المَوْجُ ما
ارتفع من الماء فوق الماء والفعل ماجَ الموجُ والجمع أَمْواج وقد ماجَ البحرُ
يموجُ مَوْجاً ومَوَجاناً ومُؤُوجاً وتَموَّج اضطرَبَت أَمواجُه ومَوْجُ كلِّ شيء
وموَجانُه اضطرابُه والمُؤُوجُ مُؤُوجُ الدَّاغِصَةِ ومُؤُوجُ السِّلْعَة تَموُّرٌ
بين
المَوْجُ ما
ارتفع من الماء فوق الماء والفعل ماجَ الموجُ والجمع أَمْواج وقد ماجَ البحرُ
يموجُ مَوْجاً ومَوَجاناً ومُؤُوجاً وتَموَّج اضطرَبَت أَمواجُه ومَوْجُ كلِّ شيء
وموَجانُه اضطرابُه والمُؤُوجُ مُؤُوجُ الدَّاغِصَةِ ومُؤُوجُ السِّلْعَة تَموُّرٌ
بين الجلد والعظم ابن الأَعرابي ماجَ يَموج إِذا اضطرَب وتحَيَّر ورجلٌ مَؤُوجٌ
مائجٌ أَنشد ثعلب وكلُّ صاحٍ ثَمِلاً مَؤُوجا والناسُ يَموجون وماجَ الناسُ دخل
بعضُهم في بعض وماج أَمْرُهم مَرِجَ وفرَسٌ غَوْجٌ مَوْجٌ إِتْباع
( * قوله « غوج موج اتباع » سبق في مادة غوج وفرس غوج موج غوج جواد وموج اتباع )
أَي جَوَاد وقيل هو الطويلُ القَصَبِ وقيل هو الذي يَنْثَني فيَذهبُ ويجيءُ
معنى
في قاموس معاجم
اللَّمْجُ
الأَكلُ بأَطرافِ الفمِ ابن سيده لَمَجَ يَلْمُجُ لَمْجاً أَكلَ وقيل هو الأَكلُ
بأَدْنى الفَمِ قال لبيد يصف عَيراً يَلْمُجُ البارِضَ لَمْجاً في النَّدى مِنْ
مَرابِيعِ رِياضٍ ورِجَلْ قال أَبو حنيفة قال أَبو زيد لا أَعرف اللَّمْجَ إِلاَّ
في الح
اللَّمْجُ
الأَكلُ بأَطرافِ الفمِ ابن سيده لَمَجَ يَلْمُجُ لَمْجاً أَكلَ وقيل هو الأَكلُ
بأَدْنى الفَمِ قال لبيد يصف عَيراً يَلْمُجُ البارِضَ لَمْجاً في النَّدى مِنْ
مَرابِيعِ رِياضٍ ورِجَلْ قال أَبو حنيفة قال أَبو زيد لا أَعرف اللَّمْجَ إِلاَّ
في الحمير قال وهو مثنل اللَّمْسِ أَو فَوْقَه واللَّماجُ الذَّواقُ ورجُل لَمِجٌ
ذَوَّاقٌ على النسب وما ذاق لمَاجاً أَي ما يؤْكل وقد يُصْرَفُ في الشراب وما
تَلَمَّجَ عندهم بلَماجٍ ولَمُوجٍ ولُمْجةٍ أَي ما أَكَل وما لَمَّجوا ضيفَهم
بِلَماجٍ أَي ما أَطْعَمُوه شيئاً واللَّميجُ الكثير الأَكلِ واللَّميجُ الكثير
الجِماعِ واللامِجُ الكثير الجماعِ والمالِجُ الراضِعُ التهذيب واللَّمْجُ تناوُلُ
الحَشيش بأَدْنى الفَمِ أَبو عمرو التَّلَمُّجُ مثل التَلَمُّظِ ورأَيته
يَتَلَمَّجُ بالطعامِ أَي يَتَلَمَّظُ وقولهم ما ذُقْتُ شَماجاً ولا لَماجاً وما
تَلَمَّجْتُ عنده بِلَماجٍ وهو أَدنى ما يؤْكل أَي ما ذُقْتُ شيئاً قال الراجز
أَعْطى خَلِيلي نَعْجَةً هِمْلاجا رَجاجةً إِنَّ له رَجاجا ما يَجِدُ الراعِي بها
لَماجا لا تَسْبِق الشيخَ إِذا أَفاجا واللُّمْجَةُ ما يُتَعَلَّلُ به قبل
الغِذاءِ وقد لمَّجْتُه ولَهَّنْتُه بمعنى واحد ولَمَّجَ الرجلَ عَلَّله بشيء قبل
الغِذاء وهو مما رُدَّ به على أَبي عبيد في قوله لمَجْتُهُم ومَلامِجُ الإِنسانِ
مَلاغِمُه وما حَوْلَ فيه قال رأَتْه شيخاً حَثِرَ المَلامِجِ ولَمَجَ أُمّه ومَلَجَها
إِذا رضَعَها ولَمَجَ المرأَةَ نكَحَها وذكر أَعرابي رجلاً فقال ما له لَمَجَ
أُمَّه ؟ فرفعوه إِلى السلطان فقال إِنما قلت مَلَجَ أُمه فخَلَّى سبيلَه وقالوا
سَميجٌ لَميجٌ وسَمِجٌ لَمِجٌ وسَمْجٌ لَمْجٌ إِتباع