القِنُّ:
العبدُ إذا
مُلِكَ هو
وأبواه، ويستوي
فيه الاثنان
والجمع
والمؤنَّث.
وربَّما قالوا:
عبيدٌ
أقْنانٌ،
ثمَّ يجمع على
أقِنَّةٍ.
وقُنُّ
القميص
وقُنانَهُ
بالضم: كُمّه.
والقُنانُ
أيضاً: ريح
الإبط أشدَّ
ما تكون. أبو
عبيد:
القِنَّةُ
بالك
القِنُّ:
العبدُ إذا
مُلِكَ هو
وأبواه، ويستوي
فيه الاثنان
والجمع
والمؤنَّث.
وربَّما قالوا:
عبيدٌ
أقْنانٌ،
ثمَّ يجمع على
أقِنَّةٍ.
وقُنُّ
القميص
وقُنانَهُ
بالضم: كُمّه.
والقُنانُ
أيضاً: ريح
الإبط أشدَّ
ما تكون. أبو
عبيد:
القِنَّةُ
بالكسر: قوَّة
من قِوى حبل
الليف،
وجمعها
قِنَنٌ.
والقِنَّةُ
أيضاً: ضربٌ
من الأدوية،
وهو
بالفارسية
بيرْزَذْ.
والقُنَّةُ
بالضم: أعلى
الجبل، مثل
القُلَّة.
قال:
أمَا
ودماءٍ
مائراتٍ
تخـالُـهـا
على
قُنَّةِ
العزَّى
وبالنَسْرِ
عَنْدَما
والجمع
قِنانٌ،
وقُنَنٌ
وقُنَّاتٌ.
واقْتَنَّ
الوعل، إذا
انتصبَ على
القُنَّةِ.
والقِنِّينَةُ
بالكسر
والتشديد: ما
يُجعل فيه الشراب؛
والجمع
القَنانِيُّ.
والقوانينُ:
الأصول،
الواحد
قانونٌ، وليس
بعربيّ.
معنى
في قاموس معاجم
القُنوتُ: الطاعة. هذا هو الأصل، ومنه قوله تعالى: "والقانتينَ والقانتاتِ"ثم سمِّي القيام في الصلاة قنوتاً. وفي الحديث: "أفضل الصلاة طول القُنوت". ومنه قُنوتُ ...
القُنوتُ: الطاعة. هذا هو الأصل، ومنه قوله تعالى: "والقانتينَ والقانتاتِ"ثم سمِّي القيام في الصلاة قنوتاً. وفي الحديث: "أفضل الصلاة طول القُنوت". ومنه قُنوتُ الوِترِ.