نَجِزَ
الشيءُ
بالكسر
يَنْجَزُ
نَجَزاً، أي
انقضى وفَني.
قال الشاعر:
وكنتَ
ربيعاً
لليتامـى
وعِـصْـمَةً
فمُلكُ
أبي قابوسَ
أضْحى وقد
نَجَزْ
أي
انقضى وفنيَ
وقتَ الضحى،
لأنَّه مات في
ذلك الوقت.
نَجِزَ
الشيءُ
بالكسر
يَنْجَزُ
نَجَزاً، أي
انقضى وفَني.
قال الشاعر:
وكنتَ
ربيعاً
لليتامـى
وعِـصْـمَةً
فمُلكُ
أبي قابوسَ
أضْحى وقد
نَجَزْ
أي
انقضى وفنيَ
وقتَ الضحى،
لأنَّه مات في
ذلك الوقت.
ونَجَزَ
حاجته
يَنْجُزُها
بالضم نَجْزاً:
قضاها. يقال:
نَجَزَ
الوعدُ.
وأنْجَزَ حُرٌّ
ما وعد.
والمُناجَزَةُ
في الحرب:
المبارزة
والمقاتلة. وفي
المثل:
"المحاجزةُ
قبل
المُناجَزَةِ".
وقولهم: أنت
على نَجْزِ
حاجتك، بفتح
النون وضمها،
أي على شَرَفٍ
من قضائها.
واسْتَنْجَزَ
الرجل حاجته
وتَنَجَّزَها،
أي استنجحها.
والناجِزُ:
الحاضرُ.
يقال: بعته
ناجِزاً
بِناجِزٍ،
كقولك يداً
بيدٍ، أي
تعجيلاً
بتعجيلٍ. قال الشاعر:
وإذا
تُباشِرُكَ
الهُمو
مُ فإنَّه
كالٍ
وناجِزْ
وفي
الحديث: "لا
تبيعوا إلا
حاضراً
بناجِزٍ".
معنى
في قاموس معاجم
جَزَيْتُهُ
بما صنع جَزاء
وجازَيْتُهُ،
بمعنىً.
ويقال:
جازَيْتُهُ
فجَزَيْتُهُ،
أي غلبته.
وجَزى عنِّي
هذا الأمرَ أي
قضى. ومنه
قوله تعالى:
"لا تَجْزي
نفسٌ عن
نَفْسٍ
شَيئا".
ويقال: جَزَتْ
عنك شاةٌ. وفي
حديث أبي
بُردة بن
نِيار: تَجْزي
عنك و
جَزَيْتُهُ
بما صنع جَزاء
وجازَيْتُهُ،
بمعنىً.
ويقال:
جازَيْتُهُ
فجَزَيْتُهُ،
أي غلبته.
وجَزى عنِّي
هذا الأمرَ أي
قضى. ومنه
قوله تعالى:
"لا تَجْزي
نفسٌ عن
نَفْسٍ
شَيئا".
ويقال: جَزَتْ
عنك شاةٌ. وفي
حديث أبي
بُردة بن
نِيار: تَجْزي
عنك ولا
تَجْزي عن أحد
بعدك، أي
تَقضي.
وتَجازَيْتُ
دَيْني على
فلان، إذا
تقاضيتَه.
والمُتَجازي:
المتقاضي.
وهذا رجلٌ
جازيكَ من
رجلٍ، أي
حَسْبُكَ.
والجِزْيَةُ:
ما يُؤخذ من
أهل الذمّة،
والجمع
الجِزَى.