معنى `اوعند` في معجم عربي عربي - معاجم

عَنَدَ - [ع ن د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). عَنَدْتُ، أَعْنِدُ، مص. عُنُودٌ. 1. "عَنَدَ الرَّجُلُ" : خَالَفَ الْحَقَّ وَهُوَ عَارِفٌ بِهِ. 2. "عَنَدَ الْقَائِدُ" : طَغَى وَجَاوَزَ حَدَّهُ. 3. "عَنَدَ عَنْ أَصْحَابِهِ" : تَبَاعَدَ عَنْهُمْ. 4. "عَنَدَ عَنِ ...

عِنْدَ - 1. اِسْمٌ لِمَكَانِ الْحُضُورِ: "دَخَلْتُ عِنْدَ صَاحِبِي". 2. ظَرْفٌ لِزَمَانِ الحُضُورِ: "وَصَلَ عِنْدَ مَغِيبِ الشَّمْسِ". 3. بِمَعْنَى لَدَى: مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ [النحل آية 96] (قرآن). 4. تَأْتِي بِمَعْنَى الظَّنِّ ...

عند / عند عن يعند ويعند ، عنودا وعندا ، فهو عاند وعنيد وعنود ، والمفعول معنود عنه• عند الشخص : 1 - خالف الحق ورده وهو عارف به هو عنيد في خصومته حتى النهاية - { وخاب كل جبار عنيد } . 2 - عتا وطغى وتجاوز الحد في المعارضة لا يمكن التفاهم معه لأنه يعند . • عن

عند [ مفرد ] : مصدر عند / عند عن . ...

عند [ كلمة وظيفية ] : 1 - ظرف لمكان الحضور وضع للدلالة على القرب وقفت عند الباب - { فاذكروا الله عند المشعر الحرام } ° كان عند حسن الظن به : تصرف حسنا كما كان متوقعا منه . 2 - ظرف لزمان الحضور بمعنى : في وقت عند الفجر - جئتك عند طلوع الشمس - الصبر عند الص

عَنَدَ عنه ـِ عَنْداً، وعُنُوداً: تباعد وانصرف. وـ الناقةُ: تباعدت عن الإبل ورعت وحدها. وـ العِرقُ أو الجرحُ: سال دمه ولم يجفّ. وـ فلانٌ: استكبر وتجاوز الحدّ في العصيان. وـ خالف الحقّ وردّه وهو يعرفه. فهو عاند. ( الجمع ) عُنَّد، وعَنَدَة. وهو عَنُود، وعَنِيد. ( الجمع ) عُنُد. وهي ...

قال الله تعالى أَلْقِيا في جهنَّم كلَّ كَفَّارٍ عنيدٍ قال قتادة العنيدُ المُعْرِضُ عن طاعة الله تعالى وقال تعالى وخاب كلُّ جَبَّارٍ عَنيدٍ عَنَدَ الرجلُ يَعْنُد عَنْداً وعُنُوداً وعَنَداً عتا وطَغَا وجاوزَ قَدْرَه ورجل عَنِيدٌ عانِدٌ وهو من التجبُّرِ

عَنَدَ عن الطريق يَعْنُدُ بالضم عُنوداً، أي عدل، فهو عَنودٌ. والعَنودُ أيضاً من النوق: التي ترعى ناحيةً، والجمع عُنُدٌ. وعَنَدَ العرقُ أيضاً: سال ولم يرْقأ، وهو عِرقٌ عانِدٌ. وأعْنَدَ في قيئِهِ، أي اتَّبع بعضه بعضاً. والعَنَدُ بالتح

ع ن د : عَنَدَ من باب جلس أي خالف ورد الحق وهو يعرفه فهو عنِيدٌ و عَانِدٌ و عَانَدَه مُعانَدَةً و عِنَاداً بالكسر عارضه و عِنْدَ حضور الشيء ودنوه وفيها ثلاث لغات كسر العين وفتحها وضمها وهي ظرف في المكان والزمان تقول عند الحائط وعند الليل إلا أنها ظرف غير

عَنَدَ عن الحَقِّ والشيء والطريقِ كنصَر وسَمِع هكذا في النُّسخ . والصواب : وضَرَب . وهذه عن الفراءِ في نوادِرِه فإنه قال عَنَدَ عن الطَّرِيقِ يَعْنِد بالكسر لغة في يعنُْد بالضَّم فتأمل . وكَرُم يَعْنُد ويَعْنَد ويَعْنِد عُنُوداً كَقُعُودٍ وعَنَداً مح

الكلمات الأكثر شيوعاً