شارَ العَسَلَ يَشوره شَوراً بالفتح وشِيَاراً وشِيَارةً بكسرهما ومشاراً ومَشارةً بفتحمها : استخرجهُ من الوقبةِ واجتناهُ من خَلاَياهُ ومَوَاضِعِه قال ساعدةُ بنُ جُؤَيَّة :
فقضى مَشارته وحطَّ كأنه ... خَلقٌ ولم يَنشبْ بما يَتَسَبْسَبُ كأشارهُ واشتارهُ واستشاره قال أبو عُبيد : شُرتُ العسلَ واشترته : اجتنبتُه وأخذته من مَوضِعِه وقال شَمِرٌ : شُرتُ العَسَلَ واشْترْته وأشْتَرْتهُ وأشَرْتُه لغة وأنشد المصنفُ لخالدِ بنِ زُهيرٍ الهُذَليّ في البصائرِ :
وقاسمها بالله جهداً لأنتمُ ... ألذُّ من السَّلوى إذا ما نَشُورهاَ . والمَشارُ بالفتح : الخليةُ يشْتارُ منها . والشَّوْرُ : العَسَلُ المَشْورُ سُميَ بالمَصْدَرِ قال ساعدةُ بن جُؤيَّة :
فلمّا دَنَا الإبْرَادُ حَطَّ بِشَوْرِه ... إلى فضَلاتٍ مُسْتَحير جُمُومُها وقال الأعْشى :
كأنَّ جَنِيَّاً من الزَّنْجبي ... لِ باتَ بِفيهَا وأرْياً مَشُورا والمِشْوارُ بالكسر : ما شارَهُ به وهو عُودٌ يكون مع مُشْتارِ العَسَلِ ويقال له أيضاً : المِشْوَرُ والجمعُ المَشَارُ وهي المَحابِضُ . والمِشْوَارُ : المخْبَرُ والمَنْظَرُ يقال : فُلانٌ حَسَنُ المِشْوارِ قال الأصمعيّ : أي حَسَنٌ حين تُجرِّبُه . وليس لفلانٍ مشْوارٌ أي مَنْظَرٌ . كالشُّورةِ بالضم يقال : فلانٌ حَسَنُ الصُّورةِ والشُّورةِ أي حَسن المَخْبَرِ عند التّجْرِبةِ . والمِشْوارُ : ما أبْقَت الدَّبَّةُ منْ علَفِها وقد نَشْورت نِشْواراً لأن نفْعًلت بناءٌ لا يُعرف إلا أن يكون فعْولتْ فيكون من غير هذا البابِ . قال الخليلُ : سألتُ أبا الدُّقيْشِ عنه قلتُ : نِشْوار أو مِشْوار ؟ فقال : نِشْوار وزعم أنه فارسيّ
قال الصّاغانيّ : هو مُعَرَّبُ نِشْخوار بزيادة الخاء . والمِشْوارُ : المَكَانُ الذي تُعْرضُ فيه الدّوابُّ . وتَشَوَّرُ ليَنْظُرَ كيفَ مِشْوارها أي كيف سيرتُها ومنه قولهم : إياك والخُطَبَ فإنّها مِشْوارٌ كثيرُ العِثارِ وهو مجاز . المِشِوارُ : وتَرُ المِنْدف لأنَّه يُشَوِّرُ به القُطْن أي يُقلَّبُ . والمِشْوارةُ بهاءٍ : مَوْضِعُ العسلِ أي الموْضِعُ الذي تُعَسِّلُ فيه النّحلُ كالشُّورَةِ بالضم وضبطه الصاغانيّ بالفتح وأنشد أبو عَمْرٍو لَعَدِيّ بن زَيدٍ :
ومَلاَهٍ قَدْ تَلهَّيْتُ بها ... وقَّصَرْتُ اليوْمَ في بيْتِ عِذارِ
في سَمَاعٍ يإْذنُ الشَّيْخُ لهُ ... وحَدِيثٍ مثل ماذِيٍّ مُشَارِ الماذيّ : العَسَلُ الأبيضُ والمُشَار المُجْتني . وقيل : ماذِيٌّ مُشارٌ أعِينَ على جَنْيهِ وأخذه وأنكرَها الأصمعيّ وكان يَرْوي هذا البيتَ : مثْلِ ماذِيِّ مَشَارِ بالإضافة وفتح الميم . والشَّوْرةُ والشَّرَةُ والشَّوْرُ بالفتح في الكُلّ والشِّيارُ ككِتابٍ والشَّوارُ كسَحَاب : الحُسْنُ والجَمَالُ والهَيْئةُ واللِّباسُ والسِّمَنُ والزِّينةُ . في اللّسان : الشّارةُ والشُّورَةُ الأخيرُ بالضّمّ : الحُسْنُ والهيْئَةُ واللَبَاسُ . وقيل : الشُّورةُ : الهَيْئةُ والشَّوْرةُ بفتح الشين : اللِّباسُ حكاه ثعلبٌ وفي الحديث أنَّه أقبلَ رجُلٌ وعليه شُورةٌ حَسَنةٌ . قال ابن الأثير : هي بالضمَّ : الجَمالُ والحُسْنُ كأنَّه من الشَّوْرِ : عرْض الشَّيءِ وإظْهارهُ ويُقال لها أيضاً : الشَّارَة وهي الهَيْئةُ ومنه الحَديثُ أنَّ رَجُلاً أتاه وعليه شارةٌ حسََنة . وألفُها مقلوبةٌ عن الواو ومنه حديثُ عاشوراءَ كانوا يتَّخذونه عيداً ويُلْبِسُون نِساءهم فيه حُليَّهم وشارَتَهُم أي لباسَهُم الحَسَنَ الجميل . ويقال : ما أحسَنَ شَوارَ الرَّجُل وشارَته وشَياره يعْني لِباسَه وهيْئته وحُسْنه
ويقال : فُلانٌ حَسَنُ الشّارَةِ والشَّوْرةِ إذا كانَ حَسَن الهَيْئةِ . ويقال : فُلانٌ حَسَنُ الشَّوْرةِ أي حَسَنُ اللِّباسِ . وقال الفراءُ : إنّه لحَسَنُ الصُّورةِ والشُّورةِ وإنه لحسنُ الشَّوْرِ والشَّوارِ وأخذَ شوْره وشَواره أي زينته . والشارةُ والشوْرةُ : السِّمَنُ . من المجاز : استشارت الإبلُ لبستْ سِمناً وحُسناً قال الزمخشريّ لأنه يُشارُ إليها بالإصبعِ كأنها طلبت الإشارةَ . ويقال : اشتارت الإبلُ إذا لبِسها شيءٌ من السمنِ وسمنتْ بعضَ السِّمنِ . يُقال : أخَذت الدابةُ مِشْوارها ومشارَتها إذا سَمنتْ وحسنتْ هيئتها . وقال أبو عمرو : المُستشيرُ : السمينُ واستشارَ البَعيرُ مثلُ اشتارَ أي سَمنَ وكذلك المُستشيطُ . والخيلُ شِيارٌ أي سِمانٌ حسان الهيئةِ يقال : فَرسٌ شَيرٌ وخيلَ شِيارٌ مثل جيدٍ وجِيادٍ . ويقال : جاءَت الإبل شِياراً أي سِماناً حِساناً وقال عَمرُو بنُ مَعدي كربَ :
أباسُ لوْ كانتْ شِياراً جِيادنا ... بتثليثَ ما ناصَبْتَ بَعدي الأحماساوشارهاَ يَشوُرها شَوراً بالفتح وشِواراً ككتابٍ وشَّورَها تَشويراً وأشارهاَ . عن ثعلب قال : وهي قليلة : كلُّ ذلك رَاضها أو رَكِبها عند العرض على مُشتريها وقيل : عَرضها للبيعِ أو بلاها أي اختبرها يَنظرُ ما عندها وقيلَ : قلبها وكذا الأمةُ يقال : شُرْتُ الدابةَ والأمةَ أشُوُرُهما شَوراً إذا قلبتهما وكذلك شَوَّرْتهما وأشَرْتُهما وهي قليلةٌ والتشويرُ : أن تَشورَ الدابةَ تنْظُرُ كيف مِشْوارها أي كيف سِرتُها . وشُرْتُ الدابةَ شَوراً : عرضتها على البيعِ أقبلت بها وأدبرت وفي حديث أبي بكر أنه رَكبَ فرساً ليِشورهُ أي يَعرضه يقال : شارَ الدابةَ يشُورها إذا عَرضتها لتُباعَ وحديث أبي طلحةَ " أنه كان يَشورُ نفسه بين يديْ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم " أي سعىَ ويَخِفُّ يُظهرُ بذلك قوته
ويقال : شُربتُ الدابةَ إذا أجربتها لتعرِفَ قُوتها . واستشارَ الفَحلُ الناقةَ إذا كَرفها فنَظَرَ إليها الأقحٌ هي أم لا كاشْتارَها قاله أبو عُبيد قال الراجِزُ :
" إذا استشارَ العَائِطَ الأبيا . استشارَ فُلانٌ : لَبسَ شارةَ أي لِباسَاً حَسناً . قال أبو زيدٍ : استشار امرهُ إذا تبينَ واستنارَ . المُستشيرُ : مَنْ يَعرفُ الحائلَ مِن غَيرهاَ وهو مجاز وفي التهذيبِ الفَحْلُ الذي يَعرف الحائلَ من غَيرها عن الأمويّ قال :
" أفزَّ عَنها كُلَّ مُستشيرِ
" وكلَّ بَكرٍ داعرٍ مِئشيرِ مِئشِير : مِفْعِيل من الأشَرِ . والشوارُ مُثلثةً الضَّمُّ عن ثعلب : مَتاعُ البَيتِ وكذلك الشوارُ والشوارُ لمتاعِ الرّحْلِ بالحاءِ كما في الصّحاح . الشَّوَارُ بالفتح : ذكرُ الرَّجُلِ وخُصياهُ واسته وفي الدُّعاءِ : أبدي اللهُ شَوارهُ أي عوْرَته وقيل : يَعني مَذاكيره . والشوارُ : فرجُ الرّجُلِ والمَرأةِ كما في الصحاح . منه قيل : شَورَ بهِ كأنه أبدى عَورته . وقيل : شَورَ بِهِ : فعلَ به فِعلاً يُستحيا مِنهُ فتشورَ هو حكاها يَعقوبُ وثعلبٌ . قال يعقوب : ضَرطَ أعرابيٌّ فتشورَ فأشارَ بإبهامه نَحوَ استه وقال إنها خَلفٌ نطقتْ خلفاً . وكَرِهها بعضهم وقال : لستْ بعربية . وقال اللحيانيّ : شَورتُ الرّجُلَ وبالرَّجُلِ فتشورَ إذا خَجَّلْتَه فخجلَ وقد تشور الرَّجُلُ . شَوَّرَ إليهِ بيدهِ : أومأَ كأشارَ عن ابن السِّكِّيتِ ويكونُ ذلك بالكَفِّ والعَيْنِ والحاجبِ أنشد ثعلبٌ :
نُسرُّ الهوى إلا إشارةَ حاجِبٍ ... هُناكَ وإلاّ أَنْ تُشيرَ الأصابعُوفي الحديث : " كان يُشيرُ في الصلاةِ أي يُمِئُ باليدِ والرّأْسِ . وأشارَ عليهِ بكذا : أمرهُ به وهي الشُّورَى بالضّمّ وترك عُمرُ رضي الله عنه الخلافةَ شُورى والناس فيه شُورى . والمَشُورةُ بضمّ الشينِ مَفعلةٌ ولا يكون مَفْعُولة لأنها مَصدرٌ والمَصادرُ لا تَجيئُ على مِثال مَفعُولة وإن جاءَت على مِثال مَفعول وكذلك المَشورة . وأشارَ يُشيرُ إذا ما وجه الرأيَ . وفُلانٌ جَيدُ المَشورةِ والمَشْورةِ : لغتانِ . وقال الفراءُ : المَشورةُ أصلها مَشورةٌ ثم نُقلت إلى مَشورة لخفتهاَ . وقال الليث : المَشورةُ مَفعلة اشتقّ من الإشارة ويقال : مَشورةَ . واستشاره : طلبَ منه المَشُورةَ . وكذلك شاوره مُشاوَرةً وشِواراً . وتشاوروا واشَتَورُوا . وأشَارَ النارَ وأشارَ بِها وأشورَ بها وشَورَّ بها : رَفعها . والمَشارَةُ بالفتح : الدبرةُ التي في المَزْرعةَ وقال ابنُ سِيده : المَشارةُ الدَّبْرةُ المُقطعةُ للزراعةِ والغِراسةِ قال : يجوزُ أن تكونَ من هذا الباب وأن تكونَ من المَشيرةِ . وفي الروضِ للسُّهَيْلِيّ : أنه يُقال لِما تُحيطُ به الجدور التي تُمسكُ المَاءَ : دَبْرَةٌ بالفتح وحِبسٌ ومَشارةٌ . ج مشَاوِرُ ومَشَائِرُ وفي حَديثِ ظَبيانَ وهمُ الذين خَطُّوا مَشَائرها أي دِبارها . وشَوْرَ بنُ شَورِ بنِ شَورِ بنِ شَورِ ابنِ فَيْروز بنِ يَزْد جِرد بن بَهْرَامَ اسمه ديْواشتي فارسية ومعناه المُصطلح من الجِنّ وهو جدٌّ لعبدِ الله بنِ مُحمدِ بن مِيكالَ بنِ عبد الواحدِ بنِ حَرمك بن القاسم بن بكرِ بن ديواتشي ممدوحِ أبي بِكرِ بنِ دُريدٍ في مَقْصُورتهِ المشهورة وأربْعَتُهُم مًلُوكُ فارسَ وكان المُقتدرُ قلده الأهوازَ فصحبه ابنُه أبو العَباس إسماعيلُ بنُ عبدِ الله فأدبه أبو بكرِ بنُ دُريدٍ ويأْتي ذكرهُ في حرف اللام . والقعْقاعُ بن شَوْرٍ السَّخيُّ المعروفُ تابعيٌّ جليسُ مُعاوية رضي الله عنه وهو من بني عمْرِو بن شيبْان بن ذُهْلِ بن ثعْلبةَ وأنُشدُوا
وكُنْتُ جليسَ قعْقاعِ بن شورٍ ... ولا يَشْقى بقَعْقاعٍ جَليسُ والشَّوْرانُ : العُصْفُرُ ومنه ثوبٌ مُشَوَّرٌ كمُعَظَّمٍ أي مصْبُوغٌ بالعُصفُرِ . وشوْرانُ : جبلٌ مُطِلُّ على السُّدّ كبير مرتفعٌ قُرْبَ عقيقِ المدينةِ على ثمانيةِ أميالٍ منها وإذا قصدْتَ مكةَ فهو عن يسارك وهو في ديارِ بني سُليمٍ فيه مياهُ سَماءِ كثيرةٌ تجتمع فتُفْرَغُ في الغابة وحذاءَه مَيْطانُ فيه ماءُ بئرٍ يقال له ضعة وبحذائهِ جَبَلٌ يقال له : سِنٌّ وجِبالٌ كِبارٌ شواهِقُ يُقال لها : الحلاءَةُ . وحرَّةُ شَوْرانَ : من حِرارِ الحِجازِ السّتِّ المُحْترمة
والشَّوْرى كسَكْرى : نَبْتٌ بحْريّ وقال الصّاغانيّ : هو شجرٌ من أشْجَارِ سَواحِلِ البَحْرِ . يُقال : فُلانٌ شِيرُكَ أي مُشاورك . وفَلانٌ خَيِّرٌ شَيِّرٌ على وَزنِ جَيِّدٍ أي يَصْلُحُ للمُشاوَرَةِ . شَيِّركَ أيضاً : وزِيرُكَ قال أبو سعيد : يُقالُ : فلانٌ وزَيرُ فُلانٍ وشَيِّرُه أي مُشاوِره ج شُوَراءُ كشُعراءَ . وقَصيدَةٌ شَيِّرةٌ أي حَسَنةُ الشَّارةِ وقيل : جَميلةٌ . والشُّورَةُ بالضمِّ : الناقَةُ السَّمِينةُ وقيل الكَريمة . وقد شارتْ أي حَسُنتْ وسَمِنَتْ وأصْلُ الشّورةَ السِّمَن والهَيْئةُ . والشَّورَةُ بالفتحِ : الجَمَالُ الرّائعِ والخَجْلَةوالمُشيرَةُ : الإصْبَعُ التي يقال لها : السَّبابةُ ويقال للسَّبّابتيْن : المُشِيرتان وهي المُسَبِّحةُ . وأشِرْنِي عَسَلاً ونقلَه صاحبُ اللسان عن شَمِرٍ والصّاغانيُّ عن أبي عَمْرٍو ونَصُّ عبارتهما : يُقال : أشرْني على العَسَلِ أي أعني على جَنْيهِ وأخْذه من مواضعه كما يُقال : أعْكِمْني . وشيرَوانُ بالكسرِ وفْتح الراءِ : ة ببُخَارى نُسب إليها جماعةٌ من المُحَدِّثين منهم أبو القاسم بكرُ بنُ عَمْرِو البُخاري الشِّيرَوانيّ عن زَكَرياءَ بن يحْيى ابن أسدٍ ومات في رمضان سنة 314 ذكره الأميرُ . وبنو شَاورٍ بكسر الواوَ : بَطنٌ من همدانَ قلت هو شاورُ بن قدمَ ابنِ قادمِ بنِ زَيدِ بن عريبِ بن جُشمَ بنِ حاشدِ بنِ هَمدانَ ومن ولده إبراهيمُ بنُ أحمدَ بنِ زَيدِ بنِ عَليِّ بنِ حَسنَ بن عَطيه الشّاوِريّ وحفيدهُ الوَلِيُّ ابنُ الصديقِ بنِ إبراهيمَ صَاحبُ المِرواحِ قريةٍ بأعلى الصلبةِ من اليمنِ وله كراماتٌ والأمينُ ابنُ الصديقِ بنِ عثمانَ بنِ الصديقِ بن إبراهيمَ من أجلِّ عُلماءِ المِرْوَاحِ وُلدَ بها سنةَ 965 وجاورَ بالحرمينِ خمساً وعشرينَ سنةً ثم رَجعَ إلى اليمن وأخذَ السُّلوكَ عن عُمرَ بنِ جِبريلَ الهتار بمدينة اللخبِ وتُوفى ببلدهِ سنة 1010 ودُفن بالشجينة وهو أحدُ من يتّصلُ إليه سندنا في القادرية . وشَيءٌ مَشُورٌ كمقولٍ : مُزينٌ وأخذَ شَوره وشواره أَي زِينته قال الكُميتُ :
كأن الجرادَ يُغنينهُ ... يباغينَ ظَبي الأنيسِ المَشوارَ . وقد شُرْته أي زَينته فهو مشورٌ . والشيرُ ممُالةً كإمالة النارِ والعَارِ : لقبُ محمدِ بنِ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ علي بنِ محمدِ بنِ يحيى بنِ عبدِ اللهِ بنِ محمدِ بن عُمرَ بن عليِّ ابنِ أبي طالبٍ جدِّ الشريفِ النّسَّابةِ أبي الحسنِ علي بنِ الشريفِ النّسّابةِ أبي الغَنائمِ محمد بنِ علي بنِ محمدٍ المَذكور العُمريّ العلويّ العَلويّ نسبةً إلى جدهِ عُمرَ الأطرفِ إليه انتهى عِلمُ النسبِ في زمانه وصارَ قوله حُجةً من بَعدهِ وقد سُخر له هذا العِلمُ ولَقىَ فيه شيوخاً وكان أبوه أبو الغنائمِ نَسابةً أيضاً وأسانيدُنا في الفنّ تتصل إليه كما بيناه في محله والشيرُ أعجمية أي الأسد هكذا ذَكرهَ الصّغانيّ . وريحٌ شَوراٌ كسَحابٍ : رُخاءٌ لغة يَمانِيةٌ قاله الصّغانيّ . ومما يستدرك عليه : رَجُلٌ شَارٌ صَارٌ وشَيرٌ صَيرٌ : حسنُ المَخْبَرِ عند التجربةِ على التشبيهِ بالمنظرِ أي أنه في مَخبرهِ مثُله في مَنَظرِه . وتَشاويرُ الناسُ : اشتهروه بأبصارهمِ كما وَردَ في حديثٍ . وقال الفَراءُ : شارَ الرَّجلُ إذا حَسنَ وَجهه ورَاشَ إذا استغنى . واشْتَارت الإبلُ : سَمِنَتْ بعضَ السِّمَنِ . وفرسٌ شَيِّرٌ كجَيِّدٍ : سَمِينٌ . وشارَ الفَرسُ : حَسُنَ وسَمِنَ وفي حدِيث الزَّبّاءِ " أَشَوْرَ عَرُوسٍ تَرَى " ؟ : والشَّيّرُ كجَيِّد : الجميلُ . والتَّشاورُ والأشْتِوارُ : المَشُورةُ . واشْتارَ ذنَبَهُ مثل اكْتارَ قاله الصغانيّ . وشَوْرٌ بالفتح : جَبَلٌ قُرْبَ اليمامةِ قاله الصّغانيّ وزَادَ غيرهُ : في ديارِ بني تميمِ . وشِيرُ بن عبد الله البصريّ بالكسر : شيخُ ابن جَميع الغَسَّانيّ . وأبو شَوْرٍ عَمْرُو بن شَوْرٍ عن الشَّعْبِي
وعبدُ الملك بن نافعِ بن شَوْرٍ روى عن ابن عُمر . وشيرَويهِ بالكسر : جَدُّ محمد بن الحُسَيْنِ بن عليّ حَدّث عن المُخلصِ ذَكَرَه عبدُ الغافرِ في الذَّيْلِ . وولدُه أبو بَكْرٍ عبدُ الغَفّار الشِّيرَويّ مشهور عالي الإسنادِ وهذا محَلُّ ذِكْرهِ . وشَيْرانُ كسَحْبانَ : لَقبُ الحَسَنِ بن أحمدَ الدّرّاع مات سنة 286 . ولَقبُ سَهْلِ بن مُوسىَ القاضي الرَّامَهُرْمُزيّ من شيوخ الطَّبَراني . وشِيرانُ بن محمدٍ البَيِّع شَيْخٌ للمالينيّ . ومحمدُ بنُ شِيرانَ بنِ محمد بن عبد الكريمِ البَصْريّ عن عبّاس الدُّوريّ وعنه زاهِرٌ السَّرَخْسيّوعبدُ الجبارِ بن زَيْدٍ روى عنه أبو نُعَيْم بالإجازة . وأبو القاسم عليُّ بن شِيرانَ الوَاسطِيّ وابنُ أخيه أنْجبُ بن الحسنِ بن عليّ بن شِيرانَ وأبو الفُتُوحِ عبدُ الرحمنِ بنُ أبي الفَوارسِ بن شِيرانَ : حَدَّثوا . والشَّاوِرِيَّة : قَرْيةٌ بالصعيدِ من أعمال قَمُولة نُسبتْ إلى بني شاورٍ نزَلوا بها منها شيْخُنا أبو الحسَنِ علي بن صالحِ بن مُوسى السفاريّ الرّبعيّ المالكيّ نَزِيل فَرْجُوط حدَّث عن أبي العباس أحمدَ ابن مُصْطفى بنِ أحمدَ الإسْكَنْدَريّ الزاهد وعن شيخَنا محمد بن الطَّيبِ الفاسِيّ بالإجازة
أَشِرَ كفَرِحَ يَأْشَرُ أَشَراً فهو أَشِرٌ ككَتِفٍ أَشُرٌ كنَدُسٍ وهذه عن الصّغانِيّ وأشَرٌ بالفَتْح فالسكُون ويُحَرَّكُ وأشْرَانُ . كسَكْرَانَ : مَرِحَ وبَطِرَ وفي حديث الزَّكاةِ وذِكْرِ الخَيْل : ورَجُلٌ اتَّخَذَها أشَراً وَمَرَحاً . قالوا : الأشَرُ : البَطَرُ وقيل : أشَدُّ البَطَرِ وقيل : الأشَرُ : الفَرَحُ بَطَراً وكُفْراً بالنِّعمة وهو المَذْمُومُ المَنْهِىُّ عنه لا مُطْلَقُ الفَرَحِ . وقيل : الأشَرُ : الفَرَحُ والغُرُور . وقيل : الأشَرُ والبَطَرُ : النَّشاطُ للِّنعمة والفَرَحُ بها ومقابلةُ النِّعْمَة بالتَّكَبُّرِ والخُيَلاءِ والفَخْرُ بها وكُفْرَانُها بعَدَمِ شُكْرِها وفي حديث الشَّعْبِيِّ : اجتمعَ جَوارٍ فأَرِنَّ وأشرْنَ . " ج أشِرُونَ وأشُرُون " ولا يُكَسَّرانِ لأن التكسيرَ في هذين البناءَين قليلٌ وأُشُرٌ بضَمَّتَيْن . جَمْعُ أَشْرَانَ أَشْرَى وأشارَى وأُشارَى كسَكْرَانَ وسَكْرَى وسُكَارَى أنشد ابنُ الأعرابيّ لمَيَّةَ بنتِ ضِرار الضَّبَّيِّ تَرثِي أخاها :
وخَلَّتْ وُعُولاً أُشارَى بها ... وقد أَزْهَفَ الطَّعْنُ أبْطالَهَا . ونَاقَةٌ مِئْشِيرٌ وجَوادٌ مِئْشِيرٌ يَستَوِي فيه المذكَّرُ والمؤنَّثُ وكذلك رجلٌ مِئْشِيرٌ وامرأَةٌ مِئْشِيرٌ أي نَشِيطٌ . وأُشُرُ الأَسنانِ بضَمَّتَين وأُشَرُهَا بضمّ ففتحٍ : التَّحْزِيزُ الَّذي فيها وهو تَحْدِيدُ أطرافِها يكونُ ذلك خِلْقَةً ومُسْتَعْمَلاً . " ج أشور " بالضّمِّ قال :
لها بَشَرٌ صافٍ ووَجْهٌ مُقَسَّمٌ ... وغُرُّ ثَنَايَا لم تُفَلَّلْ أُشُورُهَا . ويقال : بأسنانِه أُشُرٌ وأُشَرٌ مثالُ شُطُبِ السَّيْلِ وشُطَبِه وقال جَميل :
" سَبَتْكَ بمَصْقُولٍ تَرِفُّ أُشُورُه . وأُشَرُ المِنْجَلِ كزُفَر : أسنانُه واستعمله ثعلبٌ في وصفِ المِعْضادِ فقال : المِعْضَادُ مثلُ المِنْجَلِ ليست له أُشَرٌ وهما على التَّشْبِيه . قد أَشَرَتْ المرأَةُ أسنانَها تَأُشِرُهَا أَشْراً وأَشَّرَتْها تَأْشِيراً : حَزَّزَتْهَا وحَرَّفَتْ أطرافَ أسنانِها . والمُؤْتَشِرَةُ والمُسْتَأْشِرَةُ كلتاهما : التي تَدْعُو إلى ذلك أي أُشْرِ أسنانِهَا وفي الحديث : " لُعِنَتِ المَأْشُورَةُ والمُسْتَأْشِرَةُ
قال أبو عُبَيْد : الواشِرةُ : المرأةُ التي تَشِرُ أسنانَهَا وذلك أنها تُفَلِّجها وتُحَدِّدها حتى يكونَ لها أُشُرٌ والأُشُرُ : حِدَّةٌ ورِقَّةٌ في أطرافِ الأسنانِ ومنه قيل : ثَغْرٌ مُؤَشَّرٌ وإنما يكون ذلك في أسنانِ الأحداثِ تفعله المرأةُ الكَبِيرَةُ تَتشَبَّه بأولئك ومنه المَثَلُ السّائرُ : أَعْيَيْتِنِي بأُشُرٍ فكيف أرجْوكِ بدُرْدُرٍ وذلك أنّ رجلاً كان له ابنٌ مِن امرأةٍ كَبِرَتْ فأخذَ ابنَه يُرْقِصُه ويقول : يَا حَبَّذَا دَرادِرُكْ . فعَمدت المرأةُ إلى حَجَرٍ فهَتمتْ أسنانَها ثم تَعرَّضَتْ لزوجِهَا فقال لها : أَعْيَيْتِنِي بأُشُرٍ فكيفَ بدُرْدُر
والمُؤَشَّرُ كمُعَظَّمٍ : المُرَفَّقُ وكلُّ مُرَفَّقٍ مُؤَشَّرُ . والجُعَلُ مُؤَشَّرُ العَضُدَيْنِ قال عَنْترةُ يصفُ جُعَلاً :
كأَنَّ مُؤَشَّرَ العَضُدَيْنِ حَجْلاً ... هَدُوجاً بينَ أقْلِبَةٍ مِلاحِ
وأَشَرَ الخَشَبَ بالمِشْارِ أَشْراً مهموزٌ : شَقَّه ونَشَره . والمِئْشارُ : ما أُشِرَ به . قال ابنُ السِّكِّيت : يقال : للمِئْشارِ الذي يُقْطَع به الخَشَبُ : ميشارٌ وجمعُه مَواشِيرُ مِن وَشَرتُ أَشِرُ ومِئْشارٌ جمعُه مآشيرُ مِن أَشَرتُ آشِرُ . وفي حديثِ صاحِبِ الأُخْدُودِ : فوَضَعَ المِئْشارَ على مَفْرِقِ رَأْسِه
المِئْشارُ بالهمز هو المِنْشَارُ بالنُّون وقد يُتْرَكُ الهَمْزُ يقال : أَشَرْتُ الخَشَبَةَ أشْراً ووَشَرتُها وَشْراً إذا شَقَقْتَها مثل نَشَرتُها نَشْراً ويُجمع على مآشِيرَ ومَوَاشِيرَ ومنه الحديث : " فقَطعوهم بالمآشِير أي بالمَناشِير . والآشِرَةُ بالمَدَّ : المَأْشُورَةُ . والتَّأْشِيرُ هكذا في النّسُخَ وهو الصَّوابُ وفي بعض الأُصول : والتأشيرة : ما تَعضُّ به الجَرادةُ " ج التَّآشِيرُ " بالمَدِّ نقلَه الصّغانيُّ
والآشِرُ : شَوْكُ ساقَيْهَا أي الجَرادةِ كالتَّأْشِير . والآشِرُ والتَّأْشِيرُ : عُقْدَةٌ في رَأْسِ ذَنَبِها كالمِخْلَبَيْن كالأُشْرَةِ بالضّمِّ والمِئْشارِ بالكَسْر وهما الأُشْرَتَانِ والمِئْشارانِ . وأَشِيرَةُ كسَفِينَة : د . بالمَغْرِب وهو حِصنٌ عظيمٌ مِن عَمَلِ سَرَقُسْطَةَ منه : أبو محمّد عبدُ الله بنُ محمّد بن عبد الله الصِّنْهاجيّ الحافظُ النحويُّ المعروفُ بابن الأشِيرِيّ سَمعَ بالأنْدَلس أبا جعفرِ بنِ غَزلُون وأبا بكرِ بن العَرَبيّ الإشْبِيليّ وقَدِمَ دمشقَ وأقام بها وسَمِعَ من علمائها وسكَنَ حَلَبَ مُدَّةً وتُوفِّيَ باللبوة سنة 561 ، ونُقِلَ إلى بَعْلَبَكَّ فدُفِنَ بها تَرْجَمَه ابنُ عساكِرَ في تاريخ دمشقَ ومنه نَقَلْتُ وزاد ابن بَشْكُوال : وإبراهيمُ بنُ جعفر الزهريّ بن الأشِيريِّ كان حافظاً
وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : أَشِرَ النَّخْلُ أَشَراً : كَثُرَ شُرْبُه للماءِ فكَثُرَتْ فِراخُه . وأُمْنِيَّةٌ أشْرَاءُ : فَعْلاءُ مِن الأشَر ولا فِعْلَ لها قال الحارثُ بنُ حِلِّزَةَ :
إذْ تُمَنُّوهُمُ غُرُوراً فساقَتْ ... هُمْ إليكُمْ أُمْنِيَّةٌ أشْراءُ . ويُتْبَعُ أشِرٌ فيقال : أَشِرٌ أفِرٌ وأشْرَانُ أفْرَانُ
وقول الشاعر :
لقد عَيّلَ الأيْتَامَ طَعْنَةُ ناشِرَهْ ... أنَا شِرَ لا زالتْ يَمِينُكَ آشِرَهْ . أراد مَأْشُورةً أو ذاتَ أشْر . قال ابنُ بَرِّيّ : والبيتُ لنائِحةِ هَمّامِ بن ذُهْلِ بنِ شَيْبانَ وكان قَتَلَه ناشِرَةُ وهو الذي رَبّاه قَتَلَه غَدْراً
ومن المَجَاز وَصْفُ البَرْقِ بالأشَر إذا تَردَّدَ لمَعانُه ووَصْفُ النَّبْتِ بِه إذا مَضَى في غُلَوائِه