الكُمُّ
للقميص،
والجمع
أكْمامٌ
وكِمَمَةٌ.
والكُمَّةُ:
القلنسوة
المدوَّرة،
لأنَّها تغطي
الرأس.
والكِمُّ
والكِمَّةُ
بالكسر والكِمامَةُ:
وعاءُ الطلع
وغطاء النَوْرِ،
والجمع
كِمامٌ
وأكِمَّةٌ
وأكْمامٌ. قال
الشماخ:
بَوائِجَ
في أكمامها
لم
تُفَتَّقِ
والأكاميمُ
أيضاً. قال ذو
الرمّة:
وانْضَرَجَتْ
عنه
الأَكاميمُ
وكُمَّتِ
النخلةُ فهي
مَكْمومَةٌ.
قال لبيد يصف
نخيلاً:
حَمَلَتِ
فمنها
موقَرٌ
مَكْمومُ
وكُمَّ
الفَسيلُ
أيضاً،
أُشفِقَ عليه
فسُتِرَ
حتَّى يقوى.
قال العجاج:
بل
لو شَهِدْتَ
الناس إذ
تُكُمُّوا
بغُمَّةٍ
لو لم
تُفَرَّجْ
غُمُّوا
وتُكُمُّوا،
أي أغمي عليهم
وغُطُّوا.
وأَكَمَّتِ
النخلة
وكَمَّمَتْ،
أي أخرجت
كِمامَها.
والكِمامُ
بالكسر
والكِمامَةُ
أيضاً: ما يُكَمُّ
به فم البعير
لئلا يعضّ.
تقول منه:
بعيرٌ مَكْمومٌ،
أي محجومٌ.
وكَمَمْتُ
الشيء،
غطَّيته. يقال:
كَمَمْتُ
الحُبَّ، إذا
شددت رأسه.
قال الأخطل
يصف خمراً:
كُمَّتْ
ثلاثةَ
أحوالٍ
بِطينـتِـهـا
حتَّى إذا
صَرَّحَتْ
من بَعْدِ
تَهْدارِ
وأكْمَمْتُ
القميص: جعلت
له كُمَّيْنِ.
معنى
في قاموس معاجم
المَتُّ:
المَدُّ.
والمَتُّ:
النَزْعُ على
غير بكَرةٍ.
والمَتُّ:
توسُّلٌ
بقرابة.
والماتَّةُ:
الحُرْمَةُ
والوسيلة.
تقول: فلان
يمُتُّ إليك
بقرابةٍ.
والمَوَاتُّ:
الوسائل....
المَتُّ:
المَدُّ.
والمَتُّ:
النَزْعُ على
غير بكَرةٍ.
والمَتُّ:
توسُّلٌ
بقرابة.
والماتَّةُ:
الحُرْمَةُ
والوسيلة.
تقول: فلان
يمُتُّ إليك
بقرابةٍ.
والمَوَاتُّ:
الوسائل.
معنى
في قاموس معاجم
كَمْ:
اسمٌ ناقصٌ
مبهم، مبني
على السكون.
وله موضعان:
الاستفهامُ
والخبرُ. تقول
إذا استفهمت:
كَمْ رجلاً
عندك? نصبت ما
بعدَه على
التمييز.
وتقول إذا
أخبرت: كَمْ
درهمٍ أنفقتَ?
تريد التكثير،
وخفضت ما بعده
كما تخفض
برُبَّ، لأنه
في التكثير
نقيض
كَمْ:
اسمٌ ناقصٌ
مبهم، مبني
على السكون.
وله موضعان:
الاستفهامُ
والخبرُ. تقول
إذا استفهمت:
كَمْ رجلاً
عندك? نصبت ما
بعدَه على
التمييز.
وتقول إذا
أخبرت: كَمْ
درهمٍ أنفقتَ?
تريد التكثير،
وخفضت ما بعده
كما تخفض
برُبَّ، لأنه
في التكثير
نقيض رُبَّ في
التقليل، وإن
شئت نصبت.
وإنْ جعلتَه
اسماً تامًّا
شددت آخره
وصرفتَه،
فقلت: أكثرت
من الكَمِّ،
وهي
الكَمِّيَّةُ.
معنى
في قاموس معاجم
الكُمَيْتُ
من الخيل،
يستوي فيه
المذكَّر والمؤنَّث؛
ولونه
الكُمْتَةُ،
وهي حُمرة يدخُلها
قُنُوءٌ.
والفرق بين
الكُمَيْتِ
والأشقر
بالعُرْفِ
والذَنَب،
فإن كانا
أحمرين فهو
أشقر، وإن
كانا أسودين
فهو كُمَيْتٌ.
تقول منه:
اكْمَتَّ
الفرس
اكمتانا
الكُمَيْتُ
من الخيل،
يستوي فيه
المذكَّر والمؤنَّث؛
ولونه
الكُمْتَةُ،
وهي حُمرة يدخُلها
قُنُوءٌ.
والفرق بين
الكُمَيْتِ
والأشقر
بالعُرْفِ
والذَنَب،
فإن كانا
أحمرين فهو
أشقر، وإن
كانا أسودين
فهو كُمَيْتٌ.
تقول منه:
اكْمَتَّ
الفرس
اكمتاناً،
واكْماتَّ
اكْميتاتاً
مثله.
الأصمعيّ:
يقال بعير
أحمر، إذا لم
يخالط حُمرته
شيء، فإن خالط
حمرته
قُنُوءٌ فهو
كُمَيْتٌ،
والناقة
كُمَيْتٌ
أيضاً. والكُمَيْتُ
من أسماء
الخمر، لما
فيها من سَواد
وحُمرة.