اللُّغْنُ
الوَتَرة التي عند باطن الأُذن إِذا اسْتَقاءَ الإِنسانُ تَمَدَّدَتْ وقيل هي
ناحية من اللَّهاةِ مُشْرِفَة على الحَلْق والجمع أَلغانٌ وهو اللُّغْنُون أَبو
عبيد النَّغانِغ لَحمات تكون عند اللَّهَوات واحدها نُغْنُغ وهي اللَّغانينُ
واحدها لُغْنُو
اللُّغْنُ
الوَتَرة التي عند باطن الأُذن إِذا اسْتَقاءَ الإِنسانُ تَمَدَّدَتْ وقيل هي
ناحية من اللَّهاةِ مُشْرِفَة على الحَلْق والجمع أَلغانٌ وهو اللُّغْنُون أَبو
عبيد النَّغانِغ لَحمات تكون عند اللَّهَوات واحدها نُغْنُغ وهي اللَّغانينُ
واحدها لُغْنُون واللَّغانِين لحم بين النُّكْفَتين واللسانِ من باطن ويقال لها من
ظاهرٍ لَغادِيدُ ووَدَجٌ ولُغْنُونٌ ويقال جِئتَ بلُغْنِ غيرك إِذا أَنكَرتَ ما
تَكلَّمَ به من اللغة وفي بعض الأَخبار إِنك لتتَكَلَّمُ بلُغْنِ ضالٍّ مُضِلٍّ
وفي الحديث ( ) ( قوله « وفي الحديث إلخ » عبارة التكملة وفي الاحاديث التي لا طرق
لها ان إلخ اه ولغن ضال فيها بالإضافة لكن في نسختين من النهاية تنوين لغن ) أَن رجلاً
قال لفلان إِنك لتُفْتي بلُغْنِ ضالٍّ مُضِلٍّ اللُّغْنُ ما تعَلَّقَ من لحم
اللَّحْيَيْن وجمعه لَغانينُ كلُغْدٍ ولَغاديد وأَرض مُلْغَانَّة والْغِينانُها
كثرة كَلَئِها واللُّغْنُون أَيضاً الخَيْشُوم عن ابن الأَعرابي والغانَّ النَّبتُ
طال والتَفَّ فهو مُلْغانٌّ ولَغَنَّ لغة في لَعَلَّ وبعض بني تميم يقول لَغَنَّكَ
بمعنى لَعَلَّك قال الفرزدق قِفَا يا صاحِبَيَّ بنا لَغَنَّا نرَى العَرَصاتِ أَو
أَثرَ الخِيامِ
( * قوله « قفا يا صاحبي إلخ » مثله في الصحاح قال الصاغاني الرواية ألستم عائدين
بنا لغنا وزاد اللغن بفتح فسكون شرّة الشباب )
واللُّغْنُونُ لغة في اللُّغْدُودِ والجمع اللَّغانين