[المائدة آية 31]فَبَعثَ اللَّهُ غُراباً يَبْحَثُ في الأرْضِ.(قرآن). 2. "بَحثَ عَنْ ...
[المائدة آية 31]فَبَعثَ اللَّهُ غُراباً يَبْحَثُ في الأرْضِ.(قرآن). 2. "بَحثَ عَنْ مَكانِ اخْتِفاءِ صَدِيقِهِ" : فَتَّشَ عَنْهُ. "بَحثَ عَنْ أدَواتِهِ المدْرَسِيَّةِ فَلَمْ يَجِدْها". 3. "اِبْحَثْ عَنْ كَلِمَةِ "قانون" فِي الْمَعْجَمِ" : فَتِّشَ عَنْها، اِسْتَوْضِحْ مَعْناها. 4. "بَحَثَ مَوْضُوعَهُ بَحْثاً دقِيقاً" : رَسَمَهُ وَعَرَفَ رَقائِقَهُ وَحقَائِقَهُ. "هُمْ فِي حَرَكةٍ وَجِهادٍ دائِمَيْنِ، يَبْحَثُونَ وَيُنَقِّبُونَ". (ميخائيل نعيمة) "يَبْحَثُ في عِلْمٍ جَديدٍ".
" الحَوْثُ . عِرْقُ الحَوْثَاءِ لِلْكَبِدِ " عن النّضْر وقيل : الكَبِدُ " وما يَلِيها " قال الرّاجز :
" إِنّا وَجَدْنَا لَحْمَهُ طَرِيَّا
" الكِرْشَ والحَوْثاءَ والمَرِيَّا أَوْقعَ بهِم فلانٌ ف " تَرَكهم حَوْثَ بَوْثَ وحَيْثَ بَيْثَ " بالوَاو وبالياءِ " وحِيثَ بِيثَ " بكسر أَوّلِهما مبنِيّات على الفَتْح في الكُلّ " وحاثِ باثِ " مبنيّان على الكسْرِ " وحَوْثاً بَوْثاً " بالتّنوين " : إِذا فَرَّقَهُمْ وبَدَّدَهُم " . وتَرَكَهُم حَوْثاً بَوْثاً أَي مُختِلفِين . وحاث باثِ - مبنيّانِ على الكسر - : قُمَاشُ النّاسِ . وقال اللِّحْيانيّ : تَرَكْتُه حاثِ باثِ . ولم يُفَسِّرْه . قال ابنُ سِيدَه : وإِنْمَا قَضَيْنَا على أَلفِ حاثِ أَنّهَا مُنْقَلِبَةٌ عن الواو وإِن لم يَكُنْ هُنَالك ما اشْتُقَّتْ منه لأَنَّ انْقِلابَ الأَلِفِ إِذا كانتْ عيْناً عن الوَاوِ أَكْثَرُ من انقِلابِهَا عن اليَاءِ . وروى الأَزْهَرِيّ عن الفراءِ قال : معنَى هذه الكلمات : إِذا أَذْلَلْتَهُم ودَقَقْتَهُم . وقال اللِّحْيَانيّ : معناهُ إِذا تَرَكْتَهُ مُخْتَلِطَ الأَمْرِ فأَمَّا حاثِ باثِ فإِنه خَرَجَ مَخْرَجَ قَطَامِ وحَذَامِ وأَما حِيثَ بِيثَ فإِنّه خَرَجَ مَخْرَجَ حِيصَ بِيصَ . وعن ابنِ الأَعْرَابِيّ . يقالُ : تَرَكْتُهُم حاثِ باثِ إِذا تَفَرَّقُوا قال ومِثْلُهُمَا في الكلام مُزْدَوِجاً : خاقِ باقِ وهو صوْتُ حَرَكَةِ أَبِي عُمَيْرٍ في زَرْنَبِ الفَلْهَمِ قال : وخَاشِ ماشِ : قُماشُ البَيْتِ وخَازِبَازِ : وَرَمٌ وهو أَيضاً صَوْتُ الذُّبابِ وتركتُ الأَرضَ حاثِ باثِ إِذا دَقَّتْهَا الخَيْلُ . قد " أَحاثَ الأَرْضَ واسْتَحاثَها : أَثَارَهَا " وأَحَاثَتْهَا الخَيْلُ وأَحَثْتَ الأَرْضَ وأَبَثْتُهَا . وقال الفرّاءُ : أَحْثَيْتُ الأَرْضَ وأَبْثَيْتُهَا فهي مُحْثَاةٌ ومُبْثَاةٌ وقال " غيرُه " : أَحَثْتُ الأَرْضَ وأَبَثْتُهَا فهي مُحاثَةٌ ومُبَاثَةٌ والإِحَاثَةُ والإِبَاثَةُ والاسْتِحَاثَةُ والاسْتِبَاثَةُ واحدٌ . اسْتَحَاثَ الأَرْضَ إِذا ضَاعَ شَيءٌ و " طَلَبَ ما فِيهَا " . والاستِحَاثَةُ : الاسْتِخْرَاجُ . أَحاثَ " الشَّيْءَ : حَرَّكَهُ وفَرَّقَهُ " عن ابن الأَعْرَابيّ وقوله أَنْشَدَهُ ابنُ دُرَيْدٍ :
" بِحَيْثُ نَاصَى اللِّمَمَ الكِثَاثَا
" مَوْرُ الكَثِيبِ فجَرَى وحَاثَا
قال ابنُ سِيدَه : لم يُفسِّرْه قال : وعندي أَنّه أَرادَ : وأَحَاثَا أَي فَرَّقَ وحَرَّكَ فاحْتَاجَ إِلى حَذْفِ الهَمْزَة فحَذَفهَا قال : وقد يَجُوز أَن يُرِيدَ : وحَثَاً فقَلَبَ . " وحَوْثُ " بالواو " لُغَةٌ في حَيْثُ طائِيَّة " صَرّح به شَيْخُهُ ابنُ هِشَامٍ في المغنِى أَو تَمِيمِيَّة وقال اللِّحْيَانّي : هي لُغَةُ طَيِّىٍء فقط . قال ابنُ سِيده : وقد أَعْلَمْتُك أَنّ أَصلَ حَيْثُ إِنّمَا هُو حُوْثُ على ما نَذْكُره في تَرْجَمَةِ حيث ومن العَرَبِ من يَقُول : حَوْثَ فيفتح رواه اللِّحْيَانيّ عن الكِسَائِيّ كما أَنّ منهم من يقول : حَيْثَ رَوى الأَزْهَرِيّ بإِسْنَادِه عن الأَسوَدِ . قال : سَأَلَ رَجُلٌ ابنَ عُمَرَ : كيْفَ أَضَعُ يَدَيَّ إِذا سَجَدْتُ ؟ قال : ارْمِ بِهِمَا حَوْثُ وَقَعَتَا . قال الأَزْهَرِيّ : كذا رَوَاهُ لَنَا وهي لغةٌ صحِيحَةٌ حَيْثُ وحَوْثُ : لُغَتَان جَيِّدتانِ والقرآنُ نزلَ باليَاءِ وهي أَفصحُ اللُّغَتَيْنِ . " والحَوْثاءُ : المرأَةُ السَّمِينَةُ " التَّارَّةُ وسيأْتي في الخَاءِ المعجمةِ فيما بعدُ . " والحُوثَةُ بالضّمّ اسمٌ " نقله الصاغَانيّ
ومما يستدرك عليه : حُوثُ بالضَّمّ : قَريةٌ من بِلاد عَبْس بالقُرْبِ من تَعِزّ منها عبدُ الله بنُ محمَّدِ بنِ أَبي القَاسِمِ بنِ عَلِيِّ بنِ فَضْلِ " الله " بنِ ثَامِرٍ العَكِّيّ الفَزارِيّ العَبْسِيّ الحَنَفِيّ ويعرف بالنَّجْرِيّ أَحَدُ العُلَمَاءِ المَشْهُورِين ترجمه السَّخَاوِيّ في الضَّوْءِ