العرب:
جيل من الناس،
والنسبة
إليهم
عَرَبيّ
بيِّن العروبة،
وهم أهل
الأمصار.
والأعراب
منهم سُكّانُ
البادية
خاصَّة. وجاء
في الشعر
الفصيح: الأعاريب.
والنسبة إلى
الأعراب
أعرابيٌّ،
لأنه لا واحد
له. وليس
الأعراب
جمعاً لعرب،
كما كانَ
الأنباط
العرب:
جيل من الناس،
والنسبة
إليهم
عَرَبيّ
بيِّن العروبة،
وهم أهل
الأمصار.
والأعراب
منهم سُكّانُ
البادية
خاصَّة. وجاء
في الشعر
الفصيح: الأعاريب.
والنسبة إلى
الأعراب
أعرابيٌّ،
لأنه لا واحد
له. وليس
الأعراب
جمعاً لعرب،
كما كانَ
الأنباط
جمعاً
لنَبَطٍ،
وإنما العرب
اسم جنسٍ.
والعرب
العاربة هم
الخُلَّصُ
منهم، وأخِذ
من لفظه
فأُكدَّ به،
كقوله ليل
لائل. وربما
قالوا: العرب
العَرْباء.
وتعرَّب، أي
تشبَّه
بالعرب.
وتعرَّبَ بعد
هِجْرَتِهِ،
أي صار أعرابيّاً.
والعرب
المستعربة
هلم الذين
ليسوا
بخُلَّصٍ،
وكذلك
المتعرِّبة.
والعربية: هي هذه
اللغة.
والعَرَبَ
والعُرب
واحد، مثل العَجَم
والعُجم.
والعُرَيب:
تصغير العرب.
وعَرُبَ
لسانه بالضم
عُروبَة، أي
صار عربياً.
وأعرَبَ
كلامه، إذا لم
يلحن في
الإعراب.
وأعرب بحجَّتِهِ،
أي أفصح بها
ولم يتّق
أحدا. قال
الكميت:
وجَدنا
لكم في آل
حاميمَ آية
تأوَّلها
منا تَقيٌّ
ومُعـرِب
يعني
المِفصحَ
بالتفصيل،
والساكتَ عنه
للتَقيّة. وفي
الحديث:
"الثيِّب
تعرب عن
نفسها" أي
تُفصِح.
والمُعرِب:
الذي له خيلٌ
عِراب. وقال
الكسائي:
المُعْرِبُ
من الخيل:
الذي ليس فيه
عرقٌ هجين،
والأنثى
مُعْرِبة.
وأعرب الرجل، أي
وُلِدَ له
ولدٌ عربيُّ
اللون. والإبل
العِراب
والخيل العراب:
خلاف
البَخاتي
والبراذين.
وأعربَ الرجل:
تكلَّم
بالفُحش،
والاسم
العِرابة.
وأعربَ سقيُ
القومِ، إذا
كانَ مرَّة
غِبَّا ومرة
خِمْساً ثم
قام على وجهٍ
واحد. وعرَّبَ
عليه فِعلَه،
أي قبَّح. وفي
الحديث:
"عَرِّبوا
عليه" أي ردُّوا
عليه
بالإنكار.
وعَرَّبَ
مَنطِقَه، أي
هذَّبه من
اللحن.
وعرَّبت عن
القوم، أي
تكلَّمت عنهم.
والتعريب: قطع
سَعَفِ
النخل، وهو التشذيب.
وتعريب الاسم
الأعجميِّ: أن
تتفوَّه به
العربُ على
مِنهاجها،
تقول:
عَرَّبته
العربُ
وأعربته
أيضاً.
والعَرَبَةُ
بالتحريك: النهر
الشديد
الجِرْيَةِ.
والعَرَبَةُ
أيضاً: النفس:
قال الشاعر
ابن ميّادة:
لما
أتيتُكَ
أرجو فضل
نائلـكـم
نفحتَني
نفحة طابت
لها العَربُ
والعَرَب
أيضاً: فساد
المَعِدة.
يقال عَرِبَتْ
مَعِدَتُهُ
بالكسر، فهي
عَرِبَةٌ.
وعَرِبَ
أيضاً الجرحُ:
نُكِسَ
وغُفِرَ. وما بالدار
عَريبٌ: أي ما
بها أحد.
والعَروبُ من
النساء:
المتحبِّبة
إلى زوجها،
والجمع عُرُبٌ.
ومنه قوله
تعالى:
"عُرُباً
أتراباً"
ويوم العَروبةِ:
يوم الجمعة،
وهو من
أسمائهم
القديمة.
والعِرْبُ،
بالكسر:
يَبيسُ
البُهْمى.
معنى
في قاموس معاجم
العُربونُ
والعَرَبونُ
والعُرْبانُ:
الذي تسمِّيه
العامة
الرَبونُ.
يقال منه:
عَرْبَنْتُهُ
إذا أعطيته ذلك....
العُربونُ
والعَرَبونُ
والعُرْبانُ:
الذي تسمِّيه
العامة
الرَبونُ.
يقال منه:
عَرْبَنْتُهُ
إذا أعطيته ذلك.
معنى
في قاموس معاجم
العَرْيَّةُ:
النخلة
يُعْريَها
صاحبها رجلاً
مُحتاجاً
فيجعل له
ثمرها عاماً
فيَعْروها أي
يأتيها، قال
شاعر الأنصار:
وليست
بسَنْهـاءَ
ولا
رُجَّـبِـيَّةٍ
ولكن
عرايا في
السنين
الجَوائِحِ
يقول:
إ
العَرْيَّةُ:
النخلة
يُعْريَها
صاحبها رجلاً
مُحتاجاً
فيجعل له
ثمرها عاماً
فيَعْروها أي
يأتيها، قال
شاعر الأنصار:
وليست
بسَنْهـاءَ
ولا
رُجَّـبِـيَّةٍ
ولكن
عرايا في
السنين
الجَوائِحِ
يقول:
إنّا
نُعْريها
الناسَ
المحاويج.
واسْتَعْرى
الناسُ في كل
وجه، وهو من
العَرِيَّةِ،
أي أكلوا
الرُطَبَ.
وعَرِيَ من
ثيابه يَعْرى
عُرْياً، فهو
عارٍ
وعُرْيانٌ،
والمرأةُ
عُرْيانةٌ.
وأعْرَيْتُهُ
أنا
وعَرَّيْتُهُ
تَعْرِيَةً
فَتَعَرَّى.
ويقال: ما
أحسنَ
مَعاريَ هذه
المرأة، وهي
يداها
ورجلاها
ووجهها. ويقال
أعْراهُ صديقُه،
إذا تباعَد
منه ولم
ينصره. العَرا
مقصور: الفِناءُ
والساحة،
وكذلك
العَراةُ.
والعَراةُ
أيضاً: شدّة
البرد.
والعَراءُ
بالمد: الفضاء
لا سِتر به.
قال الله
تعالى:
"لَنُبِذَ
بالعَراء".
ويقال:
اعْرَوْريْتُ
منه أمراً
قبيحاً، أي
ركبتُ.
واعْرَوْرَيْتُ
الفرسَ: ركبته
عُرْياناً.
وفرسٌ عُرْيٌ:
ليس عليه
سرجٌ، والجمع
الأعْراءُ.