الضَّالُ مِنَ السِّدْرِ : ما كانَ عِذْياً غيرُ مَهْمُوزٍ واحِدَتُهُ بِهَاءٍ أو السِّدْرُ البَرِّيُّ وعليه اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ قالَ النَّمِرُ بنُ تَوْلَبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ :
وكَأَنَّها دَقَرَى تَخَيَّلُ نَبْتُها ... أُنُفٌ يَعُمُّ الضَّالَ نَبْتُ بِحَارِهَا وأنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لابنِ مَيَّادَةَ :
قَطَعْتُ بِمِصْلالِ الخِشَاشِ يَرُدُّها ... عَلى الْكُرْهِ مِنْها ضَالَةٌ وجِدِيلُ يُريدُ الْخِشَاشَةَ المُتَّخَذَةَ مِنَ الضَّالِ ومِصْلاَلٌ : مُنْتِنٌ قد قَرِحَ فَأَنْتَنَ مِنْ خُبْثِ رِيحِهِ . والضَّالُ : شَجَرٌ آخَرُ من الدِّقِّ يكونُ بِأَطْرافِ الْيَمَنِ يَرْتَفِعُ قَدْرَ الذِّراعِ يَنْبُتُ نَبَاتَ السَّرْوِ وله بَرَمَةٌ صَفْراءُ ذَكِيَّةٌ جداً يَأْتِيكَ رَيْحُها مِنْ قَبِلِ أن تَصِلَ إِلَيْها قالَهُ أبو حَنِيفَةَ قالَ : وليستْ بِضَالِ السِّدْرِ . وأَضَالَ الْمَكانُ وأَضْيَلَ : أَنْبَتَهُ نَقَلَهُ أَبو حَنِيفَةَ عن الفَرَّاءِ ونَظَّرَهُ الجَوْهَرِيُّ بأَغَالَ وأَغْيَلَ وقالَ ابنُ الْقَطَّاع : إِذا كَثُرَ فيهِ الضَّالُ . والضَّالَّةُ : السِّلاحُ أَجْمَعُ على الاتِّساعِ يُقالُ : إِنَّهُ لَكَامِلُ الضَّالَّةِ والأَصْلُ في الضَّالَةِ النِّبَالُِ والْقِسِيُّ التي تُسَوَّى مِنَ الضَّالِ ويُقالُ : خَرَجَ وفي يَدِهِ يُقالُ : رَأيتُهُ يَرْمِي بالضَّالَة ومنهُ قَوْلُ عاصِمِ بنِ ثابِتٍ الأَنْصارِيِّ رَضِيَ اللهُ تَعالى عنه :
" أَبو سُلَيْمَانَ وصُنْعُ المُقْعَدِ
" وضَالَةٌ مِثْلُ الْجَحِيمِ المُقَدِ فَإنَّهُ أَرادَ بالضَّالَةِ السِّهامَ شَبَّهَ نِصَالَها بِنَارٍ مُوقَدَةٍ قالَ ابنُ بَرِّيٍّ : وقد يُعَبَّرُ بالضَّالَةِ عن النَّبْلِ لأَنَّها تُعْمَلُ منها . وذاتُ الضَّالِ : ع . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : ضَالٌ : اسْمُ مَكانٍ أو جَبَلٍ بِعَيْنِهِ وبهِ فُسِّرَ اسْمُ مَكَانٍ أو جَبَلٍ بِعَيْنِهِ وبهش فُسِّرَ حدِيثُ أبي هُرَيْرَةَ قالَ لهُ أَبَانُ بنُ سَعِيدٍ : وَبْرٌ تَدَلَّى مِن رَأْسِ ضَالٍ ويُرْوَى بالنُّونِ أيضاً وهو جَبَلٌ بِأرْضِ دَوْسٍ وقيلَ غيرُ ذلكَ
فصل الطاء المهملة مع اللاَّم
نَضِلَ البَعيرُ والرَّجُلُ : كفَرِحَ : هُزِلَ وأَعيا وتَعِبَ شديداً وهذه عن ابْن الأَعْرابِيِّ وأَنْضَلْتُهُ أَنا . ونَضْلٌ : ع عن ابنِ ابْن دُرَيْدٍ . ونُعمانُ بنُ نَضْلَةَ لم أَجِدْ لهُ ذِكراً في معاجِمِ الصَّحابَةِ فلْيُنْظَر . ونَضْلَةُ بنُ خُدَيْجٍ الجُشَمِيُّ وهو جَدُّ أَبي الأَحوصِ عَوفُ بنُ مالِكِ بنِ نَضْلَةَ ولابنِهِ مالِكٌ وِقادَةٌ وقيل في اسْمِ أَبي الأَحْوَصِ : هو عَوفُ بنُ مالِكِ بنِ نَضْلَةَ . ونَضْلَةُ بنُ عُبيد بن الحارِثِ الأَسلَمِيّ أَبو بَرزَةَ بقِيَ إلى إمرَةِ يزيدَ . ونَضْلَةُ بنُ طُرَيْفٍ الحِرْمازِيُّ ثمَّ المازِنِيُّ روى قصَّتَه الأَعشى :
" يا سَيِّدَ النّاسِ ودَيّانَ العَرَب نَضْلَةُ بنُ عَمروٍ الغِفارِيُّ أَقطَعَه النَّبِيُّ صلّى الله تعالى عليه وسَلَّم أَرضاً بالصَّفراءِ روى عنه ابنُه مَعْنٌ . ونَضْلَةُ بنُ ماعِزٍ وذكرَه ابنُ حِبّانَ في ثِقاتِ التّابعينَ قال : ويُقال : ماعِزُ بنُ نَضْلَةَ رأَى أَبا ذَرٍّ يُصَلِّي الضُّحى روى عنه عبد الله بنُ بُرَيْدَةَ وأَدرَكَ نَضْلَةُ الجاهِلِيَّةَ : صحابِيُّونَ رضي الله تعالى عنهُم . وفاتَه في الصَّحابَةِ : نَضْلَةُ بنُ خالِدٍ من بني حنيفَةَ ذكرَه وَشيمَة . وأَبو نَضْلَةَ : كُنيَةُ هاشمِ بنِ عبدِ مَنافٍ نقله الجَوْهَرِيّ وهو ثالثُ جَدٍّ لسيِّدنا رسول الله صلّى الله تعالى عليه وسلّم . وناضَلَهُ مُناضَلَةً ونِضالاً بالكَسرِ ونِيضالاً كسِيرافٍ : باراهُ في الرَّميِ قال الشاعِرُ :
" لا عَهْدَ لي بنِيضالْ
" أَصْبَحْتُ كالشَّنِّ البالْ قال سيبوَيهِ : فِيعالٌ في المَصْدَرِ على لغةِ الذينَ قالوا : تحمَّلَ تِحمالاً وذلكَ أَنَّهُم يُوَفِّرونَ الحُروفَ ويجيئُونَ به على مِثال قولِهِم : كَلَّمْتُهُ كِلاّماً وأَمّا ثعلَبٌ فقال : إنَّه أَشبَعَ الكَسرَةَ فأَتْبَعَها الياءِ كما قال الآخَرُ :
. . ... . . أَدْنو فأَنْظُورُ أتبعَ الضمّةَ الواوَ اختياراً وهو على قولِ ثعلبٍ اضطِرارٌ . ونَضَلْتُه أَنْضُلُه نَضْلاً : سَبَقْتُه فيه أي في الرمي وقال الليثُ : نَضَلَ فلانٌ فلاناً : إذا نَضَلَه في مُراماةٍ فَغَلَبه . منَ المَجاز : ناضَلَ عنه : إذا دافعَ وتكلَّمَ عنه بعُذرِه وحاجَجَ وخاصَمَ ومنه قولُ أبي طالبٍ يمدحُ رسولَ اللهِ صلّى الله تعالى عليه وسلّم :
كَذَبْتُمْ وبَيتِ الله يُبْزى محمدٌ ... ولمّا نُطاعِنْ دونَه ونُناضِلِ وَتَنَضَّلَه : أَخْرَجه عن أبي عُبَيْدةَ والصاد لغةٌ فيه كانْتَضلَه يقال : انْتَضلَ سيفَه والصاد لغةٌ فيه أيضاً وقال ابن السِّكِّيت : انْتَضى السيفَ من غِمدِه وانْتَضلَه بمعنىً واحدٍ . منَ المَجاز : انْتَضلَ منه نَضْلَةً : أي اختارَ وكذا اجتالَ منه جَوْلاً وكذا انْتَضلَ سَهْمَاً من الكِنانةِ والصادُ لغةٌ فيه أيضاً . منَ المَجاز : انْتَضلَت الإبلُ : إذا رَمَتْ بأيديها في السَّيرِ نقله الزَّمَخْشَرِيّ . منَ المَجاز : انْتَضلَ القومُ : إذا تَفاخَروا قال لَبيدٌ :
فانْتَضلْنا وابنُ سَلْمَى قاعِدٌ ... كعَتيقِ الطَّيرِ يُغْضي ويُجَلْ
قال ابْن دُرَيْدٍ : النِّئْضِلُ بالهَمز كزِبْرِجٍ : من أسماءِ الداهيَة . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : انْتَضلَ القومُ وتَناضَلوا : رَمَوْا للسَّبْق . وفلانٌ نَضيلي وهو الذي يُراميه ويُسابِقُه . وانْتَضلوا بالأَشْعار : إذا تَسابَقوا . والمُناضَلة : المُفاخَرة قال الطِّرْماح :
مَلِكٌ تَدينُ له المُلو ... كُ فلا يُجاثيهِ المُناضِلْ وَقَعَدوا يَتَنَاضَلون : أي يَفْتَخِرون . وبالتحريك : نَضَلَةُ بنُ قصيبة بن نَصْرِ بن سَعْدِ بن هَوازِنَ فردٌ ذَكَرَه الأميرُ . وعُبَيْدُ بن نُضَيْلَةَ الخُزاعيُّ كجُهَيْنة : تابعيٌّ مُقرئٌ . وأبو نَضْلَةَ مُحرِزُ بن نَضْلَةَ بن عَبْد الله بن مُرّةَ الأسَديُّ : صحابيٌّ بَدْرِيٌّ قُتِلَ سَنَةَ سِتٍّ وقد ذُكِرَ في حرز وفي مهر