البَنَس محرّكةً : الفِرارُ من الشَّرِّ عن ابْن الأَعْرابِيّ كالإبْناس وهو الفِرارُ من السلطان عنه أيضاً . وبَنَّسَ عنه تَبْنِيساً تأخَّرَ قال ابنُ أَحْمَرَ :
كأنَّها من نَقى العَزَّافِ طاوِيَةٌ ... لمّا انْطوى بَطْنُها واخرَوَّطَ السَّفَرُ
مارِيَّةٌ لُؤْلؤانُ اللَّونِ أوَّدها ... طلٌّ وبَنَّسَ عنها فَرْقَدٌ خَصِرُ نقله ابنُ سِيدَه عن ابنِ جِنِّي قال : وقال الأَصْمَعِيّ : هي أحدُ الألفاظِ التي انفردَ بها ابنُ أحمرَ وقال شَمِرٌ : لم أسمعْ بَنَّسَ إلاّ لابنِ أَحْمَرَ . وعن كُراع : بَنِّسْ اقْعُدْ هكذا حكاه بالأمرِ والشينُ لغةٌ فيه قال اللِّحْيانيُّ : بَنَّسَ وبَنَّشَ إذا قَعَدَ وأنشد :
" إنْ كنتَ غَيْرَ صائدٍ فبَنِّسْ
ويُروى : فبَنِّشْ وسيُذكَرُ في مَوْضِعه . وإبْناسُ بالكَسْر : ة بمِصر من الغربيّة وهي في الدِّيوانِ ابْنَهْس ويُنسَبُ إليها خلقٌ من المُحدِّثين منهم البُرهانُ إبراهيمُ بنُ موسى الإبْناسيُّ الشافعيُّ ممن سَمِعَ عن المَيْدوميِّ وعنه الحافظُ ابنُ حَجَرٍ والزَّيْنُ عبدُ الرحيمِ بنُ حَجّاجِ بنِ مُحرِزٍ الإبْناسيُّ أَخَذَ عن العِناياتي وابنِ حَجَرٍ والعلَمِ البُلْقينيِّ مات سنة 891 . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : بَنُوسُ بنُ أحمد الواسِطيُّ كصَبُور : مُحدِّثٌ تُكُلِّمَ فيه . وبانْياس : من أنهارِ دمشق ويقال أيضاً : باناس يَدْخُلُ إلى وَسَطِ المدينةِ فيكونُ منه بعضُ مياهِ قَنَوَاتِها ويَنْفَصِلُ باقِيه فيَسقي الزُّروعَ من جهةِ البابِ الصغيرِ والشرقيِّ وفيه يقول العِمادُ الكاتبُ الأَصْبَهانيُّ مع ذِكرِ غيرِه من الأنهار :
إلى ناسِ باناسَ لي صَبْوَةٌ ... لها الوَجدُ داعٍ وذِكرى مُثيرُ
يزيدُ اشْتِياقي ويَنمو كما ... يزيدُ يزيدُ وثَوْرا يَثُورُ
ومِن بَردى بَرْدُ قلبي المَشوقِ ... فها أنا من حَرِّهِ أَسْتَجيرُ ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه أيضاً : بُونَس بالضَّمّ وفتح النون : قريةٌ من أعمالِ شَريش ومنها إبراهيمُ بنُ عليٍّ الشَّريشيُّ وله تَصانيفُ ذَكَرَه الدّاووديُّ . قلتُ : مات سنة 658 . ويُستدرَكُ عليه أيضاً : آبِنُوسُ بمَدِّ الألِفِ وكسرِ المُوَحَّدة قيل : هو السّاسَم وقيل : هو غَيْرُه واختُلِفَ في وَزْنِه وهنا محَلُّ ذِكرِه . وأبو الحسين مُحَمَّد بن أحمدَ بن مُحَمَّد بن عليِّ بنِ الآبِنُوسيِّ الصَّيْرَفيُّ له جُزءٌ مَشْهُورٌ وَقَعَ لنا من روايةِ ابن طَبَرْزَدَ عن أبي غالبِ بنِ البَنّاءِ عنه