رُوبَةُ
اللَّبَنِ:
خَميرة
تُلْقَى فيه
من الحامض لِيَروبَ.
وفي المثل:
شُبْ شَوْباً
لك رُوبَتُهُ كما
يقال: احلُبْ
حَلَباً لك
شَطْرُهُ.
ورُوبَةُ
الليل أيضاً:
طائفة منه،
يقال: هَرِّقْ
عَنَّا من
رُوبةِ
الليلِ.
ورُوبَةُ
الفَرَسِ: ماؤُهُ
في ج
رُوبَةُ
اللَّبَنِ:
خَميرة
تُلْقَى فيه
من الحامض لِيَروبَ.
وفي المثل:
شُبْ شَوْباً
لك رُوبَتُهُ كما
يقال: احلُبْ
حَلَباً لك
شَطْرُهُ.
ورُوبَةُ
الليل أيضاً:
طائفة منه،
يقال: هَرِّقْ
عَنَّا من
رُوبةِ
الليلِ.
ورُوبَةُ
الفَرَسِ: ماؤُهُ
في جِمامِهِ.
تقول:
أَعِرْني
رُوبةَ
فَرَسِكَ.
والروبَةُ:
الحاجةُ.
تقول: فلان لا يقوم
بِروبةِ
أهلِهِ، أي
بما أسندوا
إليه من حوائجهم.
قال ابن
الأعرابي:
رُوبَةُ
الرجلِ: عقله.
تقول: هو
يحدِّثُني
وأنا إذْ ذاك
غلام ليست لي
رُوبَةٌ.
ورابَ اللبنُ
يَروبُ
رَوْباً، إذا
خَثُرَ
وأَدْرَكَ،
فهو رائب،
ورَوَّبْتُهُ.
والمِرْوَبُ:
الإناءُ الذي
يُرَوَّبُ
فيه اللبن.
والرائب يكون
ما مُحِضَ وما
لم يُمْخَضْ.
قال أبو عبيد:
إذا خَثُرَ
اللبن فهو
رائب، فلا
يزال ذلك
اسمَه حتى
يُنْزَعَ زُبْدُهُ
واسْمُهُ على
حاله. وراب
الرجل رَوْباً،
إذا اختلط
علقُه ورأيُه.
ورأيت فلاناً
رائباً، أي
مختلِطاً
خاثراً. وقومٌ
رَوْبى، أي
خُثَراءُ
الأنفسِ
مختلطون، وهم
الذين أثخنهم
السيرُ
فاستَثْقَلوا
نوماً، ويقال
شَرِبوا من
الرائب
فَسَكِروا.
قال بشر:
فأمَّا
تَميمٌ
تَميمُ بـنُ
مُـرٍّ
فأَلْفاهُمُ
القَوْمُ
رَوْبى
نِياما
واحدهم
رَوْبان. وقال
الأصمعي:
واحدهم رائبٌ.
معنى
في قاموس معاجم
الرَيْبُ:
الشَكُّ.
والرَيْبُ: ما
رابَكَ من أمر.
والاسم
الريبةُ
بالكسر، وهي
التُهمة والشكُ.
ورابَني
فلان، إذا
رأيتَ منه ما
يريبَكَ وتَكْرَهه.
وهُذَيلٌ
تقول:
أَرابَني
فلانٌ. وأَرابَ
الرجلُ: صار
ذا رِيبَةٍ،
فهو مُريبٌ. وارتاب
فيه، أي
شَكّ
الرَيْبُ:
الشَكُّ.
والرَيْبُ: ما
رابَكَ من أمر.
والاسم
الريبةُ
بالكسر، وهي
التُهمة والشكُ.
ورابَني
فلان، إذا
رأيتَ منه ما
يريبَكَ وتَكْرَهه.
وهُذَيلٌ
تقول:
أَرابَني
فلانٌ. وأَرابَ
الرجلُ: صار
ذا رِيبَةٍ،
فهو مُريبٌ. وارتاب
فيه، أي
شَكَّ.
واسْتَرَبْتُ
به، إذا
رَأَيْتَ منه
ما يُريبُكَ.
ورَيْبُ المُنونِ،
حوادثُ
الدَّهرِ.
والرَيْبُ:
الحاجةُ. قال
الشاعر:
قَضَيْنا
من تِهامَةَ
كُلِّ
رَيْبٍ
وخَيْبَر
ثم
أَجْمَمْنا السُيوفا
معنى
في قاموس معاجم
الإِرْبُ:
العُضْوُ.
يقال: السُّجودُ
على سَبْعَةِ
آرابٍ
وأَرْآب
أيضاً. ورَجُلٌ
مُسْتَأرَبٌ
بفتح الراء،
أي مَدْيونٌ،
كأنّ
الدَيْنَ
أخَذَ
بآرابِهِ. قال
الشاعر:
مُسْتَأْرَبٍ
عَضَّهُ
السُّلْطَانُ
مَديونُ
وَالإِرْبُ
أيضاً:
الدَهاء، وهو
من
الإِرْبُ:
العُضْوُ.
يقال: السُّجودُ
على سَبْعَةِ
آرابٍ
وأَرْآب
أيضاً. ورَجُلٌ
مُسْتَأرَبٌ
بفتح الراء،
أي مَدْيونٌ،
كأنّ
الدَيْنَ
أخَذَ
بآرابِهِ. قال
الشاعر:
مُسْتَأْرَبٍ
عَضَّهُ
السُّلْطَانُ
مَديونُ
وَالإِرْبُ
أيضاً:
الدَهاء، وهو
من العَقْل.
يقال: هو ذو
إرْبٍ. وقد
أَرُبَ
يَأْرُبُ
إرَباً،
وأَرابَةً
أيضاً.
وفلان
يؤارِبُ
صاحِبَهُ،
إذا داهاهُ,
والأّريبُ:
العاقِلُ.
والأِرْبُ
أيضاً:
الحاجَةُ، وفيه
لُغات: إرْبٌ
وإرْبَةٌ،
وأَرَبٌ،
وَمَأرَبَةٌ.
وفي المثل:
"مَأْرَبَةٌ
لا حَفاوَةٌ"،
تقول منه:
أَرِبَ
الرجلُ
بالكسر
يَأْرَبُ
أَرَباً.
وقوله تعالى:
"غَيْرِ أولي
الإِرْبَةِ
من
الرِجالِ"،
قال سعيدُ بن
جُبَيْر: هو
الْمَعْتوهُ.
وأَرِبَ الدَهْرُ
أيضاً، إذا
اشتد. ويقال:
أيضاً: أَرِبَ
الرجلُ، إذا
تساقَطَتْ
أَعْضاؤُهُ.
ويقال أَرِبْتَ
من يَدَيْكَ،
أي: سَقَطَتْ
آرابُكَ من
اليدين
خاصَّةً.
وأرِبَ
بالشيءِ
أيضاً: دَرِبَ
به وصار
بصيراً فيه،
فهو أَرِبٌ.
وقال الشاعر
أبو العِيالِ:
يَلُفُّ
طَوائِفَ
الأعْدا
ءِ
وهو
بِلَفِّهِمْ
أَرِبُ
والأّرْبَةُ
بالضم:
العُقْدَةُ.
وَتَأْريبُ
العُقْدَةِ:
إحْكامُها،
يقالك أرِّبْ
عُقْدَتَكَ،
وهي التي لا
تَنْحَلُّ
حتى تُحَلَّ
حَلاً.
وتَأريبُ الشيءِ
أيضاً:
تَوْفيرُهُ.
وكل
مُوَفَّرٍ
مُؤَرَّب.
يقال:
أَعْطاهُ
عُضواً
مُؤَرَّباً،
أي: تامّاً لم
يكسر.
الأصمعي:
التأَرُّب:
التشَدُّدُ
في الشيء.
يقال:
تَأَرَّبْتُ
في حاجتي، وتَأرَّبَ
فلان
عَلَيَّ، أي
تَأبَّى
وتَشَدَّدَ,
وآرَبْتُ على
الفومِ، أي
فُزْتُ عليهم وفَلَحْتُ.
ومنه قول
لبيد: وَنَفْس
الفَتى رَهْنٌ
بقَمْرَةِ
مُؤرِبِ
والأُرَبى:
الداهية، بضم
الهمزة.