الرَيْنُ:
الطَبَعُ
والدنس. يقال:
رانَ على قلبه
ذَنْبُهُ
يَرينُ
رَيْناً ورُيوناً،
أي غَلَب. قال
أبو عبيدة في
قوله تعالى:
"كَلا بَلْ
رانَ على
قُلوبهم ما
كانوا يَكْسِبون".
أي غَلَب.
وقال الحسن:
هو الذَنْب
على الذنب
حتّى يسوادَّ
القلب. وقا
الرَيْنُ:
الطَبَعُ
والدنس. يقال:
رانَ على قلبه
ذَنْبُهُ
يَرينُ
رَيْناً ورُيوناً،
أي غَلَب. قال
أبو عبيدة في
قوله تعالى:
"كَلا بَلْ
رانَ على
قُلوبهم ما
كانوا يَكْسِبون".
أي غَلَب.
وقال الحسن:
هو الذَنْب
على الذنب
حتّى يسوادَّ
القلب. وقال
أبو عبيد:
كلُّ ما غلبك
فقد رانَ بك،
ورانَكَ،
ورانَ عليك.
ورانَ النعاس
في العَين.
ورانَتِ
الخمر عليه:
غلبته. وقال
القَنانيُّ
الأعرابيُّ:
رينَ به، أي
انقُطِع به.
ورانَتْ نفسه
تَرينُ رَيْناً،
أي خَبُثَتْ
وغَثَتْ.
وأَرانَ
القوم، أي
هلكتْ ما
شيتُهم، وهم
مُرينونَ.
معنى
في قاموس معاجم
الفراء:
الأَرَنُ:
النشاط. يقال:
أَرِنَ البعير
بالكسر
يَأرَنُ
أَرَناً، إذا
مِرح مرحاً، فهو
أَرِنٌ أي
نشيط. أبو
عمرو:
الإرانُ:
تابوتُ خشب.
والإرانُ:
كِناسُ
الوحشيّ.
والمِئْرانُ
مثله، والجمع مآرينُ.
وقال: كأنه
تَيسُ إرانٍ
مُنْبَتِلْ أي
م
الفراء:
الأَرَنُ:
النشاط. يقال:
أَرِنَ البعير
بالكسر
يَأرَنُ
أَرَناً، إذا
مِرح مرحاً، فهو
أَرِنٌ أي
نشيط. أبو
عمرو:
الإرانُ:
تابوتُ خشب.
والإرانُ:
كِناسُ
الوحشيّ.
والمِئْرانُ
مثله، والجمع مآرينُ.
وقال: كأنه
تَيسُ إرانٍ
مُنْبَتِلْ أي
مُنْبَتٌّ.
وأرنةُ
الحرباء
بالضم: موضعُه
من العود إذا
انتصبَ عليه.
قال ابن أحمر:
وتَعَلّلَ
الحرباءُ
أَرْنَتَهُ.