الوَهْنُ،
الضعفُ، وقد
وَهَنَ
الإنسانُ، ووَهَنَهُ
غيره. يتعدَّى
ولا يتعدَّى.
ووَهِنَ
أيضاً
وَهْناً، أي ضَعُفَ.
وأَوْهَنْتُهُ
أيضاً
ووَهَّنْتُهُ
تَوْهيناً.
والوَهْنُ من
الإبل:
الكثيف. والوَهْنُ:
نحوٌ من نصف
الليل؛
والمَوْهِنُ
مثله. قال
ا
الوَهْنُ،
الضعفُ، وقد
وَهَنَ
الإنسانُ، ووَهَنَهُ
غيره. يتعدَّى
ولا يتعدَّى.
ووَهِنَ
أيضاً
وَهْناً، أي ضَعُفَ.
وأَوْهَنْتُهُ
أيضاً
ووَهَّنْتُهُ
تَوْهيناً.
والوَهْنُ من
الإبل:
الكثيف. والوَهْنُ:
نحوٌ من نصف
الليل؛
والمَوْهِنُ
مثله. قال
الأصمعيّ: هو
حين يُدبر
الليل. وقد
أَوْهَنَّا:
صرنا في تلك
الساعة.
والواهِنَةُ:
القُصَيْرى،
وهي أسفل
الأضلاع.
وامرأةٌ
وَهْنانَةٌ:
فيها فتور
وأناة.
معنى
في قاموس معاجم
البوهُ:
طائرٌ يشبه
البوم إلا أنه
أصغر منه والأنثى
بوهَةٌ. قال
أبو عمرو: وهي
البومَة الصغيرة،
ويُشَبَّهُ
بها الرجل
الأحمق.
وقولهم: صوفَةٌ
في بوهَةٍ،
يراد به
الهبَاءُ
المنثور الذي
يُرى في
الكَوَّةِ.
وما بُهْتُ له
وما بِهْتُ
له، أي ما
فَط
البوهُ:
طائرٌ يشبه
البوم إلا أنه
أصغر منه والأنثى
بوهَةٌ. قال
أبو عمرو: وهي
البومَة الصغيرة،
ويُشَبَّهُ
بها الرجل
الأحمق.
وقولهم: صوفَةٌ
في بوهَةٍ،
يراد به
الهبَاءُ
المنثور الذي
يُرى في
الكَوَّةِ.
وما بُهْتُ له
وما بِهْتُ
له، أي ما
فَطِنت له.
والباهُ: لغةٌ
في الباءَةِ،
وهي الجماع.