البَرا:
الترابُ. قال
الراجز:
بِفيك من
سار إلى
القوم
البَرا
وفلانٌ
يُباري
فلاناً، أي
يعارضه ويفعل
مثل فعله.
وهما
يتباريان.
وفلان يُباري
الريحَ جوداً
وسخاءً.
وانْبَرى له،
أي اعترضَ له.
ابن السكيت:
تَبَرَّيْتُ
لمعروفه
البَرا:
الترابُ. قال
الراجز:
بِفيك من
سار إلى
القوم
البَرا
وفلانٌ
يُباري
فلاناً، أي
يعارضه ويفعل
مثل فعله.
وهما
يتباريان.
وفلان يُباري
الريحَ جوداً
وسخاءً.
وانْبَرى له،
أي اعترضَ له.
ابن السكيت:
تَبَرَّيْتُ
لمعروفه
تَبَرِّياً،
إذا
تعرَّضْتَ له.
وأنشد
الفرّاء:
وَأَهْلَةِ
وُدٍّ قد تَـبَـرَّيْتُ
وُدَُّهـمْ
وأَبْلَيْتُهُمْ
في الحمد
جُهْدي
ونائِلي
والبُرايَةُ:
النُحاتَةُ
وما بَرَيْتَ
من العود،
وكذلك
البُراء.
ويقال للبعير
إذا كان باقياً
على السير:
إنّه لذو
بُرايَةٍ،
وهو الشحم
واللحم.
والمِبْراةُ:
الحديدةُ
التي يُبرى
بها السهامُ.
وبَرَيْتُ
القلم
بَرْياً،
وبَرَيتُ
البعيرَ أيضاً،
إذا
حَسَرْتَهُ
وأذهبتَ لحمه.
معنى
في قاموس معاجم
بَرَزَ
الرجل
يَبْرُزُ
بُروزاً: خرج.
وأَبْرَزَهُ
غيره.
والبِرازُ:
المُبارَزَةُ
في الحرب.
والبِرازُ
أيضاً: كنايةٌ
عن ثُفْلِ
الغِذاء، وهو
الغائِط.
والمَبْرَزُ:
المُتَوَضَّأُ.
والبَرازُ
بالفتح:
الفَضاء
الواسع. وتَبَرَّزَ
الرجل، أي خرج
إل
بَرَزَ
الرجل
يَبْرُزُ
بُروزاً: خرج.
وأَبْرَزَهُ
غيره.
والبِرازُ:
المُبارَزَةُ
في الحرب.
والبِرازُ
أيضاً: كنايةٌ
عن ثُفْلِ
الغِذاء، وهو
الغائِط.
والمَبْرَزُ:
المُتَوَضَّأُ.
والبَرازُ
بالفتح:
الفَضاء
الواسع. وتَبَرَّزَ
الرجل، أي خرج
إلى البَرازِ
للحاجة.
وبَرَّزْتُ
الشيءَ
تَبْريزاً،
أي أظهرتُهُ
وبيَّنْتُه.
وبَرَّزَ
الرجلُ أيضاً:
فاقَ على
أصحابه. وكذلك
الفرس، إذا
سبق. وامرأةٌ
بَرْزَةٌ، أي
جليلةٌ
تَبْرُزُ
وتجلسٌ للناس.
وقال بعضهم:
رجل بَرْزٌ
وامرأةٌ بَرْزَةٌ،
يوصفان
بالجَهارة
والعقل. وقال
الخليل: رجلٌ
بَرْزٌ، أي
عفيف. وكتابٌ
مَبْروزٌ، أي
منشورٌ، على
غير قياس. قال
لبيد يصف رسم
الدار ويشبِّهه
بالكتاب:
أو
مُذْهَبٌ
جَدَدٌ على
أَلْواحِهِ
الناطِقُ
المَبْروزُ والمَخْتومُ
معنى
في قاموس معاجم
البِرْزينُ
بالكسر:
التَلْتَلَةُ،
وهي مِشْرَبَةٌ
تتَّخذ من قشر
الطَلْع....
البِرْزينُ
بالكسر:
التَلْتَلَةُ،
وهي مِشْرَبَةٌ
تتَّخذ من قشر
الطَلْع.