أَفَنَ
الرجلُ ـِ أفْناً: نقصَ عقلُه. وـ الله فلاناً: نقَصَ عقلَه، فهو مأفونٌ، وأفينٌ. وقيل: البِطنة تأفِن الفِطنة. وـ الناقةَ: حلبها في غير حينها. ويقال: ما في فلان آفِنة: خَصْلة تأفِنُ عقله.أَفِنَ ـَ أَفْناً، وأَفَناً: نقص عقله، فهو أفِين. وـ الناقةُ ونحوُها: قلَّ لبَنُها، فهي ...
الرجلُ ـِ أفْناً: نقصَ عقلُه. وـ الله فلاناً: نقَصَ عقلَه، فهو مأفونٌ، وأفينٌ. وقيل: البِطنة تأفِن الفِطنة. وـ الناقةَ: حلبها في غير حينها. ويقال: ما في فلان آفِنة: خَصْلة تأفِنُ عقله.أَفِنَ ـَ أَفْناً، وأَفَناً: نقص عقله، فهو أفِين. وـ الناقةُ ونحوُها: قلَّ لبَنُها، فهي أفِنةٌ.أُفِنَ الطعامُ: أَعْجَب ظاهرُه ولا خيرَ فيه.تَأَفَّنَ: تَخَلَّق بما ليس فيه وتَدَهَّى.
معنى
في قاموس معاجم
أبو
زيد:
المَأْفونُ:
المَأْفوك.
والأَفَنُ، بالتحريك:
ضعف الرأي.
وقد أَفِنَ
الرجل بالكسر
أَفَناً،
وأُفِنَ
إفْناً، فهو
مَأْفونٌ وأَفينٌ.
وفي المثل:
إنَّ
الرِقينَ
تُغطِّي أَفْنَ
الأَفينِ.
وأَفَنَه
الله سبحانه
يَأْفِنُهُ
أَفْناً فهو
مَأْف
أبو
زيد:
المَأْفونُ:
المَأْفوك.
والأَفَنُ، بالتحريك:
ضعف الرأي.
وقد أَفِنَ
الرجل بالكسر
أَفَناً،
وأُفِنَ
إفْناً، فهو
مَأْفونٌ وأَفينٌ.
وفي المثل:
إنَّ
الرِقينَ
تُغطِّي أَفْنَ
الأَفينِ.
وأَفَنَه
الله سبحانه
يَأْفِنُهُ
أَفْناً فهو
مَأْفونٌ.
والجوز
المَأْفونُ: الحشَف
الفاسد.
والأَفْنُ:
النَقْص.
والمُتَأَفِّنُ:
المُتَنَقِّصُ.
وأَفَنَ
الفصيلُ ما في
ضَرع أُمِّه،
إذا شربَه
كلَّه.
وأَفَنَ الحالبُ،
إذا لم يَدَعْ
في الضَرع
شيئاً. ويقال:
الأَفْنُ
الحلب خلاف
التَحْيينِ،
وهو أن تحلُبها
أَنّى شئت من
غير وقتٍ
معلوم. قال
المخبَّل:
إذا
أُفِنَتْ
أَرْوى
عِيالَـكَ
أَفْـنُـهـا
وإنْ
حُيِّنَتْ
أَرْبى على
الوَطْبِ
حِينُها
وأَفِنَتِ
الناقة
بالكسر: قلّ
لبنُها، فهي أفِنَةٌ،
مقصورةٌ. أبو
عمرو: جاءنا
فلانٌ على
إفَّانِ ذلك،
أي على حين
ذلك.
معنى
في قاموس معاجم
أفيون. مادة مخدرة تستخرج من الخشخاش، يستعملها المدمنون التماسا للمتعة والخدر، ويستعملها الطب للتسكين والتنويم....
أفيون. مادة مخدرة تستخرج من الخشخاش، يستعملها المدمنون التماسا للمتعة والخدر، ويستعملها الطب للتسكين والتنويم.