معنى `أوحقي` في معجم عربي عربي - معاجم

حَقٌّ - الجمع: حُقُوقٌ. [ح ق ق]. (مص. حَقَّ). 1. "هُوَ عَلَى حَقٍّ" : عَلَى صَوابٍ. "الحَقُّ مَعَكَ". 2. "مِنْ حَقِّي أنْ أَسْألَكَ" : مِنْ وَاجِبِي. 3. "اُحْكُمْ بِحَقٍّ" : بِعَدْلٍ، بِإنْصَافٍ.![الإسراء آية 81] َجاءَ الحَقُّ وَزَهَقَ البَاطِلُ (قرآن). 4. ...

حَقَّ - [ح ق ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). حَقَقْتُ، أَحُقُّ، حُقَّ، مص. حَقٌّ ، حُقُوقٌ. 1. "حَقَّهُ بِالقَانُونِ وَالعَدْلِ" : غَلَبَهُ عَلَى الحَقِّ وَأَثْبَتَهُ عَلَيْهِ. 2. "حَقَّ الخَبَرَ" : صَدَّقَهُ، تَيَقَّنَ مِنْهُ. 3. "حَقَّ القَانُونَ" : ...

حُقٌّ - الجمع: حِقَاقٌ، حُقوقٌ. [ح ق ق]. 1. "حُقُّ الطِّبِّ وَالدَّوَاءِ أوِ المِدَادِ" : القارُورَةُ الصَّغِيرَةُ ذَاتُ غِطَاءٍ تُتَّخَذُ مِنْ عَاجٍ أوْ زُجَاجٍ أوْ غَيْرِهِمَا. 2. "حُقُّ الفَخِذِ" (هش) : النُّقْرَةُ التي فِيها رَأسُ الفَخِذِ. 3. "حُقُّ ...

حُقَّ - [ح ق ق]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). حُقَّ لَهُ أنْ يَفْعَلَ مَا يُرِيدُ" : حَقَّ.![الانشقاق آية 2] وَأذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ (قرآن).

I حقَّ1 حَقَقْتُ، يَحُقّ، احْقُقْ/ حُقَّ، حَقًّا، فهو حاقّ، والمفعول مَحْقوق • حقَّ الأمرَ: 1- تَيَقَّنه "حقَّ الخبرَ". 2- صدَّقه "حقَّ ظنَّ صديقه". • حقَّ فلانًا: غَلَبه في الخصومة. II حقَّ2/ حقَّ على/ حقَّ لـ حَقَقْتُ، يحِقّ، احْقِقْ/ حِقَّ، حَقًّا وح

حقَّ الأمرُ ـِ حَقًّا، وحَقَّة، وحُقُوقاً: صَحَّ وثبت وصدق. وفي التنزيل العزيز: ( لِيُنْذِرَ مَْ كانَ حَيًّا ويَحِقَّ القَوْلُ عَلَى الكافِرِيْنَ ). ويقال: يَحِقُّ عليك أن تفعل كذا: يَجِب. ويَحِقُّ لك أن تفعل كذا: يسوغ. وهو حَقِيق بكذا: جدير. وحَقِيق عليَّ ذلك: واجب. وأنا حقيق ...

الحَقُّ نقيض الباطل وجمعه حُقوقٌ وحِقاقٌ وليس له بِناء أدنى عدَد وفي حديث التلبية لبَّيْك حَقّاً حقّاً أي غير باطل وهو مصدر مؤكد لغيره أي أنه أكََّد به معنى ألزَم طاعتَك الذي دلّ عليه لبيك كما تقول هذا عبد الله حقّاً فتؤَكِّد به وتُكرِّرُه لزيادة الت

ح ق ق : الحَقُّ ضد الباطل والحق أيضا واحد الحُقُوقِ و الحُقَّةُ بالضم معروفة والجمع حُقٌّ و حُقَقٌّ و حِقَاقٌ و الحِقُّ بالسكر ما كان من الإبل بن ثلاث سنين وقد دخل في الرابعة والأنثى حِقَّةٌ و حِقٌّ أيضا سمي بذلك لاستحقاقه أن يُحمل عليه وأن يُنتفع به وال

الحَقُّ : من أسماء اللهِ تَعالَى أو من صفاتِه قالَ ابنُ الأثِيرِ : هو المَوجُودُ حقيقةً المُتحَققُ وجُودُه وإلهِيته وقال الراغِبُ : أصلُ الحَقِّ : المُطابقةُ والمُوافَقَة كمُطابَقَةِ رِجلِ الباب في حُقهِ لدَوَرانِه على الاستِقامَةِ والحَقًّ : يقالُ لم

حق يحق: حقا. 1-ه: غلبه على الحق وأثبته عليه. 2-الأمر: تيقنه. 3-الأمر: صدقه. 4-الأمر: أثبته وصار عنده حقا. 5-العقدة: شدها بإحكام. 6-ه: غلبه في الخصومة. 7-الطريق: مشى في وسطه. 8-ه: ضربه في وسط رأسه. 9-ه: ضربه في رأس كتفه....

الكلمات الأكثر شيوعاً