عَدَن
بالمكان ـِ عَدْناً، وعُدُوناً: أقام به، قيل: ومنه جَنَّة عدن: جنة إقامة؛ لمكان الخلد فيها. ويقال: عَدَنَ البلدَ: توطَّنَه. وـ الأرضَ عَدْناً: سمَّدَها. وـ الحجرَ: قلعه.( عَدَّنَ ) الأرضَ: سَمَّدَها. وـ به الأرض: ضربها به.( التَّعْدِين ): علم استخراج الخامات المعدنية من ...
بالمكان ـِ عَدْناً، وعُدُوناً: أقام به، قيل: ومنه جَنَّة عدن: جنة إقامة؛ لمكان الخلد فيها. ويقال: عَدَنَ البلدَ: توطَّنَه. وـ الأرضَ عَدْناً: سمَّدَها. وـ الحجرَ: قلعه.( عَدَّنَ ) الأرضَ: سَمَّدَها. وـ به الأرض: ضربها به.( التَّعْدِين ): علم استخراج الخامات المعدنية من الأرض واستخلاص المعادن منها.( العَدَان ): ساحل البحر، وحافة النهر. وـ من الزَّمان: سبع سنين.( العَدَانَة ): الجماعة والفرقة.( المُعَدِّن ): من يستخرج الخامات المعدنية من الأرض، ويستخلص المعادن منها.( المَعْدِن ): مكان كلِّ شيء فيه أصله ومركزه. وـ موضع استخراج الجوهر من ذهب ونحوه. وـ الفِلِزّ ( في لغة العلم ). ويقال: فلان مَعْدِن الخَيْر والكَرَم: مجبول عليهما. وـ ( في الكيمياء ): المركَّبَات غير العضويَّة التي توجد في الأرض، وقد تطلق على الحفريات المتخلفة من موادّ عضوية كالزيت المعدني والفحم. ( الجمع ) معادن. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
بَعِدَ
ـَ بَعَداً: ضدُّ قَرُب. و ـ هَلَكَ. وكثر في دعائهم: لا تَبْعَد، وفي الرثاء أَيضاً، قال الشاعر: يقولون لا تَبْعَد وهم يَدْفِنوني وأَينَ مَكان البُعْدِ إِلاَّ مكانيا.بَعُدَ ـُ بُعْداً: بَعِدَ. فهو بَعيد ( الجمع ) بُعْداء. و ـ به جعله بعيداً. و ـ ...
ـَ بَعَداً: ضدُّ قَرُب. و ـ هَلَكَ. وكثر في دعائهم: لا تَبْعَد، وفي الرثاء أَيضاً، قال الشاعر: يقولون لا تَبْعَد وهم يَدْفِنوني وأَينَ مَكان البُعْدِ إِلاَّ مكانيا.بَعُدَ ـُ بُعْداً: بَعِدَ. فهو بَعيد ( الجمع ) بُعْداء. و ـ به جعله بعيداً. و ـ هلك.أَبعَدَ فلانٌ: تنحَّى بعِيداً، و ـ جاوَزَ الحَدَّ. يُقال: أَبْعَدَ في السَّوْمِ: اشْتَطَّ. وأَبعَد في السَّفر. وأَبعَدت النَّاقة في الرَّعْي. و ـ في الأَمر: أَمْعَنَ فيه. و ـ الشيءَ: جعله بعِيداً. ويقال في الدعاء عليه: أَبعَدَه الله.باعَدَه مُباعدة، وبِعاداً: أَبعَدَهُ. و ـ جانَبَه وجافاه. و ـ بين الشيئين: فرّق بينهما. وفي التنزيل العزيز: ( فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَينَ أَسْفَارِنَا ).بَعَّدَه: أَبْعدَه.ابتَعَدَ: بعُدَ.تَباعَدَ: أَبعَد في تكلُّف. ويقال: تباعَدَ منه، وعنه.تَبَعَّدَ: تباعد، ويقال: تَبَعَّد منه وعنه.اسْتَبْعَدَ: صار بعيداً. و ـ الشيءَ: عَدَّهُ بعيداً. و ـ نَحَّاه. ( مج ).الأَبْعَدُ: كلمة يكنى بها عن الاسم حين الذَّمّ. يُقال: أَهلَكَ اللهُ الأَبْعَدَ. وفي الحديث: أَنَّ رجُلاً جاءَ إِلى النبي صلَّى الله عليه وسلم، فقال: ( إِن الأَبْعَدَ قد زَنَى )، يكني عن نفسه.بَعْدُ: نقيض قَبْلُ. وهو ظَرْف مُبْهم، يُفهم معناه بالإِضافة لما بعْده، ويكون منْصُوباً أَو مجْروراً مع مِن، وقد يُقْطع عن الإِضافة، وهي مفهومة من الكلام، فيكون مبنيّاً على الضمِّ.أَما بَعْدُ: كلمة تُستعْمل في الخطابة غالباً، وهي تدلّ على الانتقال من موضُوعٍ إِلى آخر. والعرب كانوا يسْتَعْملونها بعد تداوُل الرأْي في الخطابة، فإِذا قيل ( أَما بعد ) كان إِشعاراً ببتّ الحكم، ولذلك سُمِّيت: فَصْل الخطاب.وبَعْدُ: هي بمعنى: أَمّا بَعْد، و( أَمّا بَعْدُ ) أَدلُّ على الفصل.البُعْدُ: اتِّساع المَدَى. ويقولون في الدُّعاء عليه: ( بُعْداً له ): هلاكاً. وقالوا: إِنهُ لذو بُعْد: ذو رأْي عَمِيق وحَزْم. ويقال: ( بُعْدَك ): يُحَذِّرُه شيئاً من خَلْفِه.البَعِيدُ: المُتَنائِي. قالوا: تَنَحَّ غَيْرَ بَعِيدٍ. وفي التنزيل العزيز: ( فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ ): أَي أَقام قليلاً. ويقال: هذا أَمر بعيد. و ـ الذي لا قرابة بينك وبينه. وقالوا: ( ما أَنتم منَّا ببعيد ): جعلوا المفرد وغيره. والمؤنث وغيره، في هذه الكلمة سواء.