نشال [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من نشل : كثير النشل . 2 - خفيف اليد من اللصوص يكثر النشالون في أسواق المدن الكبيرة . ...
نشال [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من نشل : كثير النشل . 2 - خفيف اليد من اللصوص يكثر النشالون في أسواق المدن الكبيرة .
معنى
في قاموس معاجم
I
شال [مفرد]: الجمع: شالات وشِيلان:
1- مِلحفةٌ من القماش الخفيف، تُلقى على الرَّأس فتنسدل على الرَّقبة والكتفين، وغالبًا ما تكون بيضاءَ للرِّجال وسوداءَ للنِّساء "احتشمت
بشالٍ أمام الرِّجال".
2- نسيج رقيق يُلفّ على الطربوش، ونحوه ليكون عمَّة.
• الشَّال: (حن)
I
شال [مفرد]: الجمع: شالات وشِيلان:
1- مِلحفةٌ من القماش الخفيف، تُلقى على الرَّأس فتنسدل على الرَّقبة والكتفين، وغالبًا ما تكون بيضاءَ للرِّجال وسوداءَ للنِّساء "احتشمت بشالٍ أمام الرِّجال".
2- نسيج رقيق يُلفّ على الطربوش، ونحوه ليكون عمَّة.
• الشَّال: (حن) سمكة نيليّة.
II
شال [مفرد]: الجمع: شالات وشِيلان: (انظر: ش ا ل - شال).
III
شالَ يَشول، شُلْ، شَوْلاً وشَوَلانًا، فهو شائل، والمفعول مَشول (للمتعدِّي)
• شال الشَّيءُ: ارتفع "شال الميزانُ: ارتفعت إحدى كفّتيه"| شال ميزانُ فلان: غُلِب في المفاخرة ونحوها.
• شال فلانٌ: مات| شالت نَعامةُ القومِ: تفرَّقت كلمتهم، وذهب عزُّهم.
• شال الشَّيءَ: رفعه وحمله "شال الحجرَ/ حِمْلاً- شال غطاءَ القدر- شال أمتعتَه ورحل"| شال الهَمَّ: احتمله وعاناه.
IV
شالَ يَشيل، شِلْ، شَيْلاً ومَشالاً، فهو شائل، والمفعول مَشِيل
• شال الشَّيءَ: رفعه وحمله (انظر: ش و ل - شالَ) "شال الحجرَ/ حِمْلاً- شال غطاءَ القدر- شال أمتعتَه ورحل: "| شال الهَمَّ: احتمله وعاناه.
معنى
في قاموس معاجم
شَالَ
الشيءُ ـُ شَوْلاً، وشَوَلاناً: ارتفع. وـ الميزان: ارتفعت إحدى كِفَّتَيْه. ويقال: شَالَ ميزان فلان: غُلِب في المُفاخرة ونحوها. وشالتْ نَعامَةُ فلان: أسرع إلى الغضب ثم هدأ. وـ مات. وشالت نَعامةُ القوم: تَفَرَّقَت كلمَتهم. وـ الشيء وبه: رَفَعَه. يقال: شال الرجل يديه، وشالت ...
الشيءُ ـُ شَوْلاً، وشَوَلاناً: ارتفع. وـ الميزان: ارتفعت إحدى كِفَّتَيْه. ويقال: شَالَ ميزان فلان: غُلِب في المُفاخرة ونحوها. وشالتْ نَعامَةُ فلان: أسرع إلى الغضب ثم هدأ. وـ مات. وشالت نَعامةُ القوم: تَفَرَّقَت كلمَتهم. وـ الشيء وبه: رَفَعَه. يقال: شال الرجل يديه، وشالت الناقة بذنبها.( أشَالَهُ ): رفعه.( شَاوَلَ ) الشيءَ: شَاله. وـ فلانٌ قِرْنَه: هايَجَه.( شَوَّلَ ) السائلُ: قلَّ. يقال: شَوَّلَ لبن الناقة، وشَوَّل ماء المزادة. ويقال: شَوَّلَت الناقة، وشوَّلت المزادة. وـ الدوابّ ونحوها: لَحِقَت بطُونُها بظهورها من الجوع والهُزَال. وـ في المزادَة: أبقى فيها بقية من الماء.( انْشَالَ ): ارتفَعَ، وهو مطاوع شالَه أو شال به.( تَشَاوَلَ ) القومُ عند القتال: رفع كلُّ فريق السلاح في وجه الفريق الآخر.( الشَّائِلُ ): كلُّ ما ارتفعَ. وـ الناقة اللاَّقِح التي تَشُول بذنَبِها للفحل. ( الجمع ) شُوَّلٌ، وشُوَّالٌ.( الشَّائِلَةُ ): مؤنَّث الشائِلِ. ويقال: فَرَس شائلة. وـ من النوق: التي خفَّ لبنها فارتفع ضرعها بعد الوضع أو الحمل. ( الجمع ) شوائل.( الشَّالُ ): رداء كالطَّيلسان يوضع على المنكبين ويلفُّ على الصدر، أو يوضع على الرأس. وـ نسيج رقيق يُلفّ عِمامة. ( الجمع ) شِيلان. وـ سمكة نيليّة. ( د ).( الشَّوْلُ ): البقيَّة من اللَّبَن في الضَّرْع. وـ بقيَّة الماء في الإناء. وـ الماء القليل. ( الجمع ) أشْوال.( الشَّوِلُ ): يقال: رجلٌ شَوِلٌ: نشيط سريع في عمله.( الشَّوْلَةُ ): ما ترفع العقرب من ذَنَبها. وـ الفَصْلة: وهي علامة من علامات الترقيم ترسم هكذا (، ) توضع بين الكلمات والجمل المتعاطفة، أو بين أنواع الشيء وأقسامه. ( محدثة ). وـ منزلة من منازل القَمَر، وهي نَجْمان متقابلان في بُرْج العقرب يَنزِلُهُما القمَر، يقال لهما: حُمَةُ العقرب، تشبيهاً بها؛ لأنَّ البرج كلَّه على صورة العقرب، وسُمِّيَت هذه المنزلة بشوكة العقرب.( الشَّوَّالُ ): الكثير الشَّول. وشَوَّال: أحد الشهور العربية، يلي شهر رمضان، وقد تدخله الألِف واللام فيقال: الشَّوَّال. ( الجمع ) شَواوِيل، وشَواوِل.( الشَّوَّالَةُ ): المرأة النَّمَّامة. وـ طائر إذا استقر من طَيَرانه خَطَر بذنَبِه كما تَصنع الناقة. وشوَّالةُ: علَم جنس للعقرب.( المِشوالُ ): آلةُ الرَّفْع. ( الجمع ) مَشاويل.( المِشْوَلُ ): آلةُ الرَّفْع. وـ منجل صغير. ( الجمع ) مشاولُ.( المِشْوَلَةُ ): المِشْوَلُ. ( الجمع ) مشاول.
معنى
في قاموس معاجم
نَشَل الشيء
يَنْشُله نَشْلاً أَسرع نَزْعَه ونَشَل اللحم يَنْشُله ويَنْشِله نَشْلاً وأَنشَله
أَخرجه من القِدْر بيده من غير مِغْرفة ولحم نَشِيل مُنْتَشَل ويقال انْتَشَلْت من
القدر نَشِيلاً فأَكلتُه ونَشَلْت اللحمَ من القدر أَنْشُله بالضم وانْتَشَلْته إِ
نَشَل الشيء
يَنْشُله نَشْلاً أَسرع نَزْعَه ونَشَل اللحم يَنْشُله ويَنْشِله نَشْلاً وأَنشَله
أَخرجه من القِدْر بيده من غير مِغْرفة ولحم نَشِيل مُنْتَشَل ويقال انْتَشَلْت من
القدر نَشِيلاً فأَكلتُه ونَشَلْت اللحمَ من القدر أَنْشُله بالضم وانْتَشَلْته إِذا
انتزَعته منها والمِنْشَل والمِنْشال حديدة في رأْسها عُقَّافَة يُنْشَل بها اللحم
من القِدْر وربما
( * هنا بياض في الأصل قدر ثلاث كلمات )
مِنْشال من المَناشِل وأَنشد ولو أَنِّي أَشاءُ نَعِمْتُ بالاً وباكَرَني صَبُوحٌ
أَو نَشِيلُ ونَشَل اللحمَ يَنْشُله ويَنْشِله نَشْلاً وانْتَشَله أَخذ بيده
عُضْواً فتَناول ما عليه من اللحم بفِيه وهو النَّشِيل وفي الحديث ذُكِر له رجل
فقيل هو من أَطول أَهل المدينة صَلاةً فأَتاه فأَخذ بعَضُده فنَشَله نَشَلاتٍ أَي
جَذَبه جَذَبات كما يفعل من يَنْشِل اللحم من القدر وفي الحديث أَنه مَرَّ على
قِدْرٍ فانْتَشَل منها عَظْماً أَي أَخذه قبل النُّضْجِ وهو النَّشِيل والنَّشِيل
ما طبخ من اللحم بغير نابَِل والفِعْل كالفِعْل قال لقيط بن زرارة إِنَّ الشِّواءَ
والنَّشِيلَ والرُّغُفْ والقَيْنَةَ الحَسْناء والكَأْسَ الأُنُفْ لِلضَّارِبِينَ
الهامَ والخيلُ قُطُفْ الليث النِّشْل لحم يطبَخ بلا توابِل يخرج من المَرَق
ويُنْشَل أَبو عمرو يقال نَشِّلوا ضيفَكم وسَوِّدُوه ولَوُّوه وسَلِّفُوه بمعنى
واحد أَبو حاتم النَّشِيل ما انْتَشَلْت بيدِك من قِدْر اللحم بغير مِغْرَفة ولا
يكون من الشِّواء نَشِيل إِنما هو من القَدِير وهو من اللبَن ساعة يحلَب
والنَّشِيل اللبن ساعة بحلَب وهو صَرِيفٌ ورَغْوَته عليه قال عَلِقْت نَشِيلَ
الضَّأْنِ أَهْلاً ومَرْحَباً بِخالي ولا يُهْدَى لِخالك مِحْلَبُ وقد نُشِل وعضُد
مَنْشولة وناشِلة دقيقة وفخذ ناشِلة قليلة اللحم نَشَلَت تَنْشُل نُشولاً وكذلك
السّاقُ وقال بعضهم إِنها لَمَنْشُولةُ اللحم وقال أَبو تراب سمعت بعض الأَعراب
يقول فَخِذٌ ماشِلةٌ بهذا المعنى وقيل النُّشولُ ذهابُ لحم الساق والنَّشِيلُ
السيفُ الخفيف الرقيقُ قال ابن سيده أَراه من ذلك قال لبيد نَشِيل من البِيضِ
الصَّوارمِ بعدما تَقَضَّضَ عن سِيلانِه كلُّ قائِم قال أَبو منصور وسمعت الأَعراب
يقولون للماء الذي يُسْتَخرَج من الركِيَّة قبل حَقْنِه في الأَسَاقي نَشِيل ويقال
نَشِيلُ هذه الركيَّة طيِّبٌ فإِذا حُقِنَ في السقاء نَقَصَت عُذُوبَتُه ونَشَلَ
المرأَة يَنْشُلها نَشْلاً نكحَها أَبو تراب عن خليفة نَشَلَتْه الحَيَّة
ونَشَطَتْه بمعنى واحد والمَنْشَلة بالفتح ما تحت حَلْقة الخاتم من الإِصبع عن
الزجاجي وفي الصحاح موضع الخاتم من الخِنْصِر ويقال تَفَقَّدِ المَنْشَلةَ إِذا
توضَّأْتَ وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه قال لرجل في وُضوئه عليك بالمَنْشلة
يعني موضعَ الخاتم من الخنصِر سميت بذلك لأَنه إِذا أَراد غَسْلَه نَشَل الخاتمَ
أَي اقْتلعه ثم غَسَله
معنى
في قاموس معاجم
ن ش ل : المَنْشَلَةُ بفتح الميم موضع الخاتم من الخنصر وهو في الحديث...
ن ش ل : المَنْشَلَةُ بفتح الميم موضع الخاتم من الخنصر وهو في الحديث
معنى
في قاموس معاجم
المفنشل أهمله الجوهري وصاحب اللسان وأورده الصاغاني في فشل فقال : هو المفنشي يقال : أتانا مفنشلا لحيته ومنفشلا بتقديم النون : أي مفنشيا
والذي في العباب : أتانا منفشلا بلحيته ومنفشيا : أي منفشا
...
المفنشل أهمله الجوهري وصاحب اللسان وأورده الصاغاني في فشل فقال : هو المفنشي يقال : أتانا مفنشلا لحيته ومنفشلا بتقديم النون : أي مفنشيا والذي في العباب : أتانا منفشلا بلحيته ومنفشيا : أي منفشا