الوَبَّاعَةُ مُشَدَّدَةً : الاسْتُ
والوَبَّاعَةُ منَ الصَّبِيِّ : ما يَتَحَرَّكُ منْ يافُوخِه
ويُقَالُ : كَذَبَتْ وَبّاعَتُه ووَبّاغَتُه ونَبّاغَتُه ونَبّاغَتُه وعَفّاقَتُه ومِخْذَفَتُه كُلُّه أي : رَدَمَ وحَبَقَ ويُقَالُ : أنْبَقَ الرَّجُلُ : إذا خَرَجَتْ رِيحُه ضَعِيفَةً فإنْ زادَ علَيْهَا قِيلَ : عَفَقَ بها ووبَعَ بِهَا كوَبَّعَ تَوْبِيعاً قالَهُ أبو عَمْروٍ
ووَبِعَانُ بكَسْرِ الباءِ : مَوْضِعٌ عن ابْنِ الأعْرَابِيِّ وقيلَ : ة بأكْنَافِ آرَةَ وأنْشَدَ لأبي مُزاحِم السَّعْدِيِّ :
إنَّ بأجْزاعِ البُرَيْرَاءِ فالحَشَى ... فوَكْدٍ إلى النَّقْعَيْنِ منْ وَبِعانِ وجع
الوَجَعُ مُحَرَّكَةً : المَرَضُ المُؤْلِمُ اسمٌ جامِعٌ له ج : أوْجَاعٌ ووِجَاعٌ كجِبَالٍ وأجْبَالٍ كما في الصِّحاحِ