I
جار [مفرد]: الجمع: جِيران وجِيرة:
1- مَنْ يجاوركَ السَّكن "جارك القريب ولا أخوك البعيد- الجار قبل الدار والرفيق قبل الطريق [مثل]- *فالجارُ يشرُفُ قدره بالجار*- خَيْرُ
الْجِيرَانِ عِنْدَ اللهِ خَيْرُهُمْ لِجَارِهِ [حديث]- {وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى}"| إيَّاك
I
جار [مفرد]: الجمع: جِيران وجِيرة:
1- مَنْ يجاوركَ السَّكن "جارك القريب ولا أخوك البعيد- الجار قبل الدار والرفيق قبل الطريق [مثل]- *فالجارُ يشرُفُ قدره بالجار*- خَيْرُ الْجِيرَانِ عِنْدَ اللهِ خَيْرُهُمْ لِجَارِهِ [حديث]- {وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى}"| إيَّاكِ أعني واسمعي يا جارة [مثل]: يُضرب لمن يتكلم بكلام ويريد به شيئًا آخر.
2- مجير، ناصر، حليف "{وَإِنِّي جَارٌ لَكُمْ}".
II
جارٍ [مفرد]:
1- اسم فاعل من جرَى1 وجرَى2/ جرَى إلى/ جرَى لـ| نهرٌ جارٍ: سائل لا يجفّ.
2- مستمرّ، لم ينتهِ بعدُ "دراسة جارية- جاري التنفيذ"| الشَّهرُ الجاري: الحالي، الحاضر.
• ثمنٌ جارٍ: (قص) مايتعيّنُ في المنافسة الحرَّة بنقطة توازن العرض والطلب.
• حسابٌ جارٍ: (قص) حساب مصرفيّ يقوم على تمكين العملاء من إيداع أموالهم في المصرف والحصول على دفتر شيكات أو دفتر ادّخار بما أودعوه.
III
جارَ على/ جارَ عن/ جارَ في يَجُور، جُرْ، جَوْرًا، فهو جائر، والمفعول مجورٌ عليه
• جار على أرض أخيه: تعدَّى عليها وانتهكها "إيّاك والجَوْر على أعراض النّاس".
• جار عن القصد والطَّريق: مال عنه وانحرف "جار عن الهدف الأساسيّ للرِّحلة".
• جار في حُكمِه: ظلَم، مال عن الحقّ وخالف العدلَ "سلطانٌ جائر".
IV
جارّ [مفرد]:
1- اسم فاعل من جَرَّ| لا جارَّة لي في هذا: لا منفعة تجرُّني أو تدعوني إليه.
2- (نح) عامل الخفض أو الجرّ ويكون حرفًا كإلى نحو: ذهب إلى المدرسة، أو اسمًا مضافًا نحو: كلمة اليوم.
معنى
في قاموس معاجم
جَارَ
ـُ جَوْراً: طلب أو سأل أن يُجَارَ. وـ الطريقُ: لم يُهتَدَ فيه. وـ الأرضُ: طال نبتُها وارتفع. وـ عن القصد والطَّريق: مالَ وعَدَل. وـ في حكمه: ظَلَم. ويقال: جار عليه في حكمه. فهو جائر. ( الجمع ) جَوَرَةٌ، وجارَةٌ. وهو جَوْرٌ أيضاً. ( وصف بالمصدر ).( أجَارَه ): حمَاه وأنقَذَه. ...
ـُ جَوْراً: طلب أو سأل أن يُجَارَ. وـ الطريقُ: لم يُهتَدَ فيه. وـ الأرضُ: طال نبتُها وارتفع. وـ عن القصد والطَّريق: مالَ وعَدَل. وـ في حكمه: ظَلَم. ويقال: جار عليه في حكمه. فهو جائر. ( الجمع ) جَوَرَةٌ، وجارَةٌ. وهو جَوْرٌ أيضاً. ( وصف بالمصدر ).( أجَارَه ): حمَاه وأنقَذَه. ويقال: أجاره من فُلان. وفي التنزيل العزيز: ( وَهُوَ يُجِيْرُ وَلا يُجَارُ عَلَيْهِ ). ويقال: أجاره الله من عذابه. وـ المتاعَ: حفظه. وـ فلاناً عن الطريق: عدل به عنه. وـ على القوم فلانٌ: مضت عليهم إجارتُه ونَفَذَتْ.( جاوَرَه ) مُجَاوَرَة، وجِوَاراً: ساكَنَه. وـ لاصقه في المسكَن. وـ أعطاه ذمَّةً يكون بها جارَه ويُجيره. وـ المسجد: اعتكف فيه. ويقال: جاور المدينة أو مكَّة. وـ بني فلان، وفيهم: تمتَّع بجوارهم.( جَوَّره ): نسبه إلى الجوْر. وـ البناء ونحوه: قَوَّضه وهدمه. وـ فلاناً: صرعه.( اجْتَوَرَ ) القومُ: جاور بعضُهم بعضاً.( تَجاوَرَ ) القومُ: اجتوَروا.( تَجَوَّر ): مطاوع جَوَّره. وـ على فراشه: اضطجع. ويقال: تجوَّر خِباءُ اللَّيل: تكشَّف ظلامُه.( اسْتَجارَ ) بفلان: استغاث به، والتجأ إليه. وـ فلاناً: سأله أن يؤَمِّنَه ويَحفَظه. وفي التنزيل العزيز: ( وَإنْ أَحَدٌ مِنَ المُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ ). ويقال: استجاره من فلان.( الجارُ ): المُجاور في المسكن. وفي المثل: ( قد يُؤخَذُ الجارُ بذنب الجار ). وـ الشَّريك في العَقَار أو التِّجارة. وـ المُجير. وـ المستجير. وـ المُجار. وـ الزَّوج. وـ الزوجة. وفي المثل: ( إيَّاكِ أَعنِي واسمَعِي يا جارة ): يضرب لمن يتكلَّم بكلام ويريد به شيئاً آخر. وـ الحليف. وـ الناصر. ( الجمع ) جِيرة، وجِيران، وأجْوار.( الجَوَار ): الماء الكثير العميق. وـ من الدار: طَوارها؛ وهو ما كان على حدِّها وبحذائها.( الجِوَار ): العهد. وـ الأمان.ومعاهدة حسن الجوار: معاهدة صداقة بين دُوَل متجاورة من اثنتين فأكثر. ( مج ).( الجَوْر ): الجائر. ( الجمع ) جَوَرَة، وجُوَرَة.ويقال: عنده من المال الجَوْرُ: الكثير المتجاوز العادة.( الجِوَرُّ ): الصُّلْب الشديد. وبعير جِوَرٌّ: ضخم شديد الهدير. وسيل جِوَرٌّ: مُفْرطُ الكثرة. وغيث جِوَرٌّ: شديدُ صوتِ الرعد، غزير الماء. وعنده مال جِوَرٌّ: كثير.( الجَوَّار ): الحرَّاث. وـ الأكَّار الذي يعمل في الكرم أو البستان.
معنى
في قاموس معاجم
جَارَ
ـُ جَوْراً: طلب أو سأل أن يُجَارَ. وـ الطريقُ: لم يُهتَدَ فيه. وـ الأرضُ: طال نبتُها وارتفع. وـ عن القصد والطَّريق: مالَ وعَدَل. وـ في حكمه: ظَلَم. ويقال: جار عليه في حكمه. فهو جائر. ( الجمع ) جَوَرَةٌ، وجارَةٌ. وهو جَوْرٌ أيضاً. ( وصف بالمصدر ).( أجَارَه ): حمَاه وأنقَذَه. ...
ـُ جَوْراً: طلب أو سأل أن يُجَارَ. وـ الطريقُ: لم يُهتَدَ فيه. وـ الأرضُ: طال نبتُها وارتفع. وـ عن القصد والطَّريق: مالَ وعَدَل. وـ في حكمه: ظَلَم. ويقال: جار عليه في حكمه. فهو جائر. ( الجمع ) جَوَرَةٌ، وجارَةٌ. وهو جَوْرٌ أيضاً. ( وصف بالمصدر ).( أجَارَه ): حمَاه وأنقَذَه. ويقال: أجاره من فُلان. وفي التنزيل العزيز: ( وَهُوَ يُجِيْرُ وَلا يُجَارُ عَلَيْهِ ). ويقال: أجاره الله من عذابه. وـ المتاعَ: حفظه. وـ فلاناً عن الطريق: عدل به عنه. وـ على القوم فلانٌ: مضت عليهم إجارتُه ونَفَذَتْ.( جاوَرَه ) مُجَاوَرَة، وجِوَاراً: ساكَنَه. وـ لاصقه في المسكَن. وـ أعطاه ذمَّةً يكون بها جارَه ويُجيره. وـ المسجد: اعتكف فيه. ويقال: جاور المدينة أو مكَّة. وـ بني فلان، وفيهم: تمتَّع بجوارهم.( جَوَّره ): نسبه إلى الجوْر. وـ البناء ونحوه: قَوَّضه وهدمه. وـ فلاناً: صرعه.( اجْتَوَرَ ) القومُ: جاور بعضُهم بعضاً.( تَجاوَرَ ) القومُ: اجتوَروا.( تَجَوَّر ): مطاوع جَوَّره. وـ على فراشه: اضطجع. ويقال: تجوَّر خِباءُ اللَّيل: تكشَّف ظلامُه.( اسْتَجارَ ) بفلان: استغاث به، والتجأ إليه. وـ فلاناً: سأله أن يؤَمِّنَه ويَحفَظه. وفي التنزيل العزيز: ( وَإنْ أَحَدٌ مِنَ المُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ ). ويقال: استجاره من فلان.( الجارُ ): المُجاور في المسكن. وفي المثل: ( قد يُؤخَذُ الجارُ بذنب الجار ). وـ الشَّريك في العَقَار أو التِّجارة. وـ المُجير. وـ المستجير. وـ المُجار. وـ الزَّوج. وـ الزوجة. وفي المثل: ( إيَّاكِ أَعنِي واسمَعِي يا جارة ): يضرب لمن يتكلَّم بكلام ويريد به شيئاً آخر. وـ الحليف. وـ الناصر. ( الجمع ) جِيرة، وجِيران، وأجْوار.( الجَوَار ): الماء الكثير العميق. وـ من الدار: طَوارها؛ وهو ما كان على حدِّها وبحذائها.( الجِوَار ): العهد. وـ الأمان.ومعاهدة حسن الجوار: معاهدة صداقة بين دُوَل متجاورة من اثنتين فأكثر. ( مج ).( الجَوْر ): الجائر. ( الجمع ) جَوَرَة، وجُوَرَة.ويقال: عنده من المال الجَوْرُ: الكثير المتجاوز العادة.( الجِوَرُّ ): الصُّلْب الشديد. وبعير جِوَرٌّ: ضخم شديد الهدير. وسيل جِوَرٌّ: مُفْرطُ الكثرة. وغيث جِوَرٌّ: شديدُ صوتِ الرعد، غزير الماء. وعنده مال جِوَرٌّ: كثير.( الجَوَّار ): الحرَّاث. وـ الأكَّار الذي يعمل في الكرم أو البستان.
معنى
في قاموس معاجم
النَّجْر
والنِّجارُ والنُّجارُ الأَصْلُ والحَسَبُ ويقال النَّجْرُ اللَّوْنُ قال الشاعر
انجارُ كلِّ إِبِلٍ نِجارُها ونارُ إِبْلِ العالَمِينَ نارُها هذه إِبلٌ مسروقةٌ
من آبالٍ شَتَّى وفيها من كلِّ ضَرْبٍ ولَوْنٍ وسِمةٍ ضَرْب الجوهريّ ومن أَمثالهم
في ال
النَّجْر
والنِّجارُ والنُّجارُ الأَصْلُ والحَسَبُ ويقال النَّجْرُ اللَّوْنُ قال الشاعر
انجارُ كلِّ إِبِلٍ نِجارُها ونارُ إِبْلِ العالَمِينَ نارُها هذه إِبلٌ مسروقةٌ
من آبالٍ شَتَّى وفيها من كلِّ ضَرْبٍ ولَوْنٍ وسِمةٍ ضَرْب الجوهريّ ومن أَمثالهم
في المخلط كلُّ نِجارِ إِبلٍ نِجارُها أَي فيه من كل لَوْن من الأَخلاقِ وليس له
رأْي يثبت عليه عن أَبي عبيدة وفي حديث عليّ واختَلَفَ النَّجْر وتَشَتَّتَ
الأَمْر النَّجْر الطبْعُ والأَصْل ابن الأَعرابي النجر شَكْل الإِنسان وهيئتُه
قال الأَخطل وبَيْضاء لا نَجْرُ النجاشِيِّ نَجْرُها إِذا التَهَبَتْ منها
القَلائدُ والنَّحْرُ والنَّجْرُ القَطْع ومنه نَجْرُ النَّجَّارِ وقد نَجَرَ
العُودَ نَجراً التهذيب الليث النَّجْرُ عمل النَّجَّارِ ونحْتُه والنجْرُ نَحْتُ
الخَشَبة نَجَرَها يَنْجُرها نَجْراً نَحَتها ونُجارةُ العُود ما انْتُحِتَ منه
عند النِّجْرِ والنجَّارُ صاحبُ النَّجْر وحِرْفَتُه النِّجارةُ والنَّجْرانُ
الخَشَبة التي تَدُور فيها رِجْل الباب وأَنشد صَبَبْتُ الماءَ في النَّجْرانِ
صَبّاً تَرَكْتُ البابَ ليس له صَرِيرُ ابن الأَعرابي يقال لأَنف الباب الرِّتاجُ
ولِدَرَوَنْدِه النَّجْرانُ ولِمِتْرَسه القُنَّاحُ والنِّجافُ وقال ابن دريد هو
الخشبة التي يَدُور فيها والنَّوْجَرُ الخَشبة التي تُكْرَبُ بها الأَرضُ قال ابن
دريد لا أَحسبها عربية محضة والمنْجُور في بعض اللغات المَحالةُ التي يُسْنى عليها
والنَّجِيرةُ سَقِيفةٌ من خشب ليس فيها قَصَبٌ ولا غيره ونَجَر الرجلَ يَنْجُرهُ
نَجْراً إِذا جَمَعَ يده ثم ضَرَبه بالبُرْجُمةِ الوُسْطى الليث نَجَرْتُ فلاناً
بيدي وهو أَن تَضُمَّ من كفِّك بُرْجُمةَ الإِصبَعِ الوُسْطى ثم تَضْرِبَ بها
رأْسَه فَضَرْبُكَه النَّجْرُ قال الأَزهري لم أَسمعه لغيره والذي سمعناه
نَجَرْتُه إِذا دفعْتَه ضَرْباً وقال ذو الرمة يَنْجُرْنَ في جانِبَيْها وهْيَ
تَنْسَلِبُ وأَصله الدقُّ ويُقال لِلهاوُنِ مِنْجارٌ والنَّجِيرةُ بَيْنَ
الحَسُوِّ وبين العَصِيدةِ قال ويقال انْجُرِي لِصِبْيانِك ورِعائِك ويقال ماءٌ
مَنْجُور أَي مُسَخَّنٌ ابن الأَعرابي هي العَصيدةُ ثم النجِيرة ثم الحَسُوُّ
والنَّجِيرة لَبن وطَحِينٌ يُخْلَطان وقيل هو لبنٌ حليبٌ يجعل عليه سَمْن وقيل هو
ماء وطَحِين يُطْبخ ونَجَرْتُ الماء نَجْراً أَسخنته بالرَّضَفَةِ والمِنْجَرةُ
حجر مُحْمى يُسخَّن به الماء وذلك الماء نَجِيرةٌ ولأَنْجُرَنّ نَجِيرَتَك أَي
لأَجْزِينَّك جَزاءَك عن ابن الأَعرابي والنَّجَرُ والنَّجَرانُ العطشُ وشِدّة
الشرْب وقيل هو أَن يمتلئ بطنه من الماء واللبَنِ الحامض ولا يَرْوَى من الماء
نَجِرَ نَجَراً فهو نَجِرٌ والنجَرُ أَن تأْكل الإِبل والغنم بُزُورَ الصحْراءِ
فلا تَرْوَى والنجَرُ بالتحريك عطَشٌ يأْخذ الإِبل فتشرب فلا تروَى وتمرَض عنه فتموت
وهي إِبل نَجْرَى ونَجارَى ونَجِرَةٌ الجوهري النَّجَرُ بالتحريك عطش يصيب الإِبل
والغنم عن أَكل الحِبَّةِ فلا تكاد تروَى من الماء يقال نَجِرَتِ الإِبلُ
ومَجِرَتْ أَيضاً قال أَبو محمد الفقعسي حتى إِذا ما اشْتَدّ لُوبانُ النَّجَرْ
ورشَفَتْ ماءَ الإِضاءِ والغُدُرْ ولاحَ لِلعَيْنِ سُهَيْلٌ بِسَحَرْ كَشُعْلةِ
القابِس تَرْمي بالشَّرَرْ يصف إِبلاً أَصابها عطش شديد واللُّوبانُ واللُّوابُ
شِدّةُ العطشِ وسُهَيْلٌ يجيء في آخر الصيف وإِقْبالِ البَرْدِ فَتَغْلُظُ
كُروشُها فلا تُمْسِكُ الماءَ ولذلك يُصِيبُها العطشُ الشديد التهذيب نَجِرَ
يَنْجَرُ نَجَراً إِذا أَكثر من شرب الماء ولم يكَدْ يروَى قال يعقوب وقد يصيب
الإِنسانَ
( * قوله « قال يعقوب وقد يصيب الانسان » عبارة يعقوب كما في الصحاح وقد يصيب
الانسان النجر من شرب اللبن الحامض فلا يروى من الماء )
ومنه شهرُ ناجِرٍ وكل شهر في صَمِيمِ الحَرِّ فاسمه ناجِرٌ لأَن الإِبل تَنْجَرُ
فيه أَي يَشتَدُّ عطشها حتى تَيْبَسَ جُلُودُها وصَفَرٌ كان في الجاهلية يقال له
ناجرٌ قال ذو الرمة صَرَّى آجِنٌ يَزْوِي له المَرْءُ وجْهَه إِذا ذاقَه
الظَّمْآنُ في شهر ناجِرٍ ابن سيده والنَّجْر الحرُّ قال الشاعر ذَهَبَ الشِّتاءُ
مُوَلِّياً هَرَباً وأَتتكَ وافِدةٌ من النَّجْرِ وشهرا ناجرٍ وآجرٍ أَشدّ ما يكون
من الحرّ ويزعم قوم أَنهما حَزِيرانُ وتَمُّوزُ قال وهذا غلط إِنما هو وقت طلوع
نجمين من نجوم القَيْظ وأَنشد عركة الأَسدي تُبَرِّدُ ماء الشَّنِّ في ليلة
الصَّبا وتَسْقِينِيَ الكُرْكورَ في حَرِّ آجِرِ وقيل كل شهر من شهور الصيف ناجر
قال الحطيئة كنِعاج وَجْرَةَ ساقَهُنّ إِلى ظِلال السِّدْرِ ناجِرْ وناجِرٌ رَجَبٌ
وقيل صفر سمي بذلك لأَن المال إِذا ورد شرب الماء حتى يَنْجَرَ أَنشد ابن
الأَعرابي صَبَحْناهُمُ كأْساً من الموتِ مُرَّةً بناجِرَ حتى اشتَدّ حَرُّ
الودائِقِ وقال بعضهم إِنما هو بِناجَرَ بفتح الجيم وجمعها نواجر المفضل كانت
العرب تقول في الجاهلية للمحرَّم مُؤْتَمِرٌ ولصفرٍ ناجِرٌ ولربيع الأَول خَوَّانٌ
والنَّجْر السَّوقُ الشديد ورجل مِنْجَر أَي شديدُ السَّوْقِ للإِبِل وفي حديث
النجاشيِّ لما دخل عليه عَمْرو بنُ العاصِ والوَفْدُ قال لهم نَجِّرُوا أَي
سَوِّقوا الكلامَ قال أَبو موسى والمشهور بالخاء وسيجيء ونَجَرَ الإِبل يَنْجُرْها
نَجْراً ساقَها سَوْقاً شديداً قال الشماخ جَوَّاب أَرْضٍ مِنْجَر العَشِيَّات قال
ابن سيده هكذا أَنشده أَبو عبيدة جَوَّاب أَرض قال والمعروف جوّاب لَيْل قال وهو
أَقعد بالمعنى لأَن الليل والعَشِيّ زمانان فأَما الأَرض فليست بزمان ونَجَرَ
المرأَة نَجْراً نكَحها والأَنْجَرُ مِرْساةُ السفينة فارسي في التهذيب هو اسم
عِراقيٌّ وهو خَشبات يُخالَفُ بينها وبين رؤوسها وتُشدّ أَوساطها في موضع واحد ثم
يفرغ بينها الرَّصاص المذاب فتصير كأَنها صخرة ورؤوسها الخشب ناتئة بها الحبال
وترسل في الماء فإِذا رَسَتْ رَسَتِ السفينة فأَقامت ومن أَمثالهم يقال فلان
أَثْقلُ مِن أَنجَرة والإِنْجارُ لغة في الإِجَّارِ وهو السَّطْح وقول الشاعر
رَكِبْتُ من قَصْدِ الطريق مَنْجَرَهْ قال ابن سيده فهو المَقْصِدُ الذي لا
يَعْدِلُ ولا يَجُورُ عن الطريق والمِنْجارُ لُعْبة للصبيان يَلْعَبُون بها قال
والوَرْدُ يَسْعى بِعُصْمٍ في رِحالِهِمُ كأَنه لاعِبٌ يَسْعى بِمِنْجارِ
والنُّجَيرُ حِصْن باليَمن قال الأَعشى وأَبْتَعِثُ العِيسَ المَراسِيلَ تَفْتَلي
مسافةَ ما بين النُّجَيرِ وصَرْخَدَا وبنو النَّجَّار قبيلة من العرب وبنو
النَّجَّار الأَنصار
( * قوله « وبنو النجار الأنصار » عبارة القاموس وبنو النجار قبيلة من الأنصار )
قال حسان نَشَدْتُ بَني النَّجَّارِ أَفعالَ والِدي إِذا العارُ لم يُوجَدْ له من
يُوارِعُهْ أَي يُناطِقُه ويروى يُوازِعُه والنَّجيرَةُ نَبْت عَجِرٌ قَصِيرٌ لا
يَطولُ الجوهري نَجْرُ أَرض مكة والمدينة ونَجْرَان بلد وهو من اليمن قال الأَخطل
مِثْل القَنافِذِ هَدّاجُونَ قد بَلَغَتْ نَجْرَانَ أَو بَلَغَتْ سَوآتِهِم هَجَرُ
( * في ديوان الأخطل على العِياراتِ هذّاجون )
قال والقافية مرفوعة وإِنما السوأَة هي البالِغَةُ إِلاَّ أَنه قَلَبَها وفي
الحديث أَنه كُفِّن في ثلاثة أَثواب نَجْرَانِيَّة هي منسوبة إِلى نَجْرانَ وهو
موضع معروف بين الحجاز والشام واليمن وفي الحديث قَدِمَ عليه نَصارى نَجْرَانَ
معنى
في قاموس معاجم
ن ج ر : نَجَرَ الخشبة نحتها وبابه نصر وصانِعُهُ نَجَّارٌ و نَجْرَانُ بلد باليمن...
ن ج ر : نَجَرَ الخشبة نحتها وبابه نصر وصانِعُهُ نَجَّارٌ و نَجْرَانُ بلد باليمن
معنى
في قاموس معاجم
سِنْجار بالكسر : د مَشْهُورٌ على ثلاثة أيّامٍ من المَوْصلِ وُلدَ بها السُّلْطَانُ سنْجَرُ بن مَلِكْشاه فسُمِّيَ باسمِ المدينةِ على عادة
التُّرْكِ . سِنْجَارُ : ة بِمِصْرَ من عمل الغَرْبِيّة . وسَنْجَرُ كجَعْفَرٍ : اسمُ جماعةٍ منهم أحدُ المُلُوكِ السّ
سِنْجار بالكسر : د مَشْهُورٌ على ثلاثة أيّامٍ من المَوْصلِ وُلدَ بها السُّلْطَانُ سنْجَرُ بن مَلِكْشاه فسُمِّيَ باسمِ المدينةِ على عادة التُّرْكِ . سِنْجَارُ : ة بِمِصْرَ من عمل الغَرْبِيّة . وسَنْجَرُ كجَعْفَرٍ : اسمُ جماعةٍ منهم أحدُ المُلُوكِ السّلْجُوقِية واسمه أحْمَدُ بن مَلِكْشاه طالت مدّةُ مُلْكِه وقد حَدَّثَ بالإجازةِ عن أبي الحَسَن المَدينيّ قاله الحافظ بنُ حَجَر