نَقَلَ
الشيءَ ـُ نَقْلاً: حوَّله من موضع إلى موضع. وـ الكتابَ: نَسَخَه. وـ الخَبَر أو الكلامَ: بلَّغَه عن صاحبه. وـ الدَّوابَّ: سقاها نَهَلاً وعَلَلاً. وـ الكتابَ إلى لغة كذا: ترجمه بها. وـ الشيءَ الخَلَق: أصلحه ورَفَعَه بالنَّقيلة. يقال: نقَل الثوبَ، ونقَل النَّعْل.( نَقِلَ ) ...
الشيءَ ـُ نَقْلاً: حوَّله من موضع إلى موضع. وـ الكتابَ: نَسَخَه. وـ الخَبَر أو الكلامَ: بلَّغَه عن صاحبه. وـ الدَّوابَّ: سقاها نَهَلاً وعَلَلاً. وـ الكتابَ إلى لغة كذا: ترجمه بها. وـ الشيءَ الخَلَق: أصلحه ورَفَعَه بالنَّقيلة. يقال: نقَل الثوبَ، ونقَل النَّعْل.( نَقِلَ ) المَكانُ ـَ نَقَلاً: كثُر نَقَله. وـ البعيرُ: أصابه داء في خُفّه فيتخرّق منه. فهو نَقِل، وهي نَقِلَة.( أنْقَلَ ) الشيءَ الخَلَق: نَقَلَه.( نَاقَلَ ) الفرسُ: وضع رجليه مواضع يديه في السَّيْر. وـ تخطَّى في عَدْوِه العوائق. وـ نديمَه القَدَح: ناوله إيّاه ثمّ تناوله منه. وـ فلاناً الحديث: حدَّث كلّ منهما صاحبه بما عنده.( نَقَّلَه ): مبالغة في نقله.( انْتَقَلَ ): تحوَّل من مكان إلى آخر.( تَنَاقَلَ ) القومُ الحديث بينهم: نقله بعضهم عن بعض.( تَنَقَّلَ ) من مكان إلى آخر: تحوَّل. وـ فلانٌ: أكل النُّقْل.( المَنْقَل ): الخُفّ أو النَّعْل الخَلَق. وـ الطَّريق المختصر.( المِنْقَل ): الخُفّ. ويقال: فرس مِنْقَل: سريع نَقْل القوائم.( المَنْقَلَة ): المرحَلة من مراحل السَّفر. ويقال: أرض مَنْقلة: ذات حجارة. ( الجمع ) مَنَاقِل.( المِنْقَلَة ): آلة النَّقْل. وـ في الهندسة: آلة لقياس الزوايا في الرسم. ( الجمع ) مَنَاقِل. ( مج ).( المُنَقِّلَة ): الشَّجَّة التي تخرج منها كِسَر العظام. وـ رقعة كرقعة الشِّطرنج يُلعَب عليها بنقْل الحجارة. ( مو ).( المَنْقُول ): ما عُلِمَ من طريق الرِّواية أو السَّماع، كعلم اللُّغة أو الحديث ونحوهما. وهو يقابل المعقول.( النَّاقِلَة ) مِن النَّاس: خِلاف القُطَّان. وـ قبيلة تنتقل إلى أخرى وتنتمي إليها. وـ إحدى نوائب الدَّهر. وـ الخَرَاج ينقل من قرية إلى أخرى. ( الجمع ) نواقل.( النِّقَال ): نِصَال عريضة قصيرة. واحدتها: نَقْلَة.( النَّقَّالة ): شبه سرير ينقَل عليه المريض أو المصاب محمولاً. ( مو ).( النَّقْل ): الطَّريق المختَصَر. وـ النَّعْل أو الخُفّ. ( الجمع ) أنْقَال، ونُقول.و( همزة النَّقْل ): ( في النحو ): التي تنقل غير المتعدي إلى المتعدِّي، أو المتعدِّي لواحد إلى متعدِّ لاثنين، أو المتعدِّي لاثنين إلى متعدِّ لثلاثة.و( تشديد النَّقْل ): التَّضعيف الذي ينقل غير المتعدِّي إلى المتعدِّي أو المتعدِّي لواحد إلى أكثر.( النُّقْل ): ما يتنقَّل به على الشراب من فواكه وكوامخ وغيرها. وـ ما يُتفكَّه به من جَوز ولوز وبُندق ونحوها، وأكثر ما يكون ذلك في ليالي رمضان. ( مو ).( النَّقَل ): ما يبقى من الحجارة عند هدم البيت أو الحصن. وـ الرِّيش ينقَل من سهم إلى آخر. وـ الجدَل ومراجعة الكلام في صَخَب. وـ داء في خُفّ البعير يتخرّق منه.( النَّقِل ): يقال: مكان نَقِل: حَزْن. ورَجُل نَقِل: حاضر المنطق والجواب جَدِل.( النِّقْلَة ): يقال: امرأة نِقْلَة: تُتْرَك ولا تُخْطَب لكِبَرها. ( الجمع ) نِقَل.( النُّقْلَة ): النَّميمَة. ( الجمع ) نُقَل.( النَّقَلَة ): يقال: سمعت نَقَلَة الوادي: صوت سَيْله.( النَّقِيل ): الحجارة تنقلُها قوائم الدّوابّ وهي ماشية. وـ السَّيْل يجيء من أرض مَمْطورة إلى غيرها. وـ من يغترب من الرجال أو النّساء. ويقال: امرأة نقيلة. وـ السّريع في نقل القوائم.( النَّقِيلَة ): رقعة يُصلَح بها الشيء الخلَق كالنَّعل أو الخُفّ. وـ شريحة من جلد الإنسان تُنقل إلى موضع آخر منه لتصلحه. ( مج ). ( الجمع ) نَقَائِل، ونَقِيل.
معنى
في قاموس معاجم
قَلَّ
الشيءث ـِ قِلَّة: نَدَر. وـ نقص. ويقال: هو يقلُّ عن كذا: يصغر عنه. وقد تتصل ( ما ) بقلَّ فتفيد النفي الصِّرف أو إثبات الشيء القليل، يقال: قلَّما يزورنا فلان.( أقَلَّ ) فلان: افتقر. وـ أتى بقليل. وـ الشيء، ومنه: جعله قليلاً. ويقال: أقَلّ فِعْل كذا: لم يفعله أصلاً. وـ الشيء: ...
الشيءث ـِ قِلَّة: نَدَر. وـ نقص. ويقال: هو يقلُّ عن كذا: يصغر عنه. وقد تتصل ( ما ) بقلَّ فتفيد النفي الصِّرف أو إثبات الشيء القليل، يقال: قلَّما يزورنا فلان.( أقَلَّ ) فلان: افتقر. وـ أتى بقليل. وـ الشيء، ومنه: جعله قليلاً. ويقال: أقَلّ فِعْل كذا: لم يفعله أصلاً. وـ الشيء: حمله ورفعه. وفي التنزيل العزيز: {حتّى إذا أقلَّت سحاباً ثِقالاً سقناه لبلد ميِّت}.( قالَلْت ) له العطاء: جعلته قليلاً.( قَلَّلَ ) الشيءَ: جعله قليلاً. وـ في عينه: أراه إيّاه قليلاً وإن لم يكن كذلك. وفي التنزيل العزيز: {ويقلِّلكم في أعينهم}.( تقَلَّلَ ) الشيءَ: رآه قليلاً.( اسْتَقَلَّ ): ارتفع. يقال: استقَلّ الطائرُ في طيرانه، واستقَلّ النباتُ، واستقلَّت الشمس. وـ القومُ: مَضَوا وارتحلوا. وـ فلان: انفرد بتدبير أمره. يقال: استقلَّ بأمره. وـ الدَّولَة: استكملت سيادتها وانفردت بإدارة شؤونها الداخلية والخارجية، لا تخضع في ذلك لرقابة دولة أخرى. ( محدثة ). وـ الشيءَ: تقلَّله. وـ حمله ورفعه. وـ الرِّعدةُ فلاناً: أصابته.( الأقلِّيَّة ): خلاف الأكثريَّة. ( الجمع ) أقلِّيّات.( القِلال ): خُشُب ترفع بها الكروم من الأرض.( القُلال ): القَليل. ( الجمع ) قُلُل.( قِلالة ) الجبل: قِمَّته وأعلاه.( القِلّ ): الرِّعْدَة. وـ النواة تنبت منفردة ضعيفة.( القُلُّ ): القليل. يقال: شيء قُلّ. وـ من الرجال: القصير الجثَّة. ورجل قُلّ: فرد لا أحد له. وهو قُلّ بن قُلّ: لا يعرف هو ولا أبوه.( القَلَّة ): النَّهْضة من عِلَّة أو فَقْر.( القِلَّة ): ضدّ الكثرة. ( الجمع ) قِلَل.( القُلَّة ): إناء من الفَخَّار يشرب منها. وقُلَّة كلّ شيء: قمَّته وأعلاه. ( الجمع ) قُلَل، وقِلال.( القِلِّيَّة ): شبه الصَّومعة. ( الجمع ) قَلاليّ.( القَلِيل ): ضد الكثير. وـ النادر. وـ القصير الدقيق الجُثَّة. ( الجمع ) أقِلاَّء، وقُلُل. ويقال: قوم قليل أيضاً. وقد يعبَّر بالقليل عن العدم. فيقال: رجل قليل الخير: لا يكاد يفعله. واحدته: قليلة. ويقال: ما أخذت منه قليلة ولا كثيرة: لم آخذ منه شيئاً. وإنما تدخل الهاء في النفي.