I
رَيْم [مفرد]: مصدر رامَ/ رامَ من.
II
رِيم [مفرد]: ظبي خالص البياض، جميل الشَّكل، رشيق القوام، خفيف الحركة "*ريمٌ على القاع بين البان والعَلَم*".
• رِيم القِدْر: ما طفا من زبدها ودسمها.
• رِيم البِرْكة: خيوط طحالب خضر وغيرها تطفو على سطح الماء الراكد..
I
رَيْم [مفرد]: مصدر رامَ/ رامَ من.
II
رِيم [مفرد]: ظبي خالص البياض، جميل الشَّكل، رشيق القوام، خفيف الحركة "*ريمٌ على القاع بين البان والعَلَم*".
• رِيم القِدْر: ما طفا من زبدها ودسمها.
• رِيم البِرْكة: خيوط طحالب خضر وغيرها تطفو على سطح الماء الراكد.
معنى
في قاموس معاجم
سرْيوم
عنصر فلِزِّيٌّ من العناصر النادرة. ( مج ).
عنصر فلِزِّيٌّ من العناصر النادرة. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
أَرَمَ
عليه ـِ أَرْماً: عضَّ. وـ الشيءَ: استأْصله. يقال: أَرَمَتِ السائِمةُ المرعى: أتت عليه. وأَرَمَ الجدبُ الماشيةَ. وـ الحبلَ: فتَله فتلاً شديداً.أَرِمَ: ـَ أَرَماً: فَنِيَ. وـ الأرضُ: لم تُنْبت شيئاً. فهو أَرِمٌ، وآرِمٌ، وهي أَرْماء.الأُرَّم: الأضراس، كأَنَّها جمع أرِم. وفلان ...
عليه ـِ أَرْماً: عضَّ. وـ الشيءَ: استأْصله. يقال: أَرَمَتِ السائِمةُ المرعى: أتت عليه. وأَرَمَ الجدبُ الماشيةَ. وـ الحبلَ: فتَله فتلاً شديداً.أَرِمَ: ـَ أَرَماً: فَنِيَ. وـ الأرضُ: لم تُنْبت شيئاً. فهو أَرِمٌ، وآرِمٌ، وهي أَرْماء.الأُرَّم: الأضراس، كأَنَّها جمع أرِم. وفلان يحرُقُ عليك الأُرَّمَ: يحكُّ أضراسَه بعضها ببعض من الغيظ.الأُرْم ـ الإِرْم: الضِّرْس.الإِرَم: حجارة أو نحوها تنصب في المفازة ليُهْتَدَى بها. ( الجمع ) آرام، وأُرُوم.إِرَمُ: قوم منهم عاد، وقيل مدينة كبيرة لهم.الأَرِم: الإِرَم.الأَرُوم، والأَرُومة: أصل الشجرة. واستعملت للحَسَبِ؛ يقال: هو طيب الأَرومةِ: كريم الأصل.
معنى
في قاموس معاجم
الرَّيْمُ
البَراحُ والفعل رامَ يَرِيمُ إذا بَرِحَ يقال ما يَرِيمُ يفعل ذلك أَي ما
يَبْرَحُ ابن سيده يقال ما رِمْتُ أَفعله وما رِمْتُ المكان وما رِمْتُ منه
ورَيَّمَ بالمكان أقام به وفي الحديث أَنه قال للعباس لا تَرِمْ من منزلك غداً أنت
وبَنُوكَ أي لا
الرَّيْمُ
البَراحُ والفعل رامَ يَرِيمُ إذا بَرِحَ يقال ما يَرِيمُ يفعل ذلك أَي ما
يَبْرَحُ ابن سيده يقال ما رِمْتُ أَفعله وما رِمْتُ المكان وما رِمْتُ منه
ورَيَّمَ بالمكان أقام به وفي الحديث أَنه قال للعباس لا تَرِمْ من منزلك غداً أنت
وبَنُوكَ أي لا تَبْرَح وأَكثر ما يستعمل في النفي وفي حديث آخر فَوَالكَعْبَة ما
راموا أي ما برحوا الجوهري يقال رامَهُ يَرِيمُهُ رَيْماً أي بَرِحَهُ يقال لا
تَرِمْه أَي لا تَبْرَحْهُ وقال ابن أَحمر فأَلْقَى التِّهامِي منهما بلَطاتِه
وأَحْلَطَ هذا لا أَرِيمُ مكانِيا ويقال رِمْتُ فلاناً ورِمْتُ من عند فلان بمعنى
قال الأَعشى أَبانا فلا رِمْتَ مِن عندنا فإنَّا بخَيْرٍ إذا لم تَرِمْ أَي لا
بَرِحْتَ والرَّيْمُ التباعد ما يَرِيمُ قال أَبو العباس وكان ابن الأَعرابي يقول
في قولهم يا رمْت بكرٍ قد رمت
( * قوله « في قولهم يا رمت بكر قد رمت » كذا هو بالأصل بهذا الضبط ) قال وغيره لا
يقوله إلا بحرف جَحْدٍ قال وأَنشدني هل رامني أحدٌ أراد خَبِيطَتي أَمْ هَلْ
تَعَذَّر ساحتي وجَنابي ؟ يريد هل بَرِحَني وغيره ينشده ما رامني ويقال رَيَّمَ
فلان على فلان إذا زاد عليه والرَّيْمُ الزيادة والفضل يقال لها رَيمٌْ على هذا أي
فضل قال العجاج والعَصْر قبلَ هذه العُصُورِ مُجَرِّساتٍ غِرَّةَ الغَرِيرِ
بالزَّجْرِ والرَّيْمِ على المَزْجورِ أَي من زُجِرَ فعليه الفضل أبداً لأَنه إنما
يُزْجَرُ عن أمر قَصَّرَ فيه وأَنشد ابن الأَعرابي أَيضاً فَأَقْعِ كما أَقْعَى
أَبوكَ على اسْتِهِ يَرَى أَن رَيْماً فوقه لا يُعادِلُهْ والرَّيْمُ الدَّرجة
والدُّكَّان يمانية والرَّيْمُ النصيب يَبقى من الجَزورِ وقيل هو عظم يبقى بعدما
يُقْسَمُ لحم الجَزور والمَيْسِر وقيل هو عظم يفضل لا يبلغهم جميعاً فيُعْطاه
الجَزَّارُ قال اللحياني يؤتى بالجَزور فَيَنْحَرُها صاحبها ثم يجعلها على وَضَمٍ
وقد جَزَّأَها عشرة أَجزاء على الوركين والفخذين والعَجُزِ والكاهلِ والزَّوْرِ
والمَلْحاء والكتفين وفيهما العضدان ثم يَعْمِدُ إلى الطَّفاطِف وخَرَزِ الرقَبة
فيقسمها صاحبها على تلك الأَجزاء بالسوية فإن بقي عظم أَو بَضعة فذلك الرَّيْمُ ثم
ينتظر به الجازر من أَراده فمن فاز قِدْحُه فأَخذه يثبت به وإلا فهو للجازر قال
شاعر من حَضْرَمَوْتَ وكنتم كَعَظْمِ الرَّيْمِ لم يَدْرِ جازِرٌ على أَيِّ
بَدْأَيْ مَقْسِمِ اللحم يُجْعَلُ قال ابن سيده هكذا أنشده اللحياني ورواية يعقوب
يُوضَعُ قال والمعروف ما أنشده اللحياني ولم يَرْوِ يُوضع أحد غير يعقوب قال ابن
بري البيت لأَوْسِ بن حَجَرٍ من قصيدة عينية وهو للطِرمَّاحِ الأَجَئيّ من قصيدة
لامية وقيل لأَبي شَمِرِ بن حُجْر قال وصوابه يُجْعَلُ مكان يوضع قال وكذا أَنشده
ابن الأَعرابي وغيره وقبله أَبوكُمْ لئيم غير حُرٍّ وأُمُّكُمْ بُرَيْدَةُ إن
ساءتْكُمُ لا تُبَدَّلُ والرَّيْمُ القَبر وقيل وسطه قال مالك بن الرَّيْبِ إذا
مُتُّ فاعتادِي القُبورَ وسَلِّمِي على الرَّيْم أُسْقِيتِ الغَمامَ الغَوادِيا
والرَّيْمُ آخر النهار إلى اختلاط الظلمة ويقال عليك نهار رَيْمٌ أَي عليك نهار
طويل يقال قد بقي رَيْمٌ من النهار وهي الساعة الطويلة ورِيمَ بالرجل إذا قُطِعَ
به وقال ورِيمَ بالسَّاقي الذي كان مَعِي ابن السكيت ورَيَّمَ فلان بالمكان
تَرْيِيماً أقام به ورَيَّمَتِ السحابة فأغْضَنَتْ إذا دامَت فلم تُقْلِعْ قال ابن
بري رَيَّمَ زاد في السير من الرَّيْم وهو الزِّيادة والفضل وعليه قول أَبي
الصَّلْتِ رَيَّمَ في البَحْرِ للأَعداءِ أَحْوالا قال وقد يكون رَيَّمَ من
الرَّيْمِ وهو آخر النهار فكأَنه يريد أَدْأَبَ السير في ذلك الوقت كما يقال
أَوَّبَ إذا سار النهار كله وقد يكون رَيَّمَ من الرَّيْمِ وهو البراح فكأنه يريد
أكثر الجَوَلانَ والبَراحَ من موضع إلى موضع والرِّيمُ الظَّبْيُ الأَبيض الخالص
البياض قال ابن سيده في كتابه يضع من ابن السكيت أيُّ شيء أَذْهَبُ لزَيْن وأَجْلب
لغَمْر عين من معادلته في كتابه الإِصلاح الرَّيْمَ الذي هو القبر والفضل بالرِّيم
الذي هو الظبي ظنّ التخفيف فيه وضعاً والرَّيْمُ الظِّرابُ وهي الجبال الصغار
والرَّيْمُ العلاوة بين الفَوُدَيْنِ يقال له البرواز ورَيْمان موضع وتِرْيَم موضع
وقال هَلْ أُسْوَةٌ لِيَ في رجال صُرِّعُوا بتِلاعِ تِرْيَمَ هامُهُم لم تُقْبَرِ
؟ أَبوعمرو ومَرْيَم مَفْعَل من رام يَرِيم وفي الحديث ذكر رِيمٍ بكسر الراء اسم
موضع قريب من المدينة
معنى
في قاموس معاجم
رامَهُ
يَريمُهُ
رَيْماً، أي
بَرْحَه.
يقال: لا
تَرِمْهُ، أي
لا تَبْرَحْه.
ويقال: رِمْتُ
فلاناً،
ورِمْتُ من
عند فلان،
بمعنىً. وقال:
أبانا
فلا رِمْتَ
من عندنا
فإنّا
بخير إذا لم
تَـرِمْ
أي
لا بَرِح
رامَهُ
يَريمُهُ
رَيْماً، أي
بَرْحَه.
يقال: لا
تَرِمْهُ، أي
لا تَبْرَحْه.
ويقال: رِمْتُ
فلاناً،
ورِمْتُ من
عند فلان،
بمعنىً. وقال:
أبانا
فلا رِمْتَ
من عندنا
فإنّا
بخير إذا لم
تَـرِمْ
أي
لا بَرِحْتَ.
والرَيْمُ:
عظمٌ يبقى بعد
ما يُقْسَمُ
الجَزورُ.
والريمُ:
القبرُ. قال
مالك بن الريب:
إذا
مُِتُّ
فاعْتادي
القبورَ
وَسَلِّمـي
على
الرَيْمِ
أُسْقيتِ
الغَمامَ
الغَواديا
والرَيْمُ:
الدرجةُ.
والرَيْمُ:
الزيادةُ والفضلُ.
يقال: لهذا
على هذا
رَيْمٌ. ويقال:
قد بقي رَيْمٌ
من النهار،
وهي الساعة
الطويلة.
وريمَ
بالرجل، إذا
قُطِعَ به.
وقال:
وريمَ
بالسَاقي
الذي كان
مَعي
ابن
السكيت:
رَيَّمَ فلان
بالمكان
تَرْييماً:
أقام به.
ورَيَّمَتِ
السحابةُ
فأغضنتْ، إذا
دامت فلم
تُقْلِعْ.
معنى
في قاموس معاجم
الإرَمُ:
حجارة
تُنْصَبُ
عَلَماً في
المفازة،
والجمع آرامٌ
وأُرومٌ.
والأرومُ فتح
الهمزة: أصل
الشجرة
والقرنِ. قال
صخرُ الغَيّ
يهجو رجلاً:
تَيْسَ
تُيوسٍ إذا
يُناطِحُها
يأْلَمُ
قَرْناً
أُرومُهُ نَقِـدُ
الإرَمُ:
حجارة
تُنْصَبُ
عَلَماً في
المفازة،
والجمع آرامٌ
وأُرومٌ.
والأرومُ فتح
الهمزة: أصل
الشجرة
والقرنِ. قال
صخرُ الغَيّ
يهجو رجلاً:
تَيْسَ
تُيوسٍ إذا
يُناطِحُها
يأْلَمُ
قَرْناً
أُرومُهُ نَقِـدُ
قوله:
"يأْلُمُ
قَرْناً" أي
يَأْلُكُ
قَرْنَه.
أبوزيد: ما
بالدار
أَريمٌ وما
بها أَرِمٌ،
بحذف الياء،
أي ما بها
أحدٌ. قال
زهير:
دارٌ
لإَسْماء
بالَغمْريْنِ
مـاثـلة
كالوحْي
ليس بها من
أهلها
أَرِمُ
وأَرَمَ
على الشيء
يأْرِمُ
بالكسر، أي
عَض عليه.
وأَرَمَهُ أيضاً،
أي أكله. قال
الكميت:
ونَأْرِمُ
كُلَّ نابِتَةٍ
رِعاءً=وحُشّاشاً
لَهُنَّ
وحاطِبينا أي
من كَثْرتها.
وقوله
"لهنَّ" أي
للنابتة. ومنه
سَنَةٌ
آرِمَةٌ، أي
مستأصِلَة.
ويقال: أَرَمَتِ
السَنَةُ
بأموالنا، أي
أكلتْ كلَّ شيء.
وأَرَمْتُ
الحبْلَ
آرِمُهُ، إذا
فَتَلْتَهُ
فَتْلاً
شديداً.
والأُرَّمُ:
الأَضْراس، كأنه
جمع آرِمٍ.
يقال: فلان
يَحرُق عليك
الأُرَّمَ!
إذا
تَغَيَِّظَ
فحَكَّ
أضراسه
بَعضَها ببعض.
قال الشاعر:
نُبِّئْتُ
أَحْماءَ
سُلَيْمى
إنَّـمـا
باتو
غَضاباً
يَحرْقُونَ
الأُرَّما
وقولهم:
جاريٌة
مَأرومَةٌ
حَسَنةُ الأَرْمِ،
إذا كانت
مجدولةَ
الخَلْقِ.
ويقال: الأُرَّمُ:
الحصى. قال
الشاعر:
يَلوكُ من
حَرْدٍ
عَلَيَّ
الأُرَّما
معنى
في قاموس معاجم
ر ي م : أبو عمرو مَرْيَم مفعل من رامَ يريم أي برح يقل لا رِمْتَ أي لا برحت وهو دعاء بالإقامة أي لا زلت مقيما...
ر ي م : أبو عمرو مَرْيَم مفعل من رامَ يريم أي برح يقل لا رِمْتَ أي لا برحت وهو دعاء بالإقامة أي لا زلت مقيما