قَتَلَه
ـُ قَتْلاً: أماته. ويقال: قتل اللهُ فلاناً: دفع شرّه. وقتل جوعه أو عطشه: أزال ألمه بطعام أو شراب. وقتل غليله: شفاه. وقتل الخمرَ: مزجها بالماء ليكسر حدّتها. وـ فلاناً: أذلّه. وـ الشيءَ عِلماً: تعمّق في بحثه فعلمه علماً تامًّا.( أقْتَلَه ): عرّضه للقتل.( قَاتَلَه ) مُقاتلة، ...
ـُ قَتْلاً: أماته. ويقال: قتل اللهُ فلاناً: دفع شرّه. وقتل جوعه أو عطشه: أزال ألمه بطعام أو شراب. وقتل غليله: شفاه. وقتل الخمرَ: مزجها بالماء ليكسر حدّتها. وـ فلاناً: أذلّه. وـ الشيءَ عِلماً: تعمّق في بحثه فعلمه علماً تامًّا.( أقْتَلَه ): عرّضه للقتل.( قَاتَلَه ) مُقاتلة، وقِتالاً: حاربه. وـ دافعه. وفي حديث المارّ بين يدي المصلي: ( قاتله فإنّه شيطان ). وـ الله فلاناً: لعنه. وفي التنزيل العزيز: {قاتلهم الله أنّى يؤفكون}. ويقال: قاتله الله ما أفصحه: إعجاب ومدْح.( قَتَّلَ ) فلاناً: قتله ومثّل بجثّته ( مبالغة في قتل ). وـ ذلَّلَه. ويقال: قلب مُقَتّل: برّح به العشق. وـ القومَ: قتل كثيراً منهم.( اقْتَتَل ) القومُ: قتل بعضهم بعضاً. وـ النّساءُ فلاناً: افتتنته حتّى أهلكته. وكانوا يقولون: اقتتلته الجِنّ: اختبلته.( اقْتُتِل ) الرجلُ: فَتَنَه العشق المبرّح فأفسد عقله.( تَقَاتَلَ ) القومُ: اقتتلوا.( تَقَتَّلَ ) القومُ: تقاتلوا. وـ الرّجل لحاجته: تأتّى لها وجدّ فيها. وـ للمرأة: خضع وذلّ. وـ المرأة في مشيتها: تثنّت وتكسّرت. وـ للرجل: تزيَّنَت له وتدلّلت حتّى عشقها.( اسْتَقْتَلَ ): استسلم للقتل. وـ في الأمر: جدّ فيه.( القَتَال ): النَّفْس. أو بقيّتها. يقال: أصاب قتاله: نفسه. وـ الشّحم واللّحم. ويقال: دابة ذات قتال: وثيقة الخلق قويّة. وبقي منه قَتَال: إذا بقي منه بعد الهزال غلظ ألواح.( القِتْل ): المِثل والنّظير في قتال وغيره. يقال: هما قِتْلان. وـ الخبير بالشيء. يقال: إنّه لقِتْل شرّ: عالم به. ( الجمع ) أقتال.( القَتُول ): الكثير أو الكثيرة القتل. ( الجمع ) قُتْل، وقُتُل.( المُقَاتِل ): من يصلح للقتال أو يباشره. ( الجمع ) مقاتِلة.( المُقَتَّل ): المكدود بالعمل المذلّل. يقال: جمل مقتَّل. وـ من الرّجال: الذي جرّب الأمور وعرفها.( المُقْتَتَل ): موضع الاقتتال.( المَقْتَل ): زمان القتل أو مكانه. وـ الموضع الذي إذا أصيب فيه الإنسان أو الحيوان لا يكاد يسلم. ويقال: ( مقتل الرّجل بين فكّيه ): لسانه وما ينطق به من قول. ( الجمع ) مقاتِل. ويقال: ولِّني مقاتلك: حوّل وجهك إليّ.( المَقْتَلَة ): معركة القتال. يقال: كانت بالرّوم مقتلة عظيمة.
معنى
في قاموس معاجم
قَالَ
ـُ قَوْلاً، ومَقالاً، ومَقالة: تكلَّم. فهو قائِل، وقال. وجمع قائل: قالة.ويستعمل القول مجازاً للدلالة على الحال مثل: وقالت له العينان سمعاً وطاعةو: امتلأ الحوض وقال: قطني وـ له: خاطبه. وـ عليه: افترى. وـ عنه: أخبر. وـ فيه: اجتهد. وـ ...
ـُ قَوْلاً، ومَقالاً، ومَقالة: تكلَّم. فهو قائِل، وقال. وجمع قائل: قالة.ويستعمل القول مجازاً للدلالة على الحال مثل: وقالت له العينان سمعاً وطاعةو: امتلأ الحوض وقال: قطني وـ له: خاطبه. وـ عليه: افترى. وـ عنه: أخبر. وـ فيه: اجتهد. وـ به: رآه رأياً. وتُحْكَى الجمل بعد القول فتعاد بلفظها، وفي التنزيل العزيز: {قال إنِّي عبد الله}. أو بمعناها، مثل: قال إنه عبدالله. ولا أثر للقول في شيء من ألفاظ الجملة فيهما. وقد يضمن القول معنى الظن فينصب بعده المبتدأ والخبر عند بعض العرب، مثل: أتقول المسافر قادماً اليوم؟( أقْوَلَه ) ما لم يَقُل: ادَّعى عليه. ويقال: أقاله. وـ فلاناً: علَّمه القول ولقَّنه إيَّاه.( قَاوَلَه ) في الأمر: فاوضه وجادله. وـ أعطاه العمل مقاولة على تعهُّدٍ منه بالقيام به. ( مج ).( قَوَّله ): أقْوله.( تَقَاوَلوا ) في الأمر: تفاوضوا.( تَقَوَّلَ ) عليه قولاً: اختلقه كذباً. وفي التنزيل العزيز: {ولو تقوَّل علينا بعض الأقاويل لأخذنا منه باليمين}.( التِّقْوَالَة ): الكثير القول اللَّسِن.( القَال ): اسم من القول. ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن القِيل والقال؛ ويُرْوى: ( عن قِيل وقَال ) بلفظ الفعل الماضي: عن فضول القول مما يوقع الخصومة بين الناس. ورجل قال: قائل. وـ القُلَة، أو خشبتها التي تضرب بها. ( الجمع ) هذه: قِيلان.( القَالَة ): اسم للقول الفاشي في الناس، خيراً كان أو شرًّا.( القَوْل ): الكلام. وـ الرأي والمعتقد. ( الجمع ) أقْوال، وأقاويل.( القَوْلِيَّة ): الغوغاء.( القَيْل ): من ملوك اليمن في الجاهلية، دون الملك الأعظم. ( الجمع ) أقْوال، وأقيال.( القِيل ): القَوْل.( المَقَالَة ): القَوْل. وـ المذهب. ( مو ). وـ بحث قصير في العلم أو الأدب أو السياسة أو الاجتماع، ينشر في صحيفة أو مجلة. ( محدثة ).( المُقاوِل ): مَن يتعهَّد بالقيام بعمل معين مستكمل لشروط خاصة، كبناء بيت أو إصلاح طريق. وتوضح التفصيلات له في عقد يوقعه المتعاقدان. ( مج ).( المُقَاوَلَة ): اتفاق بين طرفين يتعهد أحدهما بأن يقوم للآخر بعمل معين بأجر محدود في مدة معينة. ( مج ).( المِقْوَال ): التِّقوالة.( المِقْوَل ): التِّقْوالة. وـ اللِّسان. ( الجمع ) مَقَاوِل، ومقاولة.( المُقَوَّلَة ): كلمة تردَّدت وقيلت مرَّة بعد مرَّة.
معنى
في قاموس معاجم
قَالَ
ـِ قَيْلاً: نام وسط النَّهار. فهو قائل. ج قُيّل، وقُيَّال. وـ شَرِب اللَّبَن في القائلة. وـ فلاناً البَيْع: فسخه.( أقَالَ ) البيعَ أو العهد: فسخه. وـ الله عثرته: صفح عنه وتجاوز. وـ فلاناً من عمله: أعفاه منه ونحّاه عنه. وـ الشيء: جعله يستمرّ إلى وقت القيلولة. وفي الحديث ...
ـِ قَيْلاً: نام وسط النَّهار. فهو قائل. ج قُيّل، وقُيَّال. وـ شَرِب اللَّبَن في القائلة. وـ فلاناً البَيْع: فسخه.( أقَالَ ) البيعَ أو العهد: فسخه. وـ الله عثرته: صفح عنه وتجاوز. وـ فلاناً من عمله: أعفاه منه ونحّاه عنه. وـ الشيء: جعله يستمرّ إلى وقت القيلولة. وفي الحديث الشريف: ( كان لا يُقِيل المال ): لا يُمسك من المال ما جاءه صباحاً إلى وقت القائلة.( قايَلَه ): عاوضه وبادله.( قَيَّلَه ): سقاه في القائلة.( اقْتَال ) فلان: شرِب وسط النهار. وـ شيئاً بشيء: بدّله.( تَقَايَلَ ) البيِّعان: تفاسخا صفقتهما.( تَقَيَّلَ ): نام في القائلة. وـ شرب في القائلة. وـ الماء في المنخفض: اجتمع. وـ الناقة: حلبها عند القائلة. وـ أباه: نزع إليه في الشَّبَه والعمل. وـ من كان قبله من الملوك: أشبهه.( اسْتَقَالَ ): طلب أن يقال. ويقال: استقاله عمله: طلب أن يعفيه منه. واستقاله عثرته: سأله أن يصفح عنه. واستقاله البيع: طلب إليه أن يفسخه.( القَائِلَة ): الظّهيرة. وـ النوم في الظهيرة.( القَيْل ): ( انظر: قول ).( القَيْلُولَة ): نومة نصف النهار، أو الاستراحة فيه وإن لم يكن نوم.( المَقَال ): القيلولة. وـ موضع القيلولة.( المِقْيَال ): دَوحة مِقْيال: يقال تحتها كثيراً.( المَقِيل ): المَقال. ويقال: طعنه في مقيل حقده: في صدره.