المسَلُ مُحَرَّكَةً : خطٌّ من الأرضِ يَنْقَادُ عن ابنِ عَبَّادٍ . قال ابن السِّكِّيت : المَسَل : مَسيلُ الماءِ نقله الجَوْهَرِيّ وفي المُحْكَم : المَسَلُ والمَسيل : مَجْرَى الماء . وهو أيضاً : ماءُ المطَر . وقيل : المسَلُ : المَسيلُ الظاهر . ج : أَمْسِلَةٌ ومُسُلٌ بضمّتَيْن ومُسْلان بالضَّمّ ومَسائِل . وزعم بعضُهم أنّ ميمَه زائدةٌ من سالَ يَسيلُ وأنّ العربَ غَلِطَتْ في جَمْعِه قال الأَزْهَرِيّ : هذه الجُموعُ على توَهُّمِ ثُبوتِ الميمِ أصليّة في المَسيل كما جمَعوا المكانَ أَمْكِنة وأصلُه مَفْعَلٌ من كانَ . والمَسالَة : طُولُ الوجهِ في حُسنٍ عن ابْن الأَعْرابِيّ . والمَسْل : السَّيَلان والمَصْل : القَطْر . وامْتَسلَ السَّيفَ : اسْتَلَّه عن ابْن الأَعْرابِيّ . قال : ومن الأبنِيَةِ التي أَغْفَلَها سيبويه : مَسُولَى كتَنُوفى أي مَقْصُوراً ويُمَدُّ كجَلُولاءِ وحَرُوراء : ع وأنشدَ للمَرّارِ بنِ سعيدٍ الفَقْعَسيّ :
فَأَصْبَحْتُ مَهْمُوماً كأنَّ مَطِيَّتي ... ببَطْنِ مَسُولَى أو بوَجْرَةَ ظالِعُ ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الأَمْسِلَة : جمع المَسيل وهو الجَريدُ الرَّطْب وجمعُه المُسُل وقال ساعدَةُ بنُ جُؤَيَّةَ يصفُ النَّحلَ :
منها جَوارِسُ للسَّراةِ وتحتوي ... كَرَبَاتِ أَمْسِلَةٍ إذا تَتَصَوَّبُ وقال الأَزْهَرِيّ : سَمِعْتُ أعرابِيّاً من بَني سَعدٍ نَشَأَ بالأَحْساءِ يقولُ لجَريدِ النَّخلِ الرَّطْب : المُسُل والواحدُ مَسِيلٌ . ومُسالا الرجل : عَضُداه أو جانِبا لَحْيَيْه أو عِطْفاه وهو أحدُ الظُّروفِ الشاذّةِ التي عَزَلَها سيبويه ليُفسِّرَ معانيها وأنشدَ لأبي حَيَّةَ النُّمَيْريّ :
إذا ما نَعَشْناهُ على الرَّحْلِ يَنْثَني ... مُسالَيْهِ عنه من وراءٍ ومُقْدَمِ ومَسِيلَةُ كسَفينَةٍ : مدينةٌ بالمَغربِ منها أبو العبّاسِ أحمدُ بن محمد بن حَربٍ المَسيلِيُّ المَغْرِبيُّ قد قَرَأَ عليه عبدُ العزيزِ السُّماقِي وميم مَسيلَة أصليّةٌ ويقال أيضاً : مَزيلَةُ بالزاي وهي في الأصلِ اسمُ قبيلةٍ من البَرْبَر