الحُتْفُلُ كقُنْفُذٍ والتاء فوقيّة وقد أهمله الجوهريّ قال ابنُ سِيدَه : وهو بَقِيَّةُ المَرَقِ وضَبَطه اللَّيثُ بالمُثلّثة . أو ما يكونُ في أسْفَلِ المَرَقِ مِن بقيَّة الثَّرِيد ونقلَه ابنُ السِّكِّيت عن غَنِيَّةَ الأعرابِيّة بالمُثلَّثة . أيضاً : ثُفْلُ الدُّهْنِ وغيرِه في القارُورة . وضبَطه ابنُ الأعرابيّ بالمُثلَّثة قال : ورَدِيءُ المالِ : حُتْفُلُه وضبطه بالمُثلَّثة أيضاً . أيضاً : وَضَرُ الرَّحِمِ وعنِ ابن عبّادٍ بالمُثَلَّثة . أيضاً : سَفِلَةُ الناسِ ورُذالُهم . أيضاً : حُتاتُ اللَّحْمِ تكونُ في أَسْفَلِ القِدْرِ كما في المُحْكم