عَالَ
الميزانُ ـُ عَوْلاً: لم يستو طرفاه، فمال أحدهما وارتفع الآخر. وـ فلانٌ في الميزان: خان. وـ السّهمُ: مال عن الهدف فلم يصبه. وـ الحكَمُ: مال عن الحقّ فظلم. وـ أمرُ القوم: اشتدّ وعظم. وـ الأنصباءُ ( في تقسيم الميراث ): دخلها العَوْل. وـ الرجلُ عيالَه: قام بما يحتاجون إليه من ...
الميزانُ ـُ عَوْلاً: لم يستو طرفاه، فمال أحدهما وارتفع الآخر. وـ فلانٌ في الميزان: خان. وـ السّهمُ: مال عن الهدف فلم يصبه. وـ الحكَمُ: مال عن الحقّ فظلم. وـ أمرُ القوم: اشتدّ وعظم. وـ الأنصباءُ ( في تقسيم الميراث ): دخلها العَوْل. وـ الرجلُ عيالَه: قام بما يحتاجون إليه من طعام وكساء وغيرهما. فهو عائل. وفي الحديث: ( وابدأ بمن تعول ). وـ الأمرُ فلاناً: مال عليه وثقل واشتدّ.( عِيلَ ) صبرُه: نَفِدَ. فهو مَعُول.( أعال ) الرجلُ: كثر عياله فأثقلوه. وـ رفع صوتَه بالبكاء والصياح.( عَوَّل ) الرجلُ: اتَّخذ عالة. وـ رفع صوته بالبكاء والصياح. وـ عليه: اعتمد عليه واتَّكَل. وـ استعان به. يقال: عوَّلنا على فلان في حاجتنا فوجدناه نِعْم المُعَوَّل. وـ على السفر: وطَّن نفسه عليه.( العَائِل ): النبات الذي يعتمد عليه نبات آخر طفيليّ ويستمدّ منه غذاءه مثل نبات الفول الذي يتطفّل الهالوك على جذوره. ( مج ). و- الكائن الحيُّ الذي يعيشُ عليه كائنٌ حيٌّ آخرُ مُتَطَفِّلاً يستمدُّ منه غِذَاءَهُ، مثل الإِنْسَان لدودة البلهارسيا، ونبات القَمْح لفُطر المَرَض الفحمي.( العَائِلَة ): من يضمّهم بيت واحد، من الآباء والأبناء والأقارب. ( مو ). وهي فاعلة بمعنى مفعولة.( العَالَة ): شبه خيمة تصنع من الشجر للاستتار بها من المطر.( العَوْل ): المستعان به. وـ قوت العيال. وـ رفع الصّوت بالبكاء والصّياح. وـ ( في علم الفرائض ): زيادة الأنصباء على الفريضة فتنقص قيمتها بقدر الحصص.( العِوَل ): الاتِّكال والاستعانة. وـ العُمْدة. يقال: فلان عِوَلي من الناس: عمدتي.( العَوْلَة ): رفع الصّوت بالبكاء والصّياح. وـ حرارة الحزن والحب من غير نداء ولا بكاء. ( الجمع ) عِوَل.( العَويل ): العَوْلة.( العَيّل ): أهل بيت الرجل الذين ينفق عليهم ( للمذكر والمؤنث ). ( الجمع ) عيال،وعيائل، وعالة. ( و قد يراد بالعَيِّل الجمع، وبالعيال المفرد ). ويقال: هو عيال على غيره: كَلّ عليه لا يستقلّ بأمره.( المِعْوَل ): آلة من الحديد ينقر بها الصخر. ( الجمع ) معاول.
معنى
في قاموس معاجم
عَالَ
فلانٌ ـِ عَيْلاً، وعَيْلة: افتقر. وـ كثر عياله. فهو عائل. ( الجمع ) عالة، وعُيَّل. وهو عَيِّل أيضاً. وـ في الأرض عَيْلاً، وعُيُولاً: ذهب ودار. وـ في مشيه: تمايل واختال وتبختر. فهو عائل، وعيَّال. وـ الميزانُ: نقص أو زاد. وـ فلانٌ: جار. وـ الشيءُ فلاناً عَيْلاً: أعجزه وأحوجه. ...
فلانٌ ـِ عَيْلاً، وعَيْلة: افتقر. وـ كثر عياله. فهو عائل. ( الجمع ) عالة، وعُيَّل. وهو عَيِّل أيضاً. وـ في الأرض عَيْلاً، وعُيُولاً: ذهب ودار. وـ في مشيه: تمايل واختال وتبختر. فهو عائل، وعيَّال. وـ الميزانُ: نقص أو زاد. وـ فلانٌ: جار. وـ الشيءُ فلاناً عَيْلاً: أعجزه وأحوجه. وـ الضالةَ عَيلاً، وعَيَلاناً: لم يدر أين يطلبها ويجدها. وـ كلامَه: عرضه على من لا يريده وليس من شأنه.( أعَالَ ) الرجلُ: كثر عياله. وـ الشيءَ: التمسه. يقال: أعال الذئبُ والأسدُ والنمرُ والصائدُ: التمس صيداً. فهو مُعِيل.( أعْيَلَ ): كثر عياله. فهو مُعْيِل.( عَيَّلَ ): كثر عياله. وـ عيالَه: قاتهم وكفلهم وأنفق عليهم. وـ القومَ: أهملهم.( تَعَيَّل ) في مشيه: تمايل واختال وتبختر.( العَائِلَة ): ( انظر: عول ).( العَالَة ): الفقر والفاقة.( العَيْلَة ): الفقر والحاجة. ويقال: طالت عَيْلَتي إيّاك: أي طالما عُلْتك: أي منتك.( العَيِّل ): عيّل الرجل: أهل بيته الذين يكفلهم. ( الجمع ) عِيَال. يقال: عنده كذا وكذا عَيِّلاً: أي كذا وكذا نفساً من العيال. وـ الفقير. ( وانظر: العيّل، في: عول ).( المُعَيَّل ): رجل مُعَيَّل: ذو عيال. وـ المسيَّب، يقال: خليع مُعَيَّل.
معنى
في قاموس معاجم
لَعَلَّ
حرف من نواسخ الابتداء. وفيها لغات من أشهرها: عَلّ ( بحذف لامها الأولى ). وقد تلحقها نون الوقاية فيقال: لَعَلِّي ولَعَلَّنِي، وعَلِّي وعَلَّنِي. ولها معان أشهرها:( 1 ) الترجِّي؛ وهو ترقّب شيء لا وثوق بحصوله. ويدخل فيه الطمع، وهو ترقّب شيء محبوب، نحو: لَعَلَّ الجوَّ معتدلٌ ...
حرف من نواسخ الابتداء. وفيها لغات من أشهرها: عَلّ ( بحذف لامها الأولى ). وقد تلحقها نون الوقاية فيقال: لَعَلِّي ولَعَلَّنِي، وعَلِّي وعَلَّنِي. ولها معان أشهرها:( 1 ) الترجِّي؛ وهو ترقّب شيء لا وثوق بحصوله. ويدخل فيه الطمع، وهو ترقّب شيء محبوب، نحو: لَعَلَّ الجوَّ معتدلٌ غداً، ولعل الحبيب قادم. والإشفاق، وهو ترقّب شيء مكروه، نحو لعلّ الجواد يكبو، ولعلّ المريض يقضي.والفرق بين الترجِّي والتمنّي أن التّمنّي هو محبة حصول الشيء، سواء أكنت تتوقّع حصوله أم لا، وأنّه يكون في الممكن نحو: ليت المسافر قادم، والمحال نحو: ليت الشباب يعود؛ بخلاف الترجّي فيهما. والترجي في ( لَعَلّ ) هو المعنى الذي اتفق عليه جميع النحاة.( 2 ) وقد تجيء للتعليل، كما في التنزيل العزيز: {فقولا له قولاً ليّناً لعلّه يتذكّر أو يخشى}: أي لأن.( 3 ) وقد تجيء للاستفهام، نحو: لعلّ زيداً قادم؟ أي: هل هو كذلك؟ ولذلك عُلِّق بها الفعل كما في التنزيل العزيز: {لا تدري لعلّ الله يحدث بعد ذلك أمراً}.وهي تدخل على الجملة الاسميّة، فتنصب المبتدأ وترفع خبره. ويقترن خبرها الفعليّ بأنْ كثيراً، حملاً لها على عسى كقوله: لعلك يوماً أن تلم ملمةوبحرف التنفيس قليلاً مثل: فقولا لها قولاً رفيقاً لعلّها سترحمني من زفرة وعويل .وتتصل بها ( ما ) الحرفية فتكفّها عن العمل، لزوال اختصاصها بالجملة الاسمية، بدليل قوله: أعِدْ نظراً يا عبد قيس لعلّما أضاءت لك النارُ الحمارَ المقيدا