نَعَجَ
ـَ نَعْجاً، ونُعُوجاً: خلص بياضُهُ. فهو ناعجٌ. ( الجمع ) نواعِجُ.( نَعِجَ ) ـَ نَعَجاً: سَمِن.( أنْعَجَ ) القومُ: سمنت نِعاجهم.( النَّعْجَةُ ): الأنثى من الضأن. و ـ البقرة الوحشية ( الجمع ) نِعاجٌ، ونَعَجَات. وكانوا يقولون: نساء كنعاج الرَّمْل: جميلات واسعات الأعيُن.
ـَ نَعْجاً، ونُعُوجاً: خلص بياضُهُ. فهو ناعجٌ. ( الجمع ) نواعِجُ.( نَعِجَ ) ـَ نَعَجاً: سَمِن.( أنْعَجَ ) القومُ: سمنت نِعاجهم.( النَّعْجَةُ ): الأنثى من الضأن. و ـ البقرة الوحشية ( الجمع ) نِعاجٌ، ونَعَجَات. وكانوا يقولون: نساء كنعاج الرَّمْل: جميلات واسعات الأعيُن.
معنى
في قاموس معاجم
عَاجَ
ـُ عَوْجاً: رجع. وـ عن الأمر: انصرف. ويقال: ما عاج بكلام فلان: ما التفت إليه ولا اكترث له. وفلان ما يعوج عن الشّيء: ما يرجع عنه. وـ بالمكان وفيه: أقام. وـ على المكان: عطف. وـ الشيءَ عَوْجاً، وعِياجاً: ثناه وأماله. يقال: عاج رأسَ البعير بالزمام.( عَوِجَ ) العودُ ونحوه ـَ ...
ـُ عَوْجاً: رجع. وـ عن الأمر: انصرف. ويقال: ما عاج بكلام فلان: ما التفت إليه ولا اكترث له. وفلان ما يعوج عن الشّيء: ما يرجع عنه. وـ بالمكان وفيه: أقام. وـ على المكان: عطف. وـ الشيءَ عَوْجاً، وعِياجاً: ثناه وأماله. يقال: عاج رأسَ البعير بالزمام.( عَوِجَ ) العودُ ونحوه ـَ عَوَجاً: مال وانحنى. وـ الأرضُ: لم تستو. وـ الطريقُ: التوى. وـ الإنسانُ عِوَجاً: ساء خلقه. وـ انحرف دينه. ويقال: قول به عِوَج: منحرف عن القصد. وقول غير ذي عِوَج: مستقيم سليم. وفي التنزيل العزيز: {قرآناً عربيًّا غير ذي عوج}. فهو أعوج، وهي عوجاء. ( الجمع ) عُوج.( عَوَّجَ ) العودَ ونحوه: حناه. وـ العصا ونحوها: ركّب فيها العاج. وـ فلاناً عن الشيء: ثناه وأماله عنه.( انْعَاجَ ) الشيءُ: انحنى. ويقال: انعاج عليه.( تَعَوَّجَ ) العودُ ونحوه: انحنى. وـ بالمكان وعليه: عطف.( اعْوَجّ ) الشيءُ: انحنى. فهو مُعْوَجّ.( الأعْوَجِيّات ): ضرب من جياد الخيل تنسب إلى أعْوَجَ: حصان لنبي هلال.( العَاج ): ناب الفيل، ولا يسمّى غير نابِه عاجاً.( العَوّاج ): بائع العاج. وـ صانعه.( المَعَاج ): المكان الذي يعاج إليه ويقام به.
معنى
في قاموس معاجم
عَاجَ
به ـِ عَيْجاً: اعتمد عليه. وـ اكترث له. وأكثر ما يستعمل في النَّفْي. يقال: ما عاج بقوله: لم يكترث له. وما عاج بالشّيء: ما رضي به. وشرب الدواء فما عاج به: لم ينتفع به.
به ـِ عَيْجاً: اعتمد عليه. وـ اكترث له. وأكثر ما يستعمل في النَّفْي. يقال: ما عاج بقوله: لم يكترث له. وما عاج بالشّيء: ما رضي به. وشرب الدواء فما عاج به: لم ينتفع به.