى
شَكَّكَنِي وقيل أَرابني في كذا أَي شككني وأَوهَمَني الرِّيبةَ فيه فإِذا
اسْتَيْقَنْتَه قلت رابنِي بغير أَلف وفي الحديث دَعْ ما يُريبُك إِلى ما لا
يُرِيبُكَ يروى بفتح الياءِ وضمّها أَي دَعْ ما تَشُكُّ فيه إِلى ما لا تَشُكُّ
فيه وفي حديث أَبي بكر في وَصِيَّتِه لعمر رضي اللّه عنهما قال لعمر عليك
بالرّائبِ من الأُمور وإِيَّاك والرائبَ منها قال ابن الأَثير الرائبُ من اللبَنِ
ما مُخِضَ فأُخِذَ زُبْدُه المعنى عليك بالذي لا شُبْهةَ فيه كالرّائبِ من
الأَلْبانِ وهو الصَّافي وإِياك والرائبَ منها أَي الأَمر الذي فيه شُبْهَةٌ
وكَدَرٌ وقيل المعنى إِن الأَوَّلَ من رابَ اللبنُ يَرُوبُ فهو رائِبٌ والثاني من
رَابَ يَريبُ إِذا وقع في الشكّ أَي عليك بالصّافي من الأُمورِ وَدَعِ
المُشْتَبِهَ منها وفي الحديث إِذا ابْتَغَى الأَميرُ الرّيبةَ في الناسِ
أَفْسَدَهم أَي إِذا اتَّهَمَهم وجاهَرهم بسُوءِ الظنِّ فيهم أَدّاهم ذلك إِلى
ارتكابِ ما ظَنَّ بهم ففَسَدُوا وقال اللحياني يقال قد رابَنِي أَمرُه يَريبُني
رَيْباً ورِيبَةً هذا كلام العرب إِذا كَنَوْا أَلْحَقُوا الأَلف وإِذا لم
يَكْنُوا أَلْقَوا الأَلفَ قال وقد يجوز فيما يُوقَع أَن تدخل الأَلف فتقول
أَرابني الأَمرُ قال خالد بن زُهَيْر الهُذَلي
يا قَوْمِ ما لي وأَبا ذُؤَيْبِ ... كنتُ إِذا أَتَيْتُه من غَيْبِ
[ ص 443 ]
يَشَمُّ عِطْفِي ويَبُزُّ ثَوْبي ... كأَنَّني أَرَبْتُه بِرَيْبِ
قال ابن بري والصحيح في هذا أَنَّ رابني بمعنى شَكَّكَني وأَوْجَبَ عندي رِيبةً
كما قال الآخر قد رابَني مِنْ دَلْوِيَ اضْطرابُها وأَمّا أَراب فإِنه قد يأْتي
مُتَعَدِّياً وغير مُتَعَدٍّ فمن عَدَّاه جعله بمعنى رابَ وعليه قول خالد كأَنَّني
أَرَبْتُه بِرَيْبِ وعليه قول أَبي الطيب أَتَدرِي ما أَرابَكَ مَنْ يُرِيبُ ويروى
كأَنني قد رِبْتُه بريب فيكون على هذا رابَني وأَرابَني بمعنى واحد وأَما أَرابَ الذي
لا يَتَعَدَّى فمعناه أَتى برِيبةٍ كما تقول أَلامَ إِذا أَتى بما يُلامُ عليه
وعلى هذا يتوَجَّهُ البيت المنسوب إِلى المُتَلمِّس أَو إِلى بَشَّار بن بُرْدٍ
وهو
أَخُوكَ الذي إِنْ رِبْتَه قال إِنَّما ... أَرَبْتَ وإِنْ لايَنْتَه لانَ
جانِبُهْ
والرواية الصحيحةُ في هذا البيت أَرَبْتُ بضم التاءِ أَي أَخُوكَ الذي إِنْ
رِبْتَه برِيبةٍ قال أَنا الذي أَرَبْتُ أَي أَنا صاحِبُ الرِّيبَةِ حتى
تُتَوَهَّمَ فيه الرِّيبةُ ومن رواه أَرَبْتَ بفتح التاءِ فإِنه زعم أَن رِبْتَه
بمعنى أَوْجَبْتَ له الرِّيبةَ فأَما أَرَبْتُ بالضم فمعناه أَوْهَمْتُه الرِّيبةَ
ولم تكن واجِبةً مَقْطُوعاً بها قال الأَصمعي أَخبرني عيسى بن عُمَرَ أَنه سَمِع
هُذَيْلاً تقول أَرابَني أَمْرُه وأَرابَ الأَمْرُ صار ذا رَيْبٍ وفي التنزيل
العزيز إِنهم كانوا في شَكٍّ مُريبٍ أَي ذي رَيْبٍ وأَمْرٌ رَيَّابٌ مُفْزِعٌ
وارْتابَ به اتَّهَمَ والرَّيْبُ الحاجةُ قال كَعْبُ بن مالِكٍ الأَنصاريّ
قَضَيْنا مِنْ تِهامَةَ كُلَّ رَيْبٍ ... وخَيْبَرَ ثم أَجْمَمْنا السُّيُوفا
وفي الحديث أَنَّ اليَهُودَ مَرُّوا بِرَسُولِ اللّهِ صلى اللّه عليه وسلم فقال
بعضُهم سَلُوه وقال بعضهم ما رَابُكُمْ إِليه ؟ أَي ما إِرْبُكُم وحاجَتُكم إِلى
سُؤَالِه ؟ وفي حديث ابن مسعود رضي اللّه عنه ما رابُكَ إِلى قَطْعِها ؟ قال ابن
الأَثير قال الخطابي هكذا يَرْوُونه يعني بضم الباءِ وإِنما وَجْهُه ما إِرْبُكَ ؟
أَي ما حاجَتُكَ ؟ قال أَبو موسى يحتمل أَن يكون الصوابُ ما رابَكَ بفتح الباءِ
أَي ما أَقْلَقَكَ وأَلجأَكَ إِليه ؟ قال وهكذا يرويه بعضهم والرَّيْبُ اسم رَجُل
والرَّيبُ اسم موضع قال ابن أَحمر
فَسارَ بِه حتى أَتى بَيْتَ أُمِّه ... مُقِيماً بأَعْلى الرَّيْبِ عِنْدَ
الأَفاكِلِ
معنى
في قاموس معاجم
الرَيْبُ:
الشَكُّ.
والرَيْبُ: ما
رابَكَ من أمر.
والاسم
الريبةُ
بالكسر، وهي
التُهمة والشكُ.
ورابَني
فلان، إذا
رأيتَ منه ما
يريبَكَ وتَكْرَهه.
وهُذَيلٌ
تقول:
أَرابَني
فلانٌ. وأَرابَ
الرجلُ: صار
ذا رِيبَةٍ،
فهو مُريبٌ. وارتاب
فيه، أي
شَكّ
الرَيْبُ:
الشَكُّ.
والرَيْبُ: ما
رابَكَ من أمر.
والاسم
الريبةُ
بالكسر، وهي
التُهمة والشكُ.
ورابَني
فلان، إذا
رأيتَ منه ما
يريبَكَ وتَكْرَهه.
وهُذَيلٌ
تقول:
أَرابَني
فلانٌ. وأَرابَ
الرجلُ: صار
ذا رِيبَةٍ،
فهو مُريبٌ. وارتاب
فيه، أي
شَكَّ.
واسْتَرَبْتُ
به، إذا
رَأَيْتَ منه
ما يُريبُكَ.
ورَيْبُ المُنونِ،
حوادثُ
الدَّهرِ.
والرَيْبُ:
الحاجةُ. قال
الشاعر:
قَضَيْنا
من تِهامَةَ
كُلِّ
رَيْبٍ
وخَيْبَر
ثم
أَجْمَمْنا السُيوفا
معنى
في قاموس معاجم
الإِرْبُ:
العُضْوُ.
يقال: السُّجودُ
على سَبْعَةِ
آرابٍ
وأَرْآب
أيضاً. ورَجُلٌ
مُسْتَأرَبٌ
بفتح الراء،
أي مَدْيونٌ،
كأنّ
الدَيْنَ
أخَذَ
بآرابِهِ. قال
الشاعر:
مُسْتَأْرَبٍ
عَضَّهُ
السُّلْطَانُ
مَديونُ
وَالإِرْبُ
أيضاً:
الدَهاء، وهو
من
الإِرْبُ:
العُضْوُ.
يقال: السُّجودُ
على سَبْعَةِ
آرابٍ
وأَرْآب
أيضاً. ورَجُلٌ
مُسْتَأرَبٌ
بفتح الراء،
أي مَدْيونٌ،
كأنّ
الدَيْنَ
أخَذَ
بآرابِهِ. قال
الشاعر:
مُسْتَأْرَبٍ
عَضَّهُ
السُّلْطَانُ
مَديونُ
وَالإِرْبُ
أيضاً:
الدَهاء، وهو
من العَقْل.
يقال: هو ذو
إرْبٍ. وقد
أَرُبَ
يَأْرُبُ
إرَباً،
وأَرابَةً
أيضاً.
وفلان
يؤارِبُ
صاحِبَهُ،
إذا داهاهُ,
والأّريبُ:
العاقِلُ.
والأِرْبُ
أيضاً:
الحاجَةُ، وفيه
لُغات: إرْبٌ
وإرْبَةٌ،
وأَرَبٌ،
وَمَأرَبَةٌ.
وفي المثل:
"مَأْرَبَةٌ
لا حَفاوَةٌ"،
تقول منه:
أَرِبَ
الرجلُ
بالكسر
يَأْرَبُ
أَرَباً.
وقوله تعالى:
"غَيْرِ أولي
الإِرْبَةِ
من
الرِجالِ"،
قال سعيدُ بن
جُبَيْر: هو
الْمَعْتوهُ.
وأَرِبَ الدَهْرُ
أيضاً، إذا
اشتد. ويقال:
أيضاً: أَرِبَ
الرجلُ، إذا
تساقَطَتْ
أَعْضاؤُهُ.
ويقال أَرِبْتَ
من يَدَيْكَ،
أي: سَقَطَتْ
آرابُكَ من
اليدين
خاصَّةً.
وأرِبَ
بالشيءِ
أيضاً: دَرِبَ
به وصار
بصيراً فيه،
فهو أَرِبٌ.
وقال الشاعر
أبو العِيالِ:
يَلُفُّ
طَوائِفَ
الأعْدا
ءِ
وهو
بِلَفِّهِمْ
أَرِبُ
والأّرْبَةُ
بالضم:
العُقْدَةُ.
وَتَأْريبُ
العُقْدَةِ:
إحْكامُها،
يقالك أرِّبْ
عُقْدَتَكَ،
وهي التي لا
تَنْحَلُّ
حتى تُحَلَّ
حَلاً.
وتَأريبُ الشيءِ
أيضاً:
تَوْفيرُهُ.
وكل
مُوَفَّرٍ
مُؤَرَّب.
يقال:
أَعْطاهُ
عُضواً
مُؤَرَّباً،
أي: تامّاً لم
يكسر.
الأصمعي:
التأَرُّب:
التشَدُّدُ
في الشيء.
يقال:
تَأَرَّبْتُ
في حاجتي، وتَأرَّبَ
فلان
عَلَيَّ، أي
تَأبَّى
وتَشَدَّدَ,
وآرَبْتُ على
الفومِ، أي
فُزْتُ عليهم وفَلَحْتُ.
ومنه قول
لبيد: وَنَفْس
الفَتى رَهْنٌ
بقَمْرَةِ
مُؤرِبِ
والأُرَبى:
الداهية، بضم
الهمزة.