أَوْدَحَ الرّجلُ : أَقَرَّ أَو أَقرَّ بالباطِلِ حكاه ابن السِّكِّيت كذا في التهذيب . وأَنشد :
" أَوْدَحَ لما أَنْ رَأَى الجَد حَكَمْ أَو أَوْدَحَ إِذا أَقرّ بالذُّلّ والانقِيادِ لمَنْ يَقُودُه نقله الأَزْهَرِيّ عن أَبي زيد وأَنشد :
وأَكْون على قَرْنَيهِ بَعْدَ خِصائِه ... بِنارِي وقد يُخصَى العَتُودُ فيُودِحُ وأَوْدَحَ الرَّجلُ : أَذْعَنَ وخَضَعَ وانْقَادَ . وأَوْدَحَ : أَصْلَحَ الحَوْضَ . وأَوْدَحَتِ الإِبلُ : سَمِنَتْ وحَسُنَ حالُها وفي بعض النُّسخ : حسُنت وربَّمَا قالوا أَوْدحض الكَبْشُ إِذا تَوَقَّفَ ولم يَنْزُ أَي لم يَعْلُ . ويقال : ما أَغْنَى عَنِّي وَدَحَةً ولا وَتَحَةً ولا وَذَحة ولا وَشَمة ولاَ رَشَمة . كلّ ذلك محرَّكة أَي ما أَغنى عنِّي شيئاً . ووَدْحَانُ : مَوضع وقد سَمَّوْا به رجُلاً