ابْذقَرُّوا أهمله الجوهَرِيُّ وقال الفَرّاءُ : أي تَبَدَّدُوا وتَفَرَّقُوا كابْدَ قَرُّوا وامْذَ قَرُّوا وبمعنى ابْذَعَرُّوا
يقال : ما ابْذقَرَّ الدَّمُ في الماءِ : أي لم يَمْتَزِجْ بالماءِ ولكنّه مرَّ فيه كالطريقةِ وبه فُسِّر حديثُ عبدِ اللهِ بنِ خَبّاب وقَتَلتْه الخَوارِجْ على شاطئِ نهْرٍ فسال دَمُه في الماءِ فما ابْذَقَرَّ ويُرْوَى : فما امْذَقَرَّ قال الرّاوِي : فأتْبَعْتُه بَصَرِي كأنَّه شِرَاكٌ أحْمَرُ وقيل : المعنَى أي لم تَتَفَرَّق أجزاؤُه بالماءِ فُتُمْزَجَ به ولكنّه مرَّ فيه مُجتمِعاً مُتَميِّزاً منه وسيأْتي في ترجمة مذقر
امْذَقَرَّ أَهْمَله الجَوْهَرِيّ . وقال الأصمعيُّ : امْذَقَرَّ اللَّبَنُ الرَّائِبُ امْذِقْراراً إذا انْقطع وصارَ اللبنُ ناحيةً والماءُ ناحيةً فهو مُمْذَقِرٌّ هكذا نقله أبو عُبَيْد عنه وكذلك الدَّم كاذْمَقَرَّ والثانيةُ أَعْرَف أو امْذَقَرَّ : اختلط بالماءِ وبه فُسِّر حديثُ عبد الله بن خَبَّاب : " أنَّه لمّا قتلَهُ الخَوارِجُ بالنَّهْروانِ سالَ دمهُ في النَّهر فما امْذَقَرَّ دَمُهُ بالماء " . وما اختلط . قال الراوي : فأَتْبَعْتُه بَصَري كأنَّه شِراكٌ أَحْمَر . قال أبو عُبَيْد : معناه ما اختلط ولا امْتَزَج بالماء . وقال محمد بن يزيد : سال في الماء مُستَطيلاً . قال الأَزْهَرِيّ : والأوَّلُ أَعْرَف . وقال أبو النضر هاشم بنُ القاسم : معنى قولِه : فما امْذَقَرَّ دمُه أي لم يتفَرَّق في الماءِ ولا اخْتَلَط . وفي النهاية في سِياق الحديث : أنّه مرَّ فيه كالطريقةِ الواحدةِ لم يَخْتَلط به ولذلك شبَّهه بالشِّراك الأحمر وهو سَيْرٌ من سُيور النَّعْل . قال : وقد ذَكَرَ المُبَرِّد هذا الحديث في الكامل قال : فَأَخَذوه وقَرَّبوه إلى شاطئ النَّهْر فَذَبَحوه فامْذَقَرَّ دَمُه أي جرى مُستَطيلاً متفرِّقاً . قال : هكذا رواه بغير حَرْفِ النفي . ورواه بَعْضُهم : فما ابْذَقَرَّ دَمُه وهي لغة معناه : ما تفرَّق ولا تَمَذَّر . أو المُمْذَقِرُّ : اللَّبَنُ الذي تَفَلَّق شيئاً فإذا مُخِضَ اسْتوَى قاله ابنُ شُمَيْل وزاد : وَلَبَنٌ مُمْذَقِرٌّ إذا تَقَطَّعَ حَمْضَاً . المُمْذَقِرُّ من الرِّجال : المَخْلوط النَّسَب وهو مَجاز . وَتَمَذْقَرَ الماءُ : تغيَّر واختلَط