معنى `أفعيل` في قاموس عربي عربي: معجم مختار الصحاح
ع ي ل : العَيْلَةُ و العَالَةُ الفاقة يقال عَالَ يعِيل عَيْلَةً و عُيُولا إذا افتقر فهو عَائِلٌ ومنه قوله تعالى { وإن خفتم عَيْلة } و
عِيَالُ الرجل مَنْ يعُوله وواحد العِيَال عَيِّلٌ كجيِّد والجمع عَيَائِلُ مثل جيائد و أعَالَ الرجل كثُرتعياله فهو مُعِيلٌ
ع ي ل : العَيْلَةُ و العَالَةُ الفاقة يقال عَالَ يعِيل عَيْلَةً و عُيُولا إذا افتقر فهو عَائِلٌ ومنه قوله تعالى { وإن خفتم عَيْلة } و عِيَالُ الرجل مَنْ يعُوله وواحد العِيَال عَيِّلٌ كجيِّد والجمع عَيَائِلُ مثل جيائد و أعَالَ الرجل كثُرتعياله فهو مُعِيلٌ والمرأة مُعِيلةٌ قال الأخفش أي صار ذا عِيال
معنى
في قاموس معاجم
ف ع ل : الفَعْلُ بالفتح مصدر فُعُلُ يفعل وقرأ بعضهم { وأوحينا إليهم فعل الخيرات } و الفِعْلُ بالكسر الاسم والجمع الفِعُالُ مثل قدرح وقداح و
الفَعَالُ بالفتح الكرم والفعال أيضا مصدر فَعَلَ كالذهاب وكانت منه فَعْلَةٌ حسنة أو قبيحة و فَعَلَ الشيء فانْفَعَل
ف ع ل : الفَعْلُ بالفتح مصدر فُعُلُ يفعل وقرأ بعضهم { وأوحينا إليهم فعل الخيرات } و الفِعْلُ بالكسر الاسم والجمع الفِعُالُ مثل قدرح وقداح و الفَعَالُ بالفتح الكرم والفعال أيضا مصدر فَعَلَ كالذهاب وكانت منه فَعْلَةٌ حسنة أو قبيحة و فَعَلَ الشيء فانْفَعَل مثل كسره فانكسر
معنى
في قاموس معاجم
ع و ل : العَوْلُ و العَوْلَةُ و العَوِيلُ رفع الصوت بالبكاء تقول منه أعْوَلَ إعْوالا وفي الحديث { المُعْوَلُ عليه يُعذب } و عَوَّلَ عليه
تَعْوِيلاً أدل عليه دالة وحمل عليه يُقال عَوِّل علي بما شئت أي استعن بي كأنه يقول احمل علي ما أحببت وماله في القوم من
ع و ل : العَوْلُ و العَوْلَةُ و العَوِيلُ رفع الصوت بالبكاء تقول منه أعْوَلَ إعْوالا وفي الحديث { المُعْوَلُ عليه يُعذب } و عَوَّلَ عليه تَعْوِيلاً أدل عليه دالة وحمل عليه يُقال عَوِّل علي بما شئت أي استعن بي كأنه يقول احمل علي ما أحببت وماله في القوم من مُعَوَّلٌ و عالَ عِيَالَهُ قاتهم وأنفق عليهم وبابه قال و عِيالَةً أيضا يقال عالَهُ شهرا إذا كفاه معاشه و عالَ الميزان فهو عَائِلٌ أي مال ومنه قوله تعالى { ذلك أدنى أن لا تعولوا } قال مُجاهد لا تميلوا ولا تجوروا يُقال عالَ في الحكم أي جار ومال و عَالَهُ الشيء غلبه وثقُل عليه ومنه قولهم عِيلَ صبري أي غُلِب و عَالَ الأمر اشتد وتفاقم وعَالَتِ الفريضة ارتفعت وهو أن تزيد سهاما فيدخل النقصان على أهل الفرائض قال أبو عبيد أظنه مأخوذا من الميل وذلك أن الفريضة إذا عالت فهي تميل على أهل الفريضة جميعا فتنقُصُهم وعال زيد الفرائض و أعَالَهَا بمعنى فعال مُتعد ولازم ومن عالَ الميزان فما بعده كل ذلك بابه قال و المِعْوَلُ الفأس العظيمة التي يُنقر بها الصخر والجمع المَعَاوِلُ