أنا [كلمة وظيفيَّة]: ج نحن: ضمير رفع منفصل مبنيّ على السكون للمتكلِّم أو المتكلِّمة، ألفه الأخيرة تكتب ولا تلفظ إلاّ في الوقف أو ضرورة
الشِّعر، يجمع على نحن، ولا يثنَّى ولا يقع مضافًا ولا نعتًا ولا منصوبًا "أنا طالب مجتهد- أنا فتاة مهذّبة- أنا فخور بحضار
أنا [كلمة وظيفيَّة]: ج نحن: ضمير رفع منفصل مبنيّ على السكون للمتكلِّم أو المتكلِّمة، ألفه الأخيرة تكتب ولا تلفظ إلاّ في الوقف أو ضرورة الشِّعر، يجمع على نحن، ولا يثنَّى ولا يقع مضافًا ولا نعتًا ولا منصوبًا "أنا طالب مجتهد- أنا فتاة مهذّبة- أنا فخور بحضارة العرب- {وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}".
• الأنا: (عِلْمُ النَّفْسِ) إدراك الشَّخص لذاته أو هويّته.
معنى
في قاموس معاجم
أَنَا
ضمير رفع منفصل ( للمتكلم أو المتكلمة ).(الأنانيَة): الأَثَرَةُ. وـ مذهب يرد كل شيءٍ إِلى " الأَنا "، ويعد وجود كلِّ الموجودات. الأُخرى وهميّاً. (مج).
ضمير رفع منفصل ( للمتكلم أو المتكلمة ).(الأنانيَة): الأَثَرَةُ. وـ مذهب يرد كل شيءٍ إِلى " الأَنا "، ويعد وجود كلِّ الموجودات. الأُخرى وهميّاً. (مج).
معنى
في قاموس معاجم
أَنى
الشيء يأْني
إنّي، أي
حانَ. وأَنى
أيضاً: أدرك.
قال الله
تعالى: "غَيْر
ناظرينَ
إناهُ" أي
نُضْجَه.
ويقال أيضاً:
أَنى
الحميمُ، أي
انتهى حرُّه.
ومنه قوله
تعالى:
"وبَيْنَ
حَميمٍ آنٍ"
أي بالغٍ
إناهُ في
شدَّة الحرّ.
وكلُّ مدركٍ
آنٍ. وآن
أَنى
الشيء يأْني
إنّي، أي
حانَ. وأَنى
أيضاً: أدرك.
قال الله
تعالى: "غَيْر
ناظرينَ
إناهُ" أي
نُضْجَه.
ويقال أيضاً:
أَنى
الحميمُ، أي
انتهى حرُّه.
ومنه قوله
تعالى:
"وبَيْنَ
حَميمٍ آنٍ"
أي بالغٍ
إناهُ في
شدَّة الحرّ.
وكلُّ مدركٍ
آنٍ. وآناهُ
يُؤْنِيهِ
إيناءً، أي
أَخَّرَهُ
وحَبَسَهُ
وأبطأه. قال
الكميت:
ومَرْضوفَةٍ
لم تؤْنِ في
الطبخ
طاهياً
عَجِلْت
إلى
مُحْوَرِّها
حين غَرْغَرا
والاسم
منه الأَناءُ.
قال الحطيئة:
وأَخَّرْتُ
العَشاءَ
إلى
سُهَـيْلٍ
أو
الشِعْرى
فَطالَ بيَ
الأَناءُ
وآناء
الليلِ:
ساعاتُه. قال
الأخفش:
واحدُها إنّى
قال: وقال
بعضهم: واحدها
إنْيٌ وإنْوٌ.
يقال: مضى
إنْيانِ من
الليل
وإنْوان
وأنشدَ
للهذليّ
السالِكُ
الثَغْرَ
مَخشياً
مَـوارِدُهُ
في
كلِّ إنْيٍ
قَضاهُ
الليلُ
يَنْتَعِلُ
وقال
أبو عبيدة:
واحدها
إنْيٌ،
والجمع آناءٌ.
وأنشد
للهذليّ:
حُلْوٌ
ومرٌّ
كعَطْفِ
القِدْحِ
مِرَّتُهُ
في
كلِّ إنْيٍ
قَضاهُ
الليلُ
يَنْتَعِلُ
وتَأَنَّى
في الأمر، أي
تَرَفَّقَ
وتَنَظَّرَ.
واسْتَأْنَى
به، أي انتظرا
به. يقال:
اسْتؤْنيَ به
حَوْلاً.
والاسم الأَناةُ.
يقال
تأَنَّيتُكِ
حتَّى لا
أَناةَ بي. والأناةُ
من النساء:
التي فيها
فتورٌ عند القيام
وتأَنٍ. قال
الشاعر:
رَمَتْهُ
أناةٌ من
ربيعةٍ
عـامـرٍ
نَؤُومُ
الضُحى في
مأْتمٍ أيٍّ
مَأْتَمِ
ورجلٌ
آنٍ، أي كثير
الأناة
والْحِلم.
والإِناءُ
معروف، وجمعه
آنيَةٌ، وجمع
الآنيَةِ الأَوَاني.
معنى
في قاموس معاجم
أ ن ا : أَنَى يأتي كرمى يرمي إنّى بالكسر أي حان و أنَى أيضا أدرك قال الله تعالى { غير ناظرين أناه } وأنى الحميم أيضا أي انتهى حره ومنه قوله
تعالى { حميم آن } و آناءُ الليل ساعاته قال الأخفش واحدها إِنّى مثل معي وقيل واحدها إنْيٌ و إنْوٌ يقال مضى من الليل
أ ن ا : أَنَى يأتي كرمى يرمي إنّى بالكسر أي حان و أنَى أيضا أدرك قال الله تعالى { غير ناظرين أناه } وأنى الحميم أيضا أي انتهى حره ومنه قوله تعالى { حميم آن } و آناءُ الليل ساعاته قال الأخفش واحدها إِنّى مثل معي وقيل واحدها إنْيٌ و إنْوٌ يقال مضى من الليل إنوان وإنيان و تأنّى في الأمر ترفق وتنظر و اسْتَأنَى به انتظر به يقال استؤني به حولا والاسم الأَنَاةُ بوزن القناة والأناة أيضا الحلم و الإناءُ الوعاء وجمعه آنِيَةٌ وجمع الآنية أوَانٍ مثل سقاء وأسقية وأساق