النِكْلُ
بالكسر:
القَيْدُ.
والنِكْلُ
أيضاً: حديدةُ
اللِجامِ.
وقال أبو
عبيد:
النِكْلُ لِجامُ
البَريد.
ورجلٌ نِكْلٌ
ونَكَلٌ، كأنَّه
يُنَكِّلُ به
أعداؤهُ.
ورماهُ اللهُ
بنُكْلَةٍ،
أي بما
يُنَكِّلُهُ.
ويقال:
نَكَّلَ به
تَنْكيلاً،
إذا جعله
النِكْلُ
بالكسر:
القَيْدُ.
والنِكْلُ
أيضاً: حديدةُ
اللِجامِ.
وقال أبو
عبيد:
النِكْلُ لِجامُ
البَريد.
ورجلٌ نِكْلٌ
ونَكَلٌ، كأنَّه
يُنَكِّلُ به
أعداؤهُ.
ورماهُ اللهُ
بنُكْلَةٍ،
أي بما
يُنَكِّلُهُ.
ويقال:
نَكَّلَ به
تَنْكيلاً،
إذا جعله
نَكالاً
وعِبْرَةً لغيرِهِ.
والمَنْكَلُ:
الذي
يُنَكِّلُ
بالإنسانِ.
وقال:
وارْمِ
على
أَقْفائهِمْ
بالمَنْكَلِ
ونَكَلَ
عن العَدُوِّ
وعن اليمينِ
يَنْكُلُ
بالضم، أي
جَبُنَ.
والناكِلُ:
الجبانُ الضعيفُ.
ونَكِلٌ
بالكسر: لغةٌ
فيه. وفي
الحديث: "إنَّ
الله يُحِبَّ
النَكَلَ على
النَكَلِ: بالتحريك،
يعني الرجلَ
القويَّ
المجرَّبَ على
الفرسِ
القويِّ
المجرَّب.
معنى
في قاموس معاجم
الكَوْلانُ
بالفتح:
نَبْتٌ، وهو
البَرْدِيُّ.
وتَكَوَّلَ
القومُ على
فلانٍ:
تجمَّعوا عليه....
الكَوْلانُ
بالفتح:
نَبْتٌ، وهو
البَرْدِيُّ.
وتَكَوَّلَ
القومُ على
فلانٍ:
تجمَّعوا عليه.