معنى `إنلات` في معجم عربي عربي - معاجم

لاَتٌ - : صَنَمٌ مِنْ أَصْنَامِ العَرَبِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ كَانُوا يَعْبُدُونَهُ.[النجم آية 19]أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالعُزَّى (قرآن).

لاَتَ - [ل و ت]. (ف: ثلا. لازمتع). لُتْتُ، أَلُوتُ، لُتْ، مص. لَوْتٌ. 1. "لاَتَ الرَّجُلُ" : أُخْبِرَ بِغَيْرِ مَا يَسْأَلُ عَنْهُ. 2. "لاَتَ الْخَبَرَ" :كَتَمَهُ. 3. "لاَتَ صَاحِبَهُ" : نَقَصَهُ حَقَّهُ.

لاَتَ - [ل ي ت]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). لِتْتُ، أَلِيتُ، لِتْ، مص. لَيْتٌ. 1. "لاَتَ ابْنَهُ عَنْ أَمْرٍ مَّا" : صَرَفَهُ وَحَبَسَهُ عَنْهُ. 2. "لاَتَ صَاحِبَهُ حَقَّهُ" : نَقَصَهُ إِيَّاهُ.[الحجرات آية 14]لاَ يَلِتُكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً ...

لاَتَ - : أَدَاةُ نَفْيٍ مِنْ أَخَوَاتِ "لَيْسَ" وَالكَلِمَةُ مُؤَلَّفَةٌ مِنْ "لاَ" وَ"التَّاءِ" الزَّائِدَةِ، وَلاَ تَعْمَلُ إِلاَّ فِي أَسْمَاءِ الزَّمَانِ كَالحِينِ وَالسَّاعَةِ : "لاَتَ سَاعَةَ مَنْدَمٍ"، وَيُحْذَفُ اسْمُهَا وَأَنْ يَكُونَ هَذَا الاسْمُ وَخَبَرُهَا بِلَفْظٍ ...

لات1 [ كلمة وظيفية ] : 1 - أداة نفي تفيد المبالغة في النفي ، وهي من الحروف المشبهة بليس ، وتعمل عملها ، بشرط أن يكون معمولاها اسمي زمان وأن يحذف أحدهما والغالب حذف اسمها { ولات حين مناص } [ ق ] : التقدير : ولات حين مناص كائنا لهم - { ولات حين مناص } : الت

لات2 [ مفرد ] • اللات : أحد الأصنام المشهورة في الجاهلية أصله اللات فخفف { أفرأيتم اللات والعزى } . ...

لات يليت ، لت ، ليتا ، فهو لائت ، والمفعول مليت• لات فلانا حقه : نقصه إياه { وإن تطيعوا الله ورسوله لا يلتكم من أعمالكم شيئا } . • لاته عن الأمر : حبسه عنه وصرفه لاته الفقر عن استكمال الدراسة . ...

لاتَ أداة نفي. وهي عند جمهور النحاة كلمتان: لا النافية والتاء لتأنيث اللفظ، تعمل عمل ( ليس )، وفي الأزمان غالباً، ولا يُذْكر بعدها إلا أحد المعمولين. والغالب أن يكون المحذوف اسمها، نحو: {ولات حين مناص}، وقوله: ندم البغاة ولات ساعة مندم ...

لاتَ ـُ لَوْتاً: أخبر بغير ما يُسأَل عنه. و ـ فلاناً نقصه حقَّه.( اللاَّتُ ) صنمٌ كان في الطائف، وكانت تعبده ثقيف في الجاهلية.( لاتَ ) كلمة معناها ( ليس )، تقع على لفظ الحين خاصّة عند سيبويه، فتنصبه. وهي تعمل عمل ليس، ولكن لا يُذكر بعدها إلاَّ أحد المعمولين. والغالب أن يكون ...

أَبو زيد في قوله لاتَ حِينَ مَناصٍ قال التاء فيها صِلةٌ والعرب تَصِلُ هذه التاء في كلامها وتَنْزِعُها وأَنشد طَلَبُوا صُلْحَنا ولات أَوانٍ فأَجَبْنا أَنْ لَيسَ حِينَ بَقاءِ قال والأَصل فيها لا والمعنى فيها لَيْسَ والعرب تقول ما أَسْتَطِيعُ وما أَسْطِ

الكلمات الأكثر شيوعاً