الغيلُ
بالكسر:
الأجمة.
وموضعُ الأسد
غيلٌ، والجمع
غُيولٌ. وقال:
جديدةُ
سِربالِ
الشَبابِ
كأنها
سَقِيَّةُ
بَرْدِيٍّ
نَمَتْها غُيولُها
قال
الأصمعيّ:
الغِيلُ:
الشجر الملتف.
يقال منه:
تَغَيَّلَ
الشجر. والغَيْلَةُ
بالفتح:
المرأة
السمينة.
واغْتالَ الغلامُ،
أي غلُط
وسَمن.
والغيلَةُ
بالكسر: الاغْتيالُ.
يقال: قَتَله
غيلَةً، وهو
أن يخدعه فيذهب
به إلى موضعٍ،
فإذا صار إليه
قتلَه. ويقال
أيضاً:
أضَرَّتِ
الغيلَةُ
بولدِ فلانٍ،
إذا أُتِيَتْ
أمَُّه وهي
ترضعه. وكذلك
إذا حملت أمه
وهي ترضعه.
وفي الحديث:
لقد هممت أن
أنهى عن
الغيلَةِ.
والغَيْلُ
بالفتح: اسم
ذلك اللبن.
قالت أمُّ
تأبط شراً:
ولا
أرضَعتُهُ
غَيْلاً. وقد
أغالَتِ
المرأة
ولدَها، فهي
مُغيلٌ. وأغْيَلَتْ
أيضاً، إذا
سقت ولدها
الغَيْلَ،
فهي مُغيلٌ.
والأصمعي
يروي بيت امرؤ
القيس:
فألْهَيْتُها
عن ذي
تَمائِمَ
مُغْيَلِ
على
هذا. وأغالَ
فلانٌ ولده،
إذا غَشي
أمَّه وهي
ترضعه.
والغَيْلُ
أيضاً: الماء
الذي يجرى على
وجه الأرض.
وفي الحديث:
ما سُقِيَ
بالغَيلِ
ففيه
العُشْرُ،
وما سُقيَ
بالدَلو ففيه
نصف العُشْرِ.
والغَيْلُ
أيضاً:
الساعدُ الرَيَّانُ
الممتلئ.
وفلان قليل
الغائِلة والمَغالَةُ،
أي الشرِّ.
الكسائي:
الغَوائِلِ: الدواهي.
وأمُّ
غَيْلان: شجر
السَمُرِ.
معنى
في قاموس معاجم
وَغَلَ
الرجلُ
يَغِلُ
وُغولاً، أي
دخل في الشجر
وتَوارى فيه.
ويقال أيضاً:
وَغَلَ
يَغِلُ وَغلاً،
إذا دخل على
القوم في
شرابهم فشرب
معهم، من غير
أن يُدعى
إليه.
والواغِلُ في
الشراب، مثل الوارِشِ
في الطعام.
قال امرؤ
القيس:
فاليومَ
ف
وَغَلَ
الرجلُ
يَغِلُ
وُغولاً، أي
دخل في الشجر
وتَوارى فيه.
ويقال أيضاً:
وَغَلَ
يَغِلُ وَغلاً،
إذا دخل على
القوم في
شرابهم فشرب
معهم، من غير
أن يُدعى
إليه.
والواغِلُ في
الشراب، مثل الوارِشِ
في الطعام.
قال امرؤ
القيس:
فاليومَ
فاشرب غيرَ
مُسْتَحْقِبٍ
إثماً من
الـلـهِ ولا واغِـلِ
أبو
عمرو:
الوَغْلُ
أيضاً: الشراب
الذي يشربه الواغل.
والوغل أيضاً
النَذْلُ من
الرجال. الفراء:
يقال مالي عن
هذا الأمر
وَغْلٌ، أي
بُدٌّ.
والوَغِلُ:
السيء الغذاء.
والإيغالُ:
السيرُ
السريعُ
والإمعانُ فيه.
قال الأعشى:
تقطعُ
الأمعَزَ
المُكوْكِبَ
وَخْداً
بنـواجٍ
سـريعةِ الإيغـالِ
وتوَغَّلَ
في الأرض، إذا
سار فيها
وأبعَدَ.