رَقَّ - [ر ق ق]. (ف: ثلا. لازم). رَقَّ، يَرِقُّ، مص. رِقٌّ.
1. "رَقَّ الحُرُّ" : صارَ رَقيقاً عَبْداً.
2. "رَقَّ العَبْدُ" : بَقِيَ رَقيقاً عَبْداً.
رَقَّ - [ر ق ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). رَقَّ، يَرِقُّ، مص. رِقَّةٌ.
1. "رَقَّ الرَّجُلُ" : رَقَّ، لَطُفَ، نَحُفَ.
2. "رَقَّ قَلْبُهُ لِحالِهِ أَو لَهُ" : أَشْفَقَ، حَنَّ. "لَمَّا شَحَبَ لَوْنُهُ وَتَغَيَّرَتْ سِحْنَتُهُ رَقَّ لِحَالِهِ ...
رَقَّ - [ر ق ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). رَقَّ، يَرِقُّ، مص. رِقَّةٌ.
1. "رَقَّ الرَّجُلُ" : رَقَّ، لَطُفَ، نَحُفَ.
2. "رَقَّ قَلْبُهُ لِحالِهِ أَو لَهُ" : أَشْفَقَ، حَنَّ. "لَمَّا شَحَبَ لَوْنُهُ وَتَغَيَّرَتْ سِحْنَتُهُ رَقَّ لِحَالِهِ الأَصْدِقَاءُ".
3. "رَقَّ حالُ الرَّجُلِ" : ساءَ وَقَلَّ مالُهُ.
4. "رَقَّ الرَّجُلُ" : خَضَعَ، ذَلَّ.
5. "رَقَّ وَجْهُهُ": اِسْتَحْيا.
6. "رَقَّتْ عِظامُهُ" : كَبُرَ، أَسَنَّ.
7. "رَقَّ دينُهُ" : ضَعُفَ.
البَنِيقَةُ كسَفِينَةِ : لَبِنَةُ القَمِيصِ قالَهُ أَبو زَيْدٍ وأَنشَد للمَجْنونِ :
يضُمُّ على اللَّيْلُ أَطْفالَ حُبِّها ... كما ضَمَّ أَزْرارَ القَمِيصِ البَنائِقُ نقله الجَوهَرِيُّ أَو : جُرُباّنُه وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : بَنِيقَة القَمِيصِ : التي تسمى الدَّخارِيصَ وأَنشَدَ غيرُه لذِي الرُّمَّةِ :
عَلَى كُل كَهلٍ أَزْعَكي ويافِعً ... من اللُّؤْمِ سربالٌ جَدِيدُ البَنائقِ وقالَ اللَّيثُ في قوله :
" قَدْ أَغْتَدِى والصُّبْحُ ذو بَنِيقِ شَبّه بَياضَ الصُّبْح ببَياضِ البَنِيقَةِ وأنشد :
سَوِدْتُ ولم أَمْلِكْ سَوادي وتَحْتَه ... قَمِيصٌ من القوهِىِّ بيِضٌ بَنائقُه ويرْوَى بيتُ المجنُون . أَبناءَ حُبِّها ويُرْوَى أَيضاً : أَثْناء حُبِّها وأَرادَ بالأَطفالِ والأَبْناءَ : الأَحْزانَ المتَوَلِّدَةَ عن الحبِّ قال ابنُ بَرِّىّ : وقولُ المَجْنون من المَقْلُوبِ لأَنَّ الأَزْرارَ هي التِّي تَضُم البَنائِقَ وليست البنائِقُ هي التي تَضُم الأَزْرارَ وكان حَقُّ إِنْشادِه :
" كما ضَمَّ أَزْرارُ القَمِيص البِنائِقَا إِلاّ أَنهّ قَلَبَه وفسرَ أَبو عمْرو الشَّيْبانيُّ البَنائِقَ هُنا بالعُرَى التي تُدْخَلُ فيها الأَزْرارُ والمَعْنى على هذا واضِحٌ بَيِّنٌ لا يُحْتاجُ معه إِلى قَلبٍ ولا تَعَسُّفٍ إِلاّ أَنِّ الجمهور على الوَجْهِ الأَوْل وذكر ابنُ السِّيرافِيِّ أَنهّ رَوَى بعضُهم :
" كما ضَمَّ أَزرارُ القَمِيصِ البَنائِقَا قالَ : وليس بصَحِيحٍ لأَنَّ القَصِيدَةَ مَرْفوعةٌ وبَعْدَه :
وماذَا عَسَى الواشُونَ أَن يَتَحَدَّثُوا ... سِوَى أَنْ يَقُولوا إِنَّنِي لَكِ عاشقُ وقالَ أَبُو الحَجّاج اِلأَعْلَمُ : البَنِيقَةُ : اللَّبِنةُ وكُلُّ رُقْعَةٍ تزادُ في ثَوْبٍ أَو دَلْوٍ ليَتَّسِعَ فهي بَنِيقةٌ ويُقَوَي هذا القولَ قول الأعشى :
قَوَافِي أَمْثالاً يُوَسعنَ جِلْدَه ... كما زِدْتَ في عَرْضِ الأَدِيم الدَّخارِصَا فجَعَل الدِّخرِصَةَ رُقْعَةً في الجِلْد زِيدَتْ ليَتسِعَ بها قالَ السِّيرافِيُّ : والدِّخرِصَةُ أَطْوَلُ من اللَّبنةِ قال ابن برّي : وإِذَا ثَبَتَ أَنَّ بَنِيقَةَ القميصِ هي جُرُبانه فهم مَعْناهُ لأَنَّ جُرُباَّنَه مَعرُوفٌ وهو طَوْقُه الَّذي فِيه الأَزْرارُ مَخِيطَةٌ فإِذا أُرِيدَ ضَمه أدْخِلَتْ أَزْرارُه في العُرَى فضَمَّ الصَّدْرَ إِلى النَّحْرِ وعلى ذلِك فُسِّرَ بيتُ المَجْنون قال : ويُبَيَنُ صِحَّةَ ذلِكَ ما أَنْشَدَه القالِي في نَوادِرِه :
له خَفَقانٌ يَرْفَعُ الجَيْبَ والحَشَى ... يُقَطعُ أَزْرارَ الجُرُباّنِ ثائِرُهْ وهذا مِثلُ بَيْتِ ابنِ الدّمَيْنَةِ :
رَمَتْنِي بطَرْفٍ لو كَمِيّاً رَمَتْ بِه ... لبُلَّ نَجِيعاً نَحْرُه وبَنائِقُهْ لأَنَّ البَنِيقَةَ هي الجُرُباّنُ ومما يَدُلكَ على أَنَّ البَنِيقَةَ هي الجُرُبّانُ قول جَرِيرٍ :
إِذا قِيلَ هذا البَيْنُ راجَعْتُ عَبْرَةً ... لَها بجُرُباّنِ البَنِيقَةِ واكِفُ وإِنما أَضافَ الجُرباّنَ إِلى البَنِيقَةِ - وإِن كانَ إِياّها في المَعْنَى - ليُعْلَمَ أَنَّهما بمَعْنىً واحِدِ وهذا من بابِ إِضافةِ العامِّ إِلى الخَاص ولما كانَ الجرُباّنُ إِمّا ينطلقُ على البَنِيقَةِ وعَلَى غِلاف السَّيْفِ وأُرِيدَ به البَنِيقَة أضافَهُ إِلى البَنِيقَةِ ليُخَصِّصَه بذلك وقال أَبو العَباس الأَحْوَلُ : البَنيِقَةُ : الدِّخْرِصَةُ وعليه فُسِّرَ بيتُ ذِي الرُّمَّةِ السابِقُ . وقد عُرِفَ مما تَقَدم أَنَّ البَنِيقَةَ اخْتُلِف في تَفْسِيرها فقِيلَ : هي لَبِنَةُ القَمِيص وقيلَ : جُرُباّنُه وقِيلَ : دِخْرِصَته فعَلَى هذَا تَكُونُ البَنِيقَةُ والدِّخرِصَةُ والجُرُبانُ بمَعْنىً واحدِ وسُمِّيَتْ بَنِيقَةً لجَمْعِها وتَحْسِينِها هذا حاصِلُ ما ذَكَرُوه فتَأَمَّلْ ذلِكَ . كالبِنَقَةِ كعِنَبَةٍ قالَ ابنُ عَباّدٍ : البِنَقَةُ بنَقَةُ : القَمِيصِ وجَمْعُها بِنق ولم يفَسّرْها وفي اللِّسانِ : قال ثَعْلَب : بنائق وبِنقٌ وزَعَم أَنَّ بِنَقاً جَمْعُ الجَمْع وهذا مِمّا لا يُعْقَلُ
والبَنِيقَتانِ : دائِرتانِ في نَحْرِ الفرس . والبَنِيقَةُ : زَمَعَةُ الكَرْم إِذا عَظُمَت . وقال ابنُ عَبّادٍ : البَنِيقةُ : الشَّعَر المُخْتَلِفُ وَسَطَ المَوْقِفِ من الشّاكِلَةِ وفي اللِّسان : بَنِيقَةُ الفَرَسِ : الشَّعَرُ المُخْتَلفُ في وَسَطِ مِرْفَقِهِ وقِيلَ : مما يَلِي الشّاَكِلَةَ وبَنَق : وَصَلَ يُقال : أَرضٌ مَبْنوقة أي : مَوْصُولة بأخرَى كما توصَلُ بَنِيقَةُ القَمِيصِ قالَهُ ابنُ سِيدَه وأَنشَدَ قولَ ذِي الرُّمَّةِ :
ومغْبَرَّةِ الأَفْيافِ مَسْحُولَةِ الحَصَى ... دَيامِيمُها مَبْنُوقَةٌ بالصِّفاصِفِ هكذا رواه أَبو عَمْرو ورَواه غَيْرُه : مَوْصُولةٌ . وبَنَقَ : إِذا غَرَس شرِاكاً واحِداً من الوَدِيِّ كأَبْنقَ وبَنقَ تَبْنِيقاً وكذلك نَبَّق بتَقْدِيم النُّونِ فيُقال : نَخْل مبَنقٌ ومُنَبَّق : كل ذلك عن ابن الأعرابي . وبانوقَةُ : امرأَة . وبَنقَ بالمَكانِ تبْنِيقاً : إِذا أقامَ به . وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ : بَنقِ كلامَه : إِذا جَمَعَه وسَوَّاه وقد بَنَّق الكِتابَ وفي الأَساس : بَنقَ الكِتابَ : زَرَّه وإِذا فَرَغْتَ من قِراءَة الكِتاب فبَنِّقْه ولا تَضَعْهُ غيرَ مُبَنقٍ . قال : وفي النوادِرِ : بَنَّقَ فلانٌ كِذْبَةً حَرْشاءَ وبَلَّقَها : إِذا صَنَعَها وزَوَّقَها . وبَنَّقَ ظهْرَه بالسوط وبلقَه وقَوَّبَه وفَتَّقَه وفَلَّقَه أَي : قَطَعَه . وقالَ ابنُ عَباّدٍ : بنقَ الشيء : إذا قلده . وبَنَّقَ القَمِيصَ : جَعَل له بَنِيقَةً قال رُؤْبةُ :
" مُوَشَّحَ التَّبْطِينِ أَو مُبَنقَاومن المَجازِ : بَنَّق الجَعْبَةَ : إِذا فَرَّجَ أَعْلاَها وضَيَّقَ أَسْفَلَها يقال : جَعْبَة مُبَنَّقَة أَي : مفرجةٌ قاله ابنُ عَباّدٍ وفي الأَساس : جَعْبةٌ مُبَنقَة : زِيدَ في أَعْلاهَا شِبْهُ بَنِيقةٍ لتَتَّسعَ
ومما يسْتَدرك عليه : بنَّقَ الكِتابَ : جَوَّدَه وجَمَعَه لغةٌ في نَبَّقَه وقَوْلُ ذِي الرُّمةِ :
" إِذا اعْتَفاها صَحْصَحانٌ مهيَعُ
" مُبَنقٌ بآلِه مقنع قالَ الأَصْمَعِيُّ : يَقُولُ : السرّابُ في نواحِيه مُقَنَّعٌ قد غَطَّى كُلَّ شَيءِ منه . والبَنِيقَةُ : السَّطْرُ من الَّنْخلِ . وطَرِيقٌ مُبَنق أَي : واسعٌ وهو مَجازٌ . ومَفازَةٌ مَبْنُوقَةٌ بأخرَى : مَوْصولةٌ بها وهو مَجاز أَيضاً . والبَنِيقَتانِ : عُودانِ في طَرَفيَ المِضْمدةِ