سَكٌّ - الجمع: سِكَاكٌ، سُكُوكٌ. [س ك ك]. (مصدر سَكَّ يَسُكُّ).
1. سَكُّ النُّقُود : ضَرْبُهَا، صَوْغُهَا.
2. دَارُ السَّكِّ: مَصْنَعٌ تَابِعٌ لِلدَّوْلَةِ يُعْهَدُ إلَيْهِ بِسَكِّ النُّقُودِ ...
سَكٌّ - الجمع: سِكَاكٌ، سُكُوكٌ. [س ك ك]. (مصدر سَكَّ يَسُكُّ).
1. سَكُّ النُّقُود : ضَرْبُهَا، صَوْغُهَا.
2. دَارُ السَّكِّ: مَصْنَعٌ تَابِعٌ لِلدَّوْلَةِ يُعْهَدُ إلَيْهِ بِسَكِّ النُّقُودِ الْمَعْدِنِيَّةِ.
3. فِي طَبْعِهِ سَكٌّ : لَوْمٌ.
4. بِنَاءٌ سَكٌّ : مُسْتَقِيمٌ.
5. ضَرَبُوا بُيُوتَهُمْ سِكَاكاً : صَفّاً وَاحِداً.
6. سَكُّ العَنْكَبوتِ : شُعٌّ، بَيْتُها.
7. سَكُّ العَقْرَبِ : بَيْتُهُ.
سَكَّ - [س ك ك]. (ف: ثلا. لازم). سَكَّ، يَسَكُّ، مصدر سَكَكٌ.
1. سَكَّ الوَلَدُ : صَغُرَتْ أُذُنُهُ وَلَزِقَتْ بِرَأْسِهِ.
2. سَكَّ الرَّجُلُ : صك، أُصِيبَ بِالصَّمَمِ.
سَكَّ - [س ك ك]. (ف: ثلا. متعد).سَكَكْتُ، أسُكُّ، سُكَّ، مصدر سَكٌّ.
1. سَكَّ النُّقُودَ : ضَرَبَهَا، صَاغَهَا.
2. سَكَّ أُذْنَهُ : قَطَعَهَا.
3. سَكَّ الصَّوْتُ سَمْعَهُ : صَمَّهُ.
سَكَن الشيء من باب دخل و السَّكينةُ الوداع والوقار و سَكَ َ داره يسكنها بالضم سُكْنَى و أسْكَنَها غيره إسْكَانا والاسم من هذا السُّكْنَى كالعتبى اسم من الأعتاب و السُّكَّانُ جمع سَاكِنٍ و السُّكَّانُ أيضا ذنب السفينة و المَسْكِنُ بكسر الكاف المنزل والبيت وأهل الحجاز يفتحون الكاف ...
سَكَن الشيء من باب دخل و السَّكينةُ الوداع والوقار و سَكَ َ داره يسكنها بالضم سُكْنَى و أسْكَنَها غيره إسْكَانا والاسم من هذا السُّكْنَى كالعتبى اسم من الأعتاب و السُّكَّانُ جمع سَاكِنٍ و السُّكَّانُ أيضا ذنب السفينة و المَسْكِنُ بكسر الكاف المنزل والبيت وأهل الحجاز يفتحون الكاف و السَّكْنُ بوزن الجفن أهل الدار وفي الحديث { حتى إن الرمانة تشبع السكن } و السَّكَنُ بفتحتين النار والسَّكَ ُ أيضا كل ما سكنت إليه و المِسْكِينُ الفقير وتمام الكلام فيه سبق في ف ق ر وقد يكون بمعنى المذلة والضعف يقال تَسَكَّنَ و تَمَسْكَنَ كما قالوا تمدرع وتمندل من المدرعة والمنديل مثل تشجع وتحلم وفي الحديث { ليس المسكين الذي ترده اللقمة واللقمتان وإنما المسكين الذي لا يسأل ولا يُفطن له فيعطى } والمرأة مِسْكِينَةٌ و مِسْكِينٌ أيضا وإنما قيل بالهاء ومفعيل ومفعال يستوي فيهما الذكر والأنثى تشبيها بالفقيرة وقوم مَسَاكِينُ ومسكينون أيضا وإنما قالوا هذا من حيث قيل للإناث مسكينات لأجل دخول الهاء وفي الحديث { استقروا على سَكِنَاتِكم فقد انقطعت الهجرة } أي على مواضعكم وفي مساكنكم و السِّكِّينُ المدية يذكر ويؤنث والغالب عليه التذكير