إبراهيم [مفرد]:
1- أحد الرُّسل الذين بعثهم الله تعالى لدعوة النَّاس إلى عبادة الله وحده، كنيته أبو الأنبياء ودينه الحنيفيّة، يُعرف بخليل الرحمن، وخليل
الله، وهو الجدّ الأعلى للرسول صلّى الله عليه وسلّم، قام هو وابنه إسماعيل برفع قواعد البيت العتيق في مكّ
إبراهيم [مفرد]:
1- أحد الرُّسل الذين بعثهم الله تعالى لدعوة النَّاس إلى عبادة الله وحده، كنيته أبو الأنبياء ودينه الحنيفيّة، يُعرف بخليل الرحمن، وخليل الله، وهو الجدّ الأعلى للرسول صلّى الله عليه وسلّم، قام هو وابنه إسماعيل برفع قواعد البيت العتيق في مكّة المكرّمة بعد أن رحل إلى مكّة مع زوجته هاجر وابنه إسماعيل، وقد أتاه الله سبحانه صحفًا تدعو إلى التوحيد "{وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ}"| صحف إبراهيم: يُضرَب بها المثل في الشّيء المتروك المنسيّ- ضيف إبراهيم: يُضْرب مثلاً للضيف الكريم- مقام إبراهيم: يُضرَب مثلاً لكلّ مكان شريف ومقام كريم- نار إبراهيم: يُضرَب بها المثل في البَرد والسلامة.
2- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 14 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية.
معنى
في قاموس معاجم
بَرْهَمةُ
الشجَرِ بُرْعُمَتُهُ وهو مُجْتَمَعُ ورَقه وثَمره ونَوْره وبَرْهَمَ أَدام النظَر
قال العجاج بُدَّلْنَ بالنّاصعِ لَوْناً مُسْهَما ونَظَراً هَوْنَ الهُوَيْنا
بَرْهَما ويروى دون الهُوَيْنا وقوله أَنشده ابن الأَعرابي عَذْب اللِّثى تَجْرى
عليه ال
بَرْهَمةُ
الشجَرِ بُرْعُمَتُهُ وهو مُجْتَمَعُ ورَقه وثَمره ونَوْره وبَرْهَمَ أَدام النظَر
قال العجاج بُدَّلْنَ بالنّاصعِ لَوْناً مُسْهَما ونَظَراً هَوْنَ الهُوَيْنا
بَرْهَما ويروى دون الهُوَيْنا وقوله أَنشده ابن الأَعرابي عَذْب اللِّثى تَجْرى
عليه البرْهَما قال البَرْهَمُ من قولهم بَرْهَمَ إذا أَدام النظرَ قال ابن سيده
وهذا إذا تأَمَّلْته وجَدْته غير مُقْنِع الأَصمعي بَرْهَمَ وبَرْشَم إذا أَدام
النظر غيرهُ البَرْهَمةُ إدامةُ النظَر وسكون الطَّرْف الكسائي البَرْطَمةُ
والبَرْهَمَةُ كهيئة التَّخاوُص وإبراهيم اسم أَعجمي وفيه لغات إبْراهامُ
وإبْراهَم وإبْراهِمُ بحذف الياء وقال عبد المطلب عُذْتُ بما عاذَ به إبْراهِمُ
مُسْتَقْبِلَ القِبْلةِ وهْو قائمُ إني لك اللَّهمَّ عانٍ راغِمُ وتصغيرُ إبراهيم
أُبَيْرِةٌ وذلك لأَن الأَلف من الأَصل لأن بعدَها أَربعة أَحرف أُصول والهمزة لا
تُلْحق ببَنات الأَربعة زائدة في أَوَّلها وذلك يُوجِب حَذف آخره كما يُحذف من
سَفَرْجَل فيقال سُفَيْرج وكذلك القولُ في إسمعيل وإسرافيل وهذا قولُ المبرّد
وبعضُهم يتوهَّم أن الهمزة زائدة إذا كان الاسم أعْجميّاً فلا يُعْلَم اشتِقاقُه
فيصغِّره على بُرَيْهِيمٍ وسُمَيْعيلٍ وسُرَيْفيلٍ وهذا قول سيبويه وهو حسن والأَوَّل
قِياسٌ ومنهم مَن يقول بُرَيْهٌ بطَرْح الهمزة والميم والبَراهِمةُ قوم لا
يُجَوِّزُونَ على الله تعالى بِعْثةَ الرسل
معنى
في قاموس معاجم
ب ر ه م : إبراهيمُ اسم أعجمي وفيه لغات إبْرَاهَامُ و إبرَاهَمُ و إبراهِمُ بحذف الياء وتصغير إبراهيم أُبَيْرِةُ عند المبرد وعند سيبويه
بُرَيهِمٌ وهو حسن والقياس هو الأول وعند بعضهم بُرَيْهٌ و البَرَاهِمةُ قوم لا يجّوزون على الله بعثة الرسل...
ب ر ه م : إبراهيمُ اسم أعجمي وفيه لغات إبْرَاهَامُ و إبرَاهَمُ و إبراهِمُ بحذف الياء وتصغير إبراهيم أُبَيْرِةُ عند المبرد وعند سيبويه بُرَيهِمٌ وهو حسن والقياس هو الأول وعند بعضهم بُرَيْهٌ و البَرَاهِمةُ قوم لا يجّوزون على الله بعثة الرسل