معنى `أقنتي` في معجم عربي عربي - معاجم

قَنَّ - [ق ن ن]. (ف: ثلا. متعد). قَنَنْتُ، أَقُنُّ، قُنَّ، مص. قَنٌّ. "قَنَّ الشَّيْءَ" : تَفَقَّدَهُ بِالْبَصَرِ.

قُنٌّ -[ق ن ن]. "سَكَنَ الْقُنَّ" : الْجَبَلَ الصَّغِيرَ.

قِنٌّ - [ق ن ن]. (لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ)، وَقَدْ يُجْمَعُ عَلَى أَقْنَانٍ، أَقِنَّةٌ. : عَبْدٌ كَانَ أَبَوَاهُ مَمْلُوكَيْنِ لِأَسْيَادِهِ.

قُنَّةٌ - الجمع: قُنَنٌ، قِنَانٌ. [ق ن ن]. 1. "قُنَّةُ الْجَبَلِ" : قِمَّتُهُ، أَعْلاَهُ. 2. "يَرْعَى غَنَمَهُ قُرْبَ قُنَّةٍ بِضَوَاحِي الْمَدِينَةِ" : الْجَبَلُ الصَّغِيرُ.

قَنَتَ - [ق ن ت]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). قَنَتْتُ، أَقْنُتُ، اُقْنُتْ، مص. قُنُوتٌ. 

1. "قَنَتَ الْمُؤْمِنُ" : أَطَاعَ اللَّهَ وَخَضَعَ وَخَشَعَ لَهُ. 

2. " قَنَتَ لِلَّهِ" : لَزِمَ طَاعَتَهُ وَأَقَرَّ لَهُ بِالعُبُودِيَّةِ. يَا ...

قن [ مفرد ] : عبد ابن عبد . ...

قنت / قنت لـ يقنت ، قنوتا ، فهو قانت ، والمفعول مقنوت له• قنت الشخص : سكت . • قنت الشخص لربه : 1 - أطاع الله وخشع له وأقر بالعبودية مثل المجاهد في سبيل الله كمثل القانت الصائم أي المصلي - { يامريم اقنتي لربك } - { فالصالحات قانتات حافظات للغيب } . 2 - أطا

قَنَّ الشيءَ ـُ قَنًّا: تفقَّده بالبصر.( قَنَّنَ ): وضع القوانين. ( مو ).( اقتنَّ ) قِنًّا: اتَّخذه. وـ سكت مُطرِقاً. وـ الرَّحْل: لزم ظهر البعير.( اسْتَقَنَّ ) بالأمر: استقلَّ به. وـ أقام مع غنمه ليشرب ألبانها.( القَانُون ): مقياس كل شيء وطريقه ( روميَّة، وقيل: فارسية ). وـ ( في ...

قَنَتَ

قَنَتَ - قُنوتاً: أطاع الله وخضع له وأقرّ بالعبوديّة. وفي التنزيل العزيز: {ومن يقنت منكنّ لله ورسوله وتعمل صالحاً نؤتها أجرها مرّتين}، و: {يا مريم اقنتي لربّك}. ويقال: قنت اللهَ: لزم طاعته ( متعدّ ولازم ). فهو قانت. ( الجمع ) قُنَّت. وهي ...

القُنوتُ الإِمساكُ عن الكلام وقيل الدعاءُ في الصلاة والقُنُوتُ الخُشُوعُ والإِقرارُ بالعُبودية والقيامُ بالطاعة التي ليس معها مَعْصِيَةٌ وقيل القيامُ وزعم ثعلبٌ أَنه الأَصل وقيل إِطالةُ القيام وفي التنزيل العزيز وقُوموا للهِ قانِتين قال زيدُ بنُ أَرْقَم كنا نتكلم في الصلاة حتى ...

الكلمات الأكثر شيوعاً