وذَلِكَ بِأنَّهُمْ شاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ. ومَنْ يُشَاقِقِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فإنّ اللَّهَ شَدِيدُ العقَابِ...
النَّشُوق كصَبور : كُلُّ دَواءٍ يُنْشَق ممّا له حَرارةٌ أو يُدْنى من الأنْفِ ليجِدَ الإنسانُ ريحَهُ وحَرّه قاله اللّيث . وقال يعقوبُ : النَّشُوق : سَعوطٌ يُجعَل في المَنْخَريْن ومنه الحديث : إنّ للشّيطانِ نَشوقاً ولَعوقاً ودِساماً أي : إنّ له وَساوِسَ مهما وجَدَتْ منْفَذاً دخَلَتْ فيه وأنْشد ابنُ بَرّي للأغْلَب :
" وافْتَرّ صاباً ونَشوقاً مالِحا ونشِقه كفَرِح وكذا نشِق منه ريحاً طيّبة أي : شمّه وكذا نشِيَ منه نشْوةً عن أبي زيْد . ونشِق الظّبيُ في الحِبالَة نشَقاً : نشِبَ وعلِق فيها وكذلك فراشَةُ القُفْلِ . وقال اللِّحيانيُّ : يُقال : نشِبَ في حبْلِه ونشِق وعلِقَ وارْتَبَق كلُّ ذلك بمعْنى واحِد . ومنه حديث الاسْتِسْقاءِ : ونشِقَ المُسافِرُ أي : نشِبَ فلم يُطِق البَراحَ وقد ذُكِر في بشق . وقد أنشَقْتُه فيهِما أي : في النَّشوق وفي الظّبْيِ . يُقال : أنشقْتُ الدّواءَ في أنفِه أي : صَبَبْتُه . وأنشَقَه القُطْنَةَ المَحْروقَةَ إذا أدْناها الى أنفه ليَدْخُلَ ريحُها خياشيمَه . وأنْشَقَ الصيدَ في الحبْلِ : إذا أنشَبَه قال أبو محمد الفَقْعَسيّ :
" ركْضَ القَطا أنْشَقَهُنّ المُحْتَبِلْ وقال آخر :
مَناتينُ أبْرامٌ كأنّ أكُفَّهم ... أكُفُّ ضِبابٍ أُنْشِقَتْ في الحَبائِل والمَنْشَق كمَقْعَد : الأنفُ عن اللّيث . والنُّشْقَة بالضّمِّ : الرِّبْقَة التي تُجعَل في أعْناقِ البَهْمِ والجمع نُشَق . والنَّشاقَى كسَكارَى من الصّيد : ما وقَعَت الرِّبْقَةُ في حُلوقِها وهي الشربةُ . والعَلاقَى : ما تعلّق بالرِّجْلِ عن ابنِ الأعرابيّ . قال : ويقول الصائِد لشَريكِه : ليَ النّشاقَى ولكَ العَلاقَى . وفي الحديث : أنّه كان يسْتَنْشِقُ في وُضوئِه ثَلاثاً في كلِّ مرة يسْتَنْثِرُ أي : يُبْلِغُ الماءَ خَياشيمَه . يُقال : استَنْشَقَ الماءَ وغيرَه : أدخَلَه في أنْفِه وصبّه . وقال أبو حنيفة : إن كانَ المَشْموم ممّا تُدْخِلُه أنفَكَ قلت : تنشّقْتُه واستَنْشَقْتُه . ونُشاق كغُراب : ع بدِيار خُزاعَة نقله ياقوت والصاغانيّ . والنَّشِقُ ككتِف : مَنْ إذا دخَل في أمرٍ نشِبَ فيه لا يكادُ يتخلّصُ منه نقَله الجوهريُّ وهو مَجاز . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : اسْتَنْشَقَ الرّيحَ : شمّها مع قوّةٍ واستَنْشَقَ النَّشوقَ وانْتَشَقه : شمّه . وانْتَشَقَ الماءَ في أنْفِه : استَنْشَقَه . والنَّشْق بالفَتْحِ والتّحريك : الشَّمُّ يقال : رائِحةٌ مكروهةُ النّشْقِ أي : الشّمّ . قال رؤبةُ يصِفُ حماراً :
" كأنّه مُسْتَنشِقٌ من الشّرَقْ
" حُرّاً من الخرْدَلِ مكْروهَ النّشَقْ
ونَشِقَ فُلانٌ كفرِح : عطِب نقَلَهُ الزّمخشَريُّ عن أبي زيد . وقال ابنُ الأعرابيّ : أنشَقَ الصائِدُ : إذا علِقَت النُّشْقَة بعُنُقِ الغزالِ في الكَصيصة . والمَنْشَقَةُ بالفتح : ما يُجعَلُ فيه النَّشوق . ومحلّةُ أنْشاق : قريةٌ بمِصْرَ من أعمالِ الدّقهلِيّة وقد رأيتُها والعامّة تقول بالميم بدل النّون وهو غلط