اللَّقْز أهمله الجَوْهَرِيّ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : هو الضَّربُ بالجُمْع - وفي هامشِ الصحاح في لكز : كذا وَجَدْتُه : بالجُمْع وصوابُه بجُمْع اليدِ - على الصَّدر أو في جميع الجسَد أو اللَّكْز واللَّقْزُ بجُمعِ الكَفِّ في العُنُقِ والصدر والوَهْزُ بالرِّجْلَيْن والبَهْزُ بالمِرفَق واللَّهْزُ في العنق . وقيل : اللَّقْز واللَّكْز : الدَّفْع ويقال : الوَكْز : في الصدر واللَّكْز : في العنُق . وقيل : اللَّكْزُ : بأطرافِ الأصابع أو غير ذلك كما سيأتي وقد أطالَ المُصَنِّف هنا إطالةً غيرَ مفيدةٍ مخالِفاً طريقتَه التي بنى عليها من حُسنِ الاختصار ؛ فإنّ البَهْزَ قد تقدّم ذِكرُه في محَلِّه والوَهْزُ واللَّهْزُ يأتي ذِكرُهما بعد وسيأتي للمصنِّف في اللَّهْزِ أنّه مع نَظائره أَخَوَاتٌ . والذي نقله ابنُ دُرَيْد أنّ اللَّقْزَ لغةٌ في اللَّكْز ؛ يقال : لَقَزَه ولَكَزَه بمعنىً واحدٍ كاللَّكْزِ وهو الوَكْز أي أنّهما مُترادِفان كما صرَّحَ به غيرُ واحدٍ