السَّبَنْ
فروة من جلود الثعالب. ( فارسي معرب )، روي أَن الحسن بن علي كانت له سبنجونة من جلود الثعالب، كان إِِذا صلّى لم يلبسها.
فروة من جلود الثعالب. ( فارسي معرب )، روي أَن الحسن بن علي كانت له سبنجونة من جلود الثعالب، كان إِِذا صلّى لم يلبسها.
معنى
في قاموس معاجم
جَوِيَ
فلان ـَ جَوًى: مرِضَ صدرُه. وـ ضاق صدره. وـ تطاول مرضه. وـ اشتدَّ وَجْدُه من عِشْق أو حزن. فهو جَوٍ. ويُوصف أيضاً بالمصدر، فيقال: هو، وهي، وهما، وهم، وهنَّ جَوًى. وـ الماءُ: تغيَّرَ وأنتَن. وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوجَ: ( فَتَجْوَى الأرضُ من نَتْنِهِمْ ). وـ البلدَ، ومنه، ...
فلان ـَ جَوًى: مرِضَ صدرُه. وـ ضاق صدره. وـ تطاول مرضه. وـ اشتدَّ وَجْدُه من عِشْق أو حزن. فهو جَوٍ. ويُوصف أيضاً بالمصدر، فيقال: هو، وهي، وهما، وهم، وهنَّ جَوًى. وـ الماءُ: تغيَّرَ وأنتَن. وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوجَ: ( فَتَجْوَى الأرضُ من نَتْنِهِمْ ). وـ البلدَ، ومنه، وعنه: لم يوافقه فكرِهَه. ويقال: جوِيَ الشيءَ.( جاوَى ) الإبلَ وبها: دعاها إلى الماء.( جوَّى ) السقاءَ ونحوه: رقعه.( اجتَوَى ) الطَّعامَ: كرهه ولم يوافقه. وـ البلدَ: كره المقام به. وفي حديث عُرَيْنَة: ( قدِموا المدينة فاجتَوَوْها ). ويقال: اجتوى القومَ: أبغضهم.( اسْتَجْوَى ) البلدَ: اجتواه.( الجِواء ): الواسع من الأودية. وـ الفُسحة وسط البيوت. وـ ما توضع عليه القِدر من جِلدٍ وغيره وقاية لما تحتها.( الجِواءَة ): ما تُوضع عليه القِدْر من جِلد وغيره وقاية لما تحتها.( الجَوُّ ): الفَضَاء بين السَّماء والأرض. وفي التنزيل العزيز: ( أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ في جَوِّ السَّمَاءِ ). وـ ما اتَّسع من الأرض وانخفض.وجوُّ كلِّ شيءٍ: بَطْنه وداخله. ( الجمع ) جِواء، وأجْواء.( الجَوَّة ) من كل شيءٍ: جَوُّهُ. وـ ما اتسع من الأرض وانخفض. وـ القطعةُ من الأرض فيها غِلَظٌ.( الجُوَّةُ ): الرُّقْعةُ في السِّقاءِ وغيره. وـ النُّقرة في الجَبل وغيره.( جَوَّانيُّ ) الشيء: باطِنه. وضِدُّه: البَرَّانيُّ. وفي حديث سلمان: ( إنَّ لكلِّ امرئ جَوَّانيًّا وبَرَّانِيًّا. فمن أصلح جَوَّانِيَّهُ أصلح الله بَرَّانِيَّهُ ).
معنى
في قاموس معاجم
جَوِيَ
فلان ـَ جَوًى: مرِضَ صدرُه. وـ ضاق صدره. وـ تطاول مرضه. وـ اشتدَّ وَجْدُه من عِشْق أو حزن. فهو جَوٍ. ويُوصف أيضاً بالمصدر، فيقال: هو، وهي، وهما، وهم، وهنَّ جَوًى. وـ الماءُ: تغيَّرَ وأنتَن. وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوجَ: ( فَتَجْوَى الأرضُ من نَتْنِهِمْ ). وـ البلدَ، ومنه، ...
فلان ـَ جَوًى: مرِضَ صدرُه. وـ ضاق صدره. وـ تطاول مرضه. وـ اشتدَّ وَجْدُه من عِشْق أو حزن. فهو جَوٍ. ويُوصف أيضاً بالمصدر، فيقال: هو، وهي، وهما، وهم، وهنَّ جَوًى. وـ الماءُ: تغيَّرَ وأنتَن. وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوجَ: ( فَتَجْوَى الأرضُ من نَتْنِهِمْ ). وـ البلدَ، ومنه، وعنه: لم يوافقه فكرِهَه. ويقال: جوِيَ الشيءَ.( جاوَى ) الإبلَ وبها: دعاها إلى الماء.( جوَّى ) السقاءَ ونحوه: رقعه.( اجتَوَى ) الطَّعامَ: كرهه ولم يوافقه. وـ البلدَ: كره المقام به. وفي حديث عُرَيْنَة: ( قدِموا المدينة فاجتَوَوْها ). ويقال: اجتوى القومَ: أبغضهم.( اسْتَجْوَى ) البلدَ: اجتواه.( الجِواء ): الواسع من الأودية. وـ الفُسحة وسط البيوت. وـ ما توضع عليه القِدر من جِلدٍ وغيره وقاية لما تحتها.( الجِواءَة ): ما تُوضع عليه القِدْر من جِلد وغيره وقاية لما تحتها.( الجَوُّ ): الفَضَاء بين السَّماء والأرض. وفي التنزيل العزيز: ( أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ في جَوِّ السَّمَاءِ ). وـ ما اتَّسع من الأرض وانخفض.وجوُّ كلِّ شيءٍ: بَطْنه وداخله. ( الجمع ) جِواء، وأجْواء.( الجَوَّة ) من كل شيءٍ: جَوُّهُ. وـ ما اتسع من الأرض وانخفض. وـ القطعةُ من الأرض فيها غِلَظٌ.( الجُوَّةُ ): الرُّقْعةُ في السِّقاءِ وغيره. وـ النُّقرة في الجَبل وغيره.( جَوَّانيُّ ) الشيء: باطِنه. وضِدُّه: البَرَّانيُّ. وفي حديث سلمان: ( إنَّ لكلِّ امرئ جَوَّانيًّا وبَرَّانِيًّا. فمن أصلح جَوَّانِيَّهُ أصلح الله بَرَّانِيَّهُ ).