الطَّرَشُ مُحَرَّكةً : أَهْوَنُ الصَّمَمِ وقِيلَ : هُوَ الصَّمَمُ أَوْ هُوَ مُوَلّدٌ قَالَهُ الجَوْهَرِيُّ . وابْنُ دُرَيْدٍ قال : وقَالَ أَبو حَاتِمٍ : لَمْ يَرْضَوْا باللُّكْنَةِ حتَّى صَرَّفُوا لَهُ فِعْلاً فقالُوا طَرِشَ كفَرِحَ طَرَشاً . قالَ ابنُ عَبّادٍ : وبِهِ طُرْشَةٌ بالضَّمّ وقَوْمٌ طُرْشٌ . وقالَ غَيْرُه : الأُطْرُوشُ بالضَّمِّ : الأَصَمُّ . وقالَ الصاغَانِيُّ : تَطَارَشَ : تَصامَّ . وتَطَرَّشَ الناقِهُ من المَرَضِ إِذا قامَ وقَعدَ مِثْلُ ابْرَغَشَّ . وتَطَرَّشَ بالبَهْمِ : اخْتَلَفَ بِهَا . قال شَيْخُنَا : أَنْكَرَ أَبو حاتِمٍ هذِه المادَّة ووَافَقَه جَماعَةٌ وقالُوا : لا أَصْلَ للأُطْرُوشِ ولا لِلطَّرَشِ في كَلاَمِ العَرَبِ وقَال المَعَرِّيُّ في عَبَثِ الوَلِيدِ : الأُطْرُوشُ يَقُولُ بَعْضُ أَهْلِ اللُّغَةِ : لا أَصْلَ لَهُ في العَرَبِيَّةِ قَالَ : وقَدْ كَثُرَ في كَلامِ العامَّةِ جِدّاً وصَرَّفُوا مِنْهُ الِفْعَل فقالُوا : طَرِشَ إِلخ ثُمَّ قال : وأُطْرُوشٌ : كَلِمَةٌ عَرَبِيَّة ويُمْكِنُ أَنَّ مَنْ أَنكَرَه لَمْ تَقَعْ إِلَيْهِ هذِهِ اللُّغَةُ وأَطالَ في ذلِكَ ونَقَلَ كَلامَ ابنِ دُرُسْتَوَيْه : أَنَّ كَلاَمَ العَرَبِ وَاسِعٌ وأَنَّ العَرَبِيَّةَ لا يُحِيطُ بِهَا إِلاَّ نَبِيٌّ . قَالَ شَيْخُنَا : قُلْتُ والصَّوابُ ثُبُوتُها في الكَلامِ وما نَسَبَه لابنِ دُرُسْتَوَيْه قَدْ قَالَهُ الإِمَامُ الشافِعِيُّ ونَقَلَهُ ابنُ فارِسٍ وغَيْرهُ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الأُطْرُشُ بالضَّمِّ : الأَصَمُّ هكذا وَقَعَ في بَعْضِ نُسَخِ يَعْقُوبَ . وطُرَيْشٌ كزُبَيْر : عَلَمٌ نُسِب إِلَيْهِ بَعْضُ العَصْرِيِّينَ . وقَالَ الزَّمَخْشَرِيُّ : رَجُلٌ أَطْرَش : دَقِيقُ الحاجِبَيْنِ
بَطَشَ بِهِ يَبْطِشُ وبِهِ قرَأَ السَّبْعَةُ قَوْلَه تَعالَى يَوْمَ نَبْطِشُ . ويَبْطُشُ بالضّمِّ وبه قَرَأ الحَسَنُ البَصْرِيّ وأَبو جَعْفَرٍ المَدَنِيّ : أَخَذَهُ بالعُنْفِ والسَّطْوَةِ وتَنَاوَلَه بِشدَّةٍ عِنْدَ الصَّوْلَة كأَبْطَشَهُ وهِيَ لُغَةٌ قَليلَةٌ ومنه قِرَاءَةُ الحَسن وابنِ رَجَاءٍ . يَوْمَ نُبْطِشُ البطْشَةَ الكُبْرَى . قال أبو حَاتِمٍ : مَعناه نُسَلِّطُ عَلَيْهم من يَبْطِشُ بِهِم . والبَطْشُ : الأَخْذُ الشَّدِيدُ القويّ في كُلِّ شَيْءٍ عن اللَّيْثِ . ومِنْهُ الحَدِيث : فإذا مُوسَى بَاطِشٌ بجانِبِ العَرْشِ أيْ مُتَعَلِّقٌ به بقُوّةِ . والبَطْشُ : البَأْسُ والأَخْذُ . والبَطِيشُ : الرَّجُلُ الشَّدِيدُ البَطْشِ كالبَطّاشِ . ومن المَجَاز : بَطَشَ مِنَ الحُمَّى إذا أَفَاقَ مِنْهَا وهُو ضَعِيفٌ قاله أبو مالِكٍ . وبِطَاشٌ ككِتَابٍ ومُبَاطِشٌ : اسْمانِ . والعِمَادُ أَبو الجَهْمِ إسْمَاعيلُ بنُ أَبِي البَركاتِ هِبَةِ اللهِ بن أَبِي الرِّضَا سَعِيدِ بنِ هِبَةِ اللهِ بنِ محمّد المَوْصِليّ الشَّهِير بابنِ بَاطِيشِ : مُؤَلِّف غَرِيبِ المُهَذَّب فَقِيهٌ شافِعيٌّ وُلِدَ سنة 570 وتُوُفِّيَ سنة 655 . والمُبَاطَشَةُ : المُعَالَجَةُ وقد بَاطَشَه مُبَاطَشَةً وبِطَاشاً . والمُبَاطَشَةُ : أَنْ يَمُدَّ كُلٌّ مِنْهُمَا يَدَهُ إلى صاحِبِه ليَبْطِشَ بِهِ . وبَطَشَ عَلَيْه : سَطَا بسُرْعَةٍ . ومن المَجَازِ : الرِّكَابُ تَبَطَّشُ بأحْمَالِهَا تَبَطُّشاً ؛ أَي تَزْحَفُ بِهَا لا تَكَادُ تَتَحَرَّكُ نقله الصاغانِيُّ عن ابنِ عبّادٍ والزَّمَخْشَرِيِّ . وممَا يُسْتدْرك عَلَيْه : فُلانٌ يَبْطِشُ في العِلْمِ بباعٍ بَسِيطٍ وهُوَ مجَازٌ قَال :
ويَبْطِشُ في العِلْمِ السَّماوِيِّ بَطْشَةً ... أَرادَ بهَا يَسْطُو على ثَبَج البَحْرِ ويُقَال : بَطَشَتْهُم أَهْوالُ الدُّنْيَا . وسَلَكُوا أَرْضاً بعِيدَةَ المَسالِكِ قَريبَةَ المَهالِكِ وُقِذُوا بمَبَاطِشِها وما أُنْقِذُوا من مَعَاطِشِها . وهو مَجَاز نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيّ